الأكزيما هي حالة تجعل بشرتك جافة وحكة ووعرة، وتُضعف هذه الحالة وظيفة الحاجز الواقي لبشرتك، وهو المسؤول عن مساعدة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وحماية الجسم من العناصر الخارجية.

 

الأكزيما هي نوع من التهاب الجلد، والتهاب الجلد هو مجموعة من الحالات التي تسبب حكة وألم للجلد.

 

ما هي أنواع الأكزيما؟

هناك عدة أنواع من الأكزيما، ولكل نوع محفزات فريدة يمكن أن تؤثر على وظيفة الحاجز الواقي لبشرتك، بما في ذلك:

مرض في الجلد.

التهاب الجلد التماسي.

خلل التعرُّق.

التهاب الجلد العصبي.

الأكزيما الدهنية.

التهاب الجلد الدهني.

من الممكن أن يكون لديك أكثر من نوع واحد من الأكزيما في نفس الوقت.

 

أسباب ظهور الأكزيما

تحدث الأكزيما نتيجة لتهاب الجلد التأتبي، وهو أكثر أنواع الأكزيما شيوعًا، ينتج عن فرط نشاط الجهاز المناعي الذي يتسبب في جفاف حاجز الجلد وحكة. 

 

ويمكن أن تحدث هذه الحالة في أي جزء من الجسم ولها أعراض متنوعة، ويمكن أن تساهم العديد من العوامل في الإصابة بالإكزيما، بما في ذلك التفاعل بين بيئتك وجيناتك، وعندما تقوم مادة مهيجة أو مسببة للحساسية من خارج أو داخل الجسم "بتشغيل" جهاز المناعة، فإنها تنتج التهابًا أو تهيجًا على سطح الجلد. 

 

ويسبب هذا الالتهاب الأعراض الشائعة لمعظم أنواع الأكزيما، ويمكن أن تؤدي تجاعيد الجلد، وخاصة مناطق الانحناء خلف الركبتين والمرفقين والساقين ومناطق أخرى من الجلد التي تحتك ببعضها البعض إلى حدوث تهيج.

 

هناك أيضًا مكون وراثي محتمل للإكزيما يتضمن بروتينًا يسمى "filaggrin" يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك ؛ يمكن أن يؤدي نقص الفيلاغرين إلى بشرة أكثر جفافاً وحكة، وإذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا بالتهاب الجلد التأتبي وأنواع معينة أخرى من الأكزيما ، فقد تكون في خطر متزايد.

 

إلى جانب وجود تاريخ عائلي للإصابة بالأكزيما ، فإن العديد من الأدوات المنزلية الشائعة هي أيضًا مهيجات بيئية محتملة ويمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية تؤدي إلى تفجر الأكزيما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإكزيما التهاب ا ویمکن أن

إقرأ أيضاً:

بسبب الثعلبة الجسدية .. «سعود الطبية» تحذر من الحيوانات الأليفة داخل المنازل

أكدت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول على أهمية الوقاية والحذر من الحيوانات الأليفة المصابة بالثعلبة الجسدية، إلى جانب المحافظة على نظافة الأماكن العامة مثل: المدارس والصالات الرياضية وغرف تبديل الملابس، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة عدم مشاركة الأغراض الشخصية.

وأوضحت المدينة على لسان استشاري الأمراض الجلدية د.عبدالله أباحسين بأن الثعلبة الجسدية أو سعفة الجسم هى عدوى جلدية شائعة ومعدية سببها الفطريات وتختلف عن الثعلبة التي تظهر نتيجة اضطراب الجهاز المناعي وغير المعدية.

وتتميز العدوى بطفح جلدي دائري أحمر اللون على طبقة الجلد العلوية، ونادرًا ما تنتشر العدوى الفطرية لطبقات الجلد السفلى إلا في حالات ضعف الجهاز المناعى مثل مرضى الإيدز حيث يصعب معها العلاج.

وأضاف قائلًا: تظهر ثعلبة الجسم في أى جزء من الجسم وقد تمتد إلى الرأس، وتكون في البداية بقعة ذات قشور تثير الحكة وتتطور إلى تكوين حلقة دائرية حمراء.

وأفاد بأن سعفة الجسم عدوى فطرية معدية للغير عن طريق التلامس المباشر مع جلد الشخص المصاب أو ملامسة حيوان مصاب مثل: القطط أو الكلاب وعن طريق ملامسة بعض الأغراض أو أسطح كان قد لامسها الشخص أو الحيوان المصاب مثل الملابس والمناشف والفراش والأمشاط.

وأشار د.أباحسين إلى أن الثعلبة الجسدية تظهر في الأطفال أقل من 15 سنة، وعند السكن في أماكن رطبة ودافئة ومزدحمة أو ارتداء ملابس ضيقة أو الاحتكاك المباشر للجلد في بعض الرياضات مثل المصارعة .

وختم د. أباحسين تصريحه منوهًا على إمكانية علاج الثعلبة في الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم والكريمات الموضعية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسباب الإحساس بتنميل الرأس
  • طبيبة تكشف عن أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • تعرف على أسباب وأعراض حساسية الشمس
  • اختبار بسيط يكشف تعرض الجسم للجفاف.. تعرف عليه
  • تعرف على أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • ولاية المسيلة ..الغلق المؤقت لجميع أسواق الماشية الأسبوعية و اليومية
  • اختبار بسيط يكشف حاجة الجسم للماء من عدمها
  • أسباب صادمة لظهور الطفح الجلدي على الوجه.. ما علاقة داء الجيارديات؟ (طبيبة توضح)
  • اختبار بسيط يكشف تعرض الجسم للجفاف
  • بسبب الثعلبة الجسدية .. «سعود الطبية» تحذر من الحيوانات الأليفة داخل المنازل