حذرت الشريعة الإسلامية من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية، من ترك الصلاة أو التقاعس عن أدائها، وذلك كونها عمود الإسلام، وفقا لما ورد في الحديث الشريف: «العهدُ الذي بينَنا وبينَهم الصلاةُ، فمَن تركَها فقد كفرَ»، إلا أنّ الشرع قد خص بالذكر صلاة بعينها وتوعد تاركها.

صلاة حذر القرآن والسنة من تركها

وحول الصلاة التي حذر القرآن والسنة من تركها، قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية، إنّ الصلاة هي صلاة العصر، وذلك وفق الآية الكريمة في قوله تعالى: «حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِين».

وفي تفسير الآية، استشهدت الدار بالحديث الشريف: «أخبرنا أبو الحسن السرخسي أخبرنا زاهر بن أحمد أخبرنا أبو إسحاق الهاشمي أنا أبو مصعب عن مالك عن زيد بن أسلم عن القعقاع بن حكيم عن أبي يونس مولى عائشة أم المؤمنين رضي الله عنهما أنه قال: أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفا» وقالت: إذا بلغت هذه الآية فآذني «حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى»، فلما بلغتها آذنتها فأملت علي: «حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى أي صلاة العصر».

الحث على مواظبة أداء صلاة العصر

ومعناها واظبوا وداوموا على الصلوات المكتوبات بمواقيتها وحدودها وإتمام أركانها، ثم خص من بينها الصلاة الوسطى بالمحافظة عليها دلالة على فضلها، وفي الحديث الشريف، عبدالله بن عمر، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من فاتتْهُ صلاةُ العصرِ فَكأنَّما وُتِرَ أَهلَهُ ومالَهُ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة صلاة العصر دار الإفتاء الصلوات

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا حرج شرعًا على الإنسان من تخصيص أحد من أهل الفضل -كوالديه أو أستاذه- بالدعاء له في الصلاة مع ذِكْر اسمه عند ذلك، سواء أكانت الصلاة فريضة أم نافلة.

الإفتاء توضح حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل حكم صبغ الشعر بالأسود.. الإفتاء تجيب مذاهب الفقهاء في حكم الدعاء في الصلاة بغير الوارد

وأضافت دار الإفتاء، أن من المقرر شرعًا بالكتاب والسُّنَّة استحباب الدعاء، فمن الكتاب قوله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ [البقرة: 186]، وقوله سبحانه: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60]، وقوله عزَّ وجلَّ: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ [الأعراف: 55]، وقوله تعالى: ﴿قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا﴾ [الإسراء: 110].

وأوضحت دار الإفتاء، أن يدل عليه من السُّنَّة ما أخرجه أصحاب السنن والحاكم عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ»، ثم قرأ: ﴿ٱدۡعُونِيٓ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡ﴾ [غافر: 60].

وما أخرجه الإمام الترمذي في "سننه" من حديث أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الدُّعَاءُ مُخُّ العِبَادَةِ».

وعلى ذلك اتفاق جمهور الأمة من العلماء والفقهاء والمحدثين.

قال الإمام النووي في "الأذكار": [اعلم أن المذهب المختار الذي عليه الفقهاء والمحدِّثون وجماهير العلماء من الطوائف كلها من السلف والخلف: أن الدعاء مستحبٌّ].

حكم الدعاء في الصلاة

وتابعت دار الإفتاء، أن الدعاء في الصلاة مشروعٌ، إلَّا أن فقهاء الحنفية -في ظاهر الرواية- قيدوا ذلك بكون ألفاظ الدعاء موجودة في القرآن الكريم.

قال الإمام بدر الدين العيني الحنفي في "البناية": [م: (قال: ودعا).. (بما شاء) ش: أي بالذي شاء م: (مما يشبه ألفاظ القرآن) ش: أراد به كون لفظ الدعاء موجودًا في القرآن، وليس المراد حقيقة المشابهة؛ لأن القرآن معجز لا يشابهه شيء من كلام الناس].

وذهب المالكية والشافعية إلى مشروعية الدعاء بكلِّ ما هو خير للعبد في الدين والدنيا والآخرة، وإن كان الدعاء بالوارد وما هو للآخرة أولى.

واختلفت الرواية عن الحنابلة فيما يُشرع به الدعاء في الصلاة، فاتفقوا على مشروعية بما ورد من قرآن وسُنَّة، وأما غير المأثور فلا يجوز إلا إذا كان يوافق المأثور ويقصد به الآخرة، أما ما يقصد به تحصيل ملاذِّ الدنيا وحوائجها فاختلفت فيه الرواية عن الإمام أحمد أيضًا بين الجواز وعدمه.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة البحيرة
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • مواقيت الصلاة اليوم.. موعد أذان المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة
  • موعد صلاة الجمعة في عدد من المدن والمحافظات اليوم
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13-9-2024 في المحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة غدًا الجمعة 13 سبتمبر 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في مصر