الحرة:
2024-09-14@22:40:13 GMT

واشنطن تندد بإجراءات الصين التصعيدية ضد الفلبين

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

واشنطن تندد بإجراءات الصين التصعيدية ضد الفلبين

أدانت الولايات المتحدة، السبت، الإجراءات "الخطيرة والتصعيدية" التي قامت بها الصين ضد ما وصفتها بالعمليات البحرية القانونية للفلبين في بحر الصين الجنوبي. 

ووفي بيان أصدرته الخارجية الأميركية، قال المتحدث باسم الوزارة، ماثيو ميلر، بأن "سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني اصطدمت عمدًا ثلاث مرات بسفينة لخفر السواحل الفلبيني أثناء ممارستها لحق حرية الملاحة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالفلبين، ما أدى إلى إلحاق أضرار بالسفينة وتعريض سلامة الطاقم للخطر".

 

وأشار البيان إلى أن هذا الحادث هو الأحدث ضمن سلسلة من التحركات الخطيرة والتصعيدية التي قامت بها الصين في المنطقة خلال شهر أغسطس.

وبالمناسبة، جددت الولايات المتحدة دعوتها للصين الشعبية للالتزام بالقانون الدولي، "والتوقف عن التصرفات الخطيرة والمزعزعة للاستقرار" وفق البيان.

كما أكدت أن المادة الرابعة من معاهدة الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة والفلبين لعام 1951 تنطبق على أي هجمات مسلحة تستهدف القوات المسلحة الفلبينية، أو السفن العامة، أو الطائرات، بما في ذلك سفن خفر السواحل، في أي مكان في بحر الصين الجنوبي.

وفي وقت سابق، السبت، تبادلت الصين والفلبين الاتهامات بالتسبب بتصادم متعمد بين اثنتين من سفنهما التابعة لخفر السواحل قرب منطقة شعاب متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بعد سلسلة حوادث مشابهة في المنطقة.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم مساحة الممر المائي الحيوي للاقتصاد، رغم مطالب مشابهة لدول مجاورة وصدور قرار من محكمة دولية، عام 2016، نص على رفض مطالب بكين.

وقال متحدث باسم خفر السواحل الصينيين إن حادثة السبت وقعت قبالة شعاب سابينا المرجانية التي باتت نقطة توتر جديدة في المواجهات البحرية المتواصلة بين مانيلا وبكين.

وتقع هذه الشعاب على بعد 140 كيلومترا من السواحل الفيليبينية و1200 كيلومتر من جزيرة هاينان الصينية.

ونقلت قناة "سي سي تي في" الصينية الرسمية عن المتحدث باسم حرس السواحل، ليو ديجون، قوله إن بُعيد الظهيرة (4:00 بتوقيت غرينيتش) اصطدمت سفينة فلبينية "عمدا" بسفينة صينية قرب الشعاب المرجانية المعروفة في الصين باسم شيانبين.

وأضاف أن "الصين تمارس سيادة لا تقبل الجدل" على هذه المنطقة، منددا بسلوك "غير احترافي وخطير" للسفينة الفلبينية.

غير أن المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني، الكومودور جاي تارييلا، قال إن سفينة خفر السواحل الصينية الرقم 5205 هي من "صدم بشكل مباشر ومتعمد" السفينة الفلبينية "تيريسا ماغبانوا" البالغ طولها 97 مترا.

وترسو السفينة في منطقة سابينا منذ أبريل للتشديد على مطالبة الفيليبين بالسيادة على المنطقة.

وأضاف تارييلا أن التصادم حصل ثلاث مرات وطال ثلاثة أجزاء من السفينة ما ألحق بها بعض الأضرار.

ولم يصب أي من أفراد الطاقم في الحادثة. وعثر على ثقب في السفينة.

وقال تارييلا للصحفيين: "من المهم أن نعي أن هذا التصادم حصل رغم.. سلوكنا ووجودنا غير الاستفزازي في شعاب إسكودا شول"، مستخدما التسمية الفيليبينية لسابينا شول.

والتصادم هو الحادثة الخامسة مع سفن فلبينية هذا الشهر، وفق تارييلا.

وقال المتحدث باسم المجلس الوطني للملاحة، ألكسندر لوبيز، إن تقريرا بشأن الحادثة الأخيرة سيُحال على دائرة الشؤون الخارجية الفلبينية للاطلاع واتخاذ القرار المناسب.

وأكد لوبيز "نتعامل مع هذا الأمر بقلق شديد".

وأضاف "نحن موجودون هناك على أساس قانوني لأنها (المنطقة) لنا، لا نحتاج إلى طلب إذن في منطقتنا الخاصة. لنكن واضحين جدا بهذا الشأن".

تصادمت سفن فلبينية وصينية قرب شعاب سابينا المرجانية مرتين هذا الشهر، ويقول محللون إن بكين تحاول الدخول لمسافة أكثر عمقا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لمانيلا وتطبيع السيطرة الصينية على المنطقة.

وأثار العثور على أكوام من المرجان المكسّر هذا العام في الشعاب، شكوك مانيلا في أن تكون بكين تخطط لبناء قاعدة دائمة أخرى هناك، ستكون أقرب نقطة لها من أرخبيل الفلبين.

وجرت مواجهات مؤخرا بين سفن فلبينية وصينية في محيط جزيرة سكند توماس شول في أرخبيل سبراتلي.

وفقد بحار إبهامه في اشتباك هناك، في يونيو، عندما أحبط عناصر من خفر السواحل الصينيين كانوا يحملون سكاكين وعصيا وفأسا محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد حامية صغيرة.

وتعد شعاب سابينا المرجانية نقطة التقاء للفلبينيين لمهمات إمداد الحامية في سكند توماس شول.

ودفعت المواجهات المتكررة بمانيلا للقول في مؤتمر للدفاع في وقت سابق من أغسطس إن الصين هي "أكبر معطِّل" للسلام في جنوب شرق آسيا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المتحدث باسم خفر السواحل فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

انتشال جثث 6 مهاجرات قبالة سواحل تونس

تونس (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة «ملتقى الشارقة للسرد» يختتم نسخته الـ 20 في تونس انطلاق «ملتقى الشارقة للسرد» في تونس

انتشل خفر السواحل التونسيون جثثاً لـ 5 مهاجرات وطفلة قبالةَ السواحل الشرقية لتونس، على ما أفاد متحدث قضائي أمس.
وقال المتحدث الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية، فريد بن جحا، إن عملية الانتشال جرت أمس الأول، وشملت 5 نساء وطفلة يتراوح عمرها بين عامين وثلاثة أعوام، وذلك قبالة سواحل محافظة المنستير. 
وأضاف المتحدث القضائي قائلاً: «رجح الطبيب الشرعي أن الجثث غرقت قبل نحو أسبوع، وهي على الأغلب تعود لمهاجرات من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء».
وتم فتح بحث تحقيقي للوقوف على تفاصيل الحادث ومعرفة إن كان عملية هجرة أم اتجار بالبشر، وفق المصدر نفسه.
وقد أصبحت بعض الدول في شمال أفريقيا نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الساعين لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا، حيث تبعد أقرب السواحل الإيطالية نحو 150 كيلو متراً عن سواحل تونس.
وقد قضى وفُقد أكثر من 1300 مهاجر في عام 2023 في حوادث غرق قوارب قبالة الساحل التونسي، وفق إحصاءات تونسية رسمية. 
وفي الفترة بين مطلع العام الجاري وحتى منتصف مايو، غرق 103 قوارب هجرة، وذلك بحسب وزارة الداخلية التونسية. 

مقالات مشابهة

  • الصين تواجه تباطؤ الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة بإجراءات تحفيزية
  • إخلاء قرى في الفلبين جراء نشاط بركان كانلاون
  • إخلاء قرى وحظر تجوال بسبب نشاط بركان كانلاون وسط الفلبين
  • انتشال جثث 6 مهاجرات قبالة سواحل تونس
  • إسرائيل أم إيران أم الصين.. من المعنية بتخفيض الوجود العسكري لواشنطن بالمنطقة؟
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أمريكا حاملتي طائرات من المنطقة
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أميركا حاملتي طائرات من المنطقة
  • تركيا تندد باتفاق دفاعي بين الولايات المتحدة وقبرص.. يقوض حيادية واشنطن
  • وحدة عسكرية أميركية قتلت بن لادن تتدرب لمساعدة تايوان إذا غزتها الصين
  • الصين تهدد بـ "سحق" أي توغل أجنبي