دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور، من الأمور التي تهم كثير من الناس في الحياة اليومية، حيث يواجه العديد منهم مشاكل ومعضلات في حياتهم، ما يجعلهم يشعرون بالضيق والكرب، ولذلك يلجأ الكثير منهم إلى الدعاء والابتهال، حيث يقربهم إلى الله عز وجل، ويتخلصوا من الشعور بالكرب، وتتيسر أمور حياتهم، ويرصد الوطن في السطور التالية عددا من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذه الأوقات.

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

وقالت الإفتاء، في فتوى لها إن الدعاء عبادة مشروعة ومستحبة؛ لِما فيه من التضرع والتذلّل والافتقار إلى الله تعالى، وقد حثَّنا الله تعالى عليه وأوصانا به؛ حيث قال سبحانه: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾، وفي دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور، يمكن للمسلم أن يدعوا بالصيغة التي يريدها ومن هذه الأدعية:

-«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ، وغلبة الدَّيْنِ، وقهر الرِّجَالِ».

 -«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهرمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرًَا، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغًَا».

 -«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ».

- يا رب أسألك نعيمًا لا ينفد وأسألك قرةَ عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرضا بالقضاءِ، أسألك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، مولاي إني أسألك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ، اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مهتدينَ.

-اللَّهمَّ إنِّي أسألكَ من خيرِ ما سألكَ عبدكَ ونبيكَ، وأعوذ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدكَ ونبيكَ، ربي إنِّي أسألكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ، وأعوذ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، كما أسألكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

-اللهم فوضت أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

صيغ دعاء لفك الكرب

ومن صيغ الأدعية التي وردت عن السلف الصالح ويمكن الاستعانة بها في دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور:

-(اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).

- (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ).

- اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه. 

- يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.

- اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي. 

- اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء لفك الكرب دعاء فضل الدعاء

إقرأ أيضاً:

أفضل 5 أدعية تقال في المولد النبوي الشريف

المسلمون يحتفلون بمولد الرسول سيدنا محمد بن عبدالله في 12 ربيع الأول حسب أشهر الأقوال عند أهل السنّة، وهو يوم عبادة بفرحة ولادة نبينا الكريم رسول الله محمد بن عبد الله، حيث حيث يستحب إنشاد قصائد مدح النبي، والدروس من سيرته، كذلك ترديد دعاء المولد النبوي الشريف.

حكم إطلاق لفظ العيد على المولد النبوي الشريف.. الإفتاء تجيب موعد المولد النبوي الشريف.. تفاصيل استطلاع هلال شهر ربيع الأول

وخير ما يقال من أدعية عيد المولد النبوي الشريف، كالتالي: اللهم إنك فضلته على أنبيائك وأرسلته إلى الثقلين من عبادك، وأودعته مشارقها ومغاربها، وسخرت له البراق، وعرجت به إلى سمائك.

 نسألك اللهم وعدك الذي وعدته على ذاتك العلية، نسألك اللهم بإيماننا بك أن تنتصر لنا، وأن تنتصر لإخوتنا وفي كل بلاد المسلمين، وأن ترد عنهم كيد الكائدين، عاجلاً غير آجل، بما شئت وكيف شئت يا رب العالمين. اللهم اجعل هذا البلد آمناً، مطمئناً سخياً، رخياً، مستظلاً بظل كتابك، ملتزماً بهدي نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وسائر بلاد المسلمين.

 كما يمكن الدعاء بـ "اللهم وفق ولاة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها فيما تحب وترضى، اللهم وفق بينهم، ووحد كلمتهم، واجمعهم على الحق والخير والهدى" اللهم بحق هذا اليوم فرحة تمحو كل حزن، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء، إنّك على كل شيء قدير انشروا البسمة أنه المولد النبوي.

مقالات مشابهة

  • أفضل الأعمال في المولد النبوي الشريف 2024.. احرص عليها لتنال الثواب
  • دعاء المولد النبوي 2024
  • دعاء المولد النبوي 2024.. ردده الليلة
  • اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي
  • دعاء الرسول عند الكرب.. كلمات ذهبية تفرج الهم
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك.. دعاء يوم الجمعة «ردده الآن»
  • دعاء المولد النبوي 2024.. اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك
  • اللهم عافهم في أبدانهم.. أفضل دعاء للأبناء «ردده الآن»
  • أفضل 5 أدعية تقال في المولد النبوي الشريف
  • دعاء الستر كما رود عن النبي «اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة»