دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الولايات المتحدة السماح لكييف بالتوغل في عمق الأراضي الروسية، وهي دعوة جاءت بعد أن التقى ممثلوه بمسؤولين أمريكيين كبار في واشنطن السبت.

وقدمت واشنطن لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة أكثر من 50 مليار دولار منذ عام 2022، لكنها قصرت استخدام أسلحتها على الأراضي الأوكرانية والعمليات الدفاعية عبر الحدود.

وأشار زيلينسكي في خطابه المصور المسائي إلى أن: "تطهير سماء أوكرانيا من القنابل الجوية الروسية الموجهة خطوة قوية لإجبار روسيا على السعي إلى إنهاء الحرب وتحقيق السلام العادل".

وقال في نداء وجه إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا "نحن بحاجة إلى القدرات اللازمة لحماية أوكرانيا والأوكرانيين بشكل حقيقي وكامل".

وأضاف وفق ما نقلت وكالة "رويترز": "نحن بحاجة إلى كل من الموافقات للقدرات طويلة المدى وكذلك قذائفكم وصواريخكم طويلة المدى"، مشيرا إلى أن ممثليه "قدموا كل التفاصيل اللازمة" لشركاء أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف، الموجود في واشنطن مع وفد يومي الجمعة والسبت للقاء مسؤولين وخبراء أمريكيين، في مقابلة بثتها شبكة (سي إن إن) إن كييف أظهرت أن المطارات الروسية المستخدمة لقصف المدن الأوكرانية كانت في مرمى الضربات العميقة.

وقال أوميروف في المقابلة التي أجريت في وقت متأخر أمس الجمعة "لقد أوضحنا نوع القدرات التي نحتاجها لحماية المواطنين ضد الإرهاب الروسي الذي يسببه الروس لنا، لذا آمل أن نجد آذان مصغية".

ومن المتوقع أن يقدم زيلينسكي نداء مماثلا شخصيا الشهر المقبل، عندما يقدم خطة للنصر إلى الرئيس جو بايدن قرب نهاية فترة وجوده في البيت الأبيض، كما سيحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ر زيلينسكي الرئيس الأوكراني واشنطن الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تطالب الأمم المتحدة تعديل مشاريع الإغاثة في مناطق الحوثيين

يمن مونيتور/ نيويورك/ خاص:

طالبت الولايات المتحدة، يوم الخميس، من الأمم المتحدة لتعديل برامجها وعملياتها في اليمن، بعد مرور ثلاثة أشهر على اعتقال عشرات من عمال الإغاثة في مناطق الحوثيين.

جاء ذلك في كلمة لـ” روبرت وود” ممثل أمريكا في الأمم المتحدة خلال جلسة استماع تخص اليمن في مجلس الأمن.

وقال وود: نعتقد أن الوقت قد حان الآن للأمم المتحدة لتنفيذ تعديلات على برامجها وعملياتها غير المنقذة للحياة في اليمن لضمان سلامة وأمن جميع الموظفين.

وأشار إلى مرور” أكثر من ثلاثة أشهر منذ أن اعتقل المسلحون الحوثيون العشرات من موظفي الأمم المتحدة، وجميعهم كانوا يعملون على تقديم المساعدات المنقذة للحياة للشعب اليمني وقت احتجازهم”.

وجددت الولايات المتحدة مطالبها لجماعة الحوثي “بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين، بمن فيهم أحد عشر موظفا دبلوماسيا محتجزين منذ عام 2021”. في إشارة إلى الموظفين اليمنيين الذي عملوا سابقاً في السفارة الأمريكية في صنعاء حتى 2014م.

وأضاف روبرت وود: “لا يواصل الحوثيون إساءة معاملة هؤلاء المعتقلين فحسب، بل يسعون أيضا إلى استغلالهم من خلال نشر ما يسمى ب “مقاطع فيديو الاعتراف”. وهذه الدعاية المخزية مروعة وينبغي إدانتها عالميا”.

وتابع: كما ركزت تكتيكات الترهيب الحوثية بشكل متزايد على الموظفين اليمنيين المتبقين في وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. يشعر العاملون في المجال الإنساني في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن بقلق متزايد بشأن سلامتهم.

وقال: لا يوجد أي مبرر على الإطلاق لتهديد وترهيب موظفي الأمم المتحدة وغيرهم ممن يقومون بعملهم الإنساني المشروع.

وكان مسؤول أمني تحدث لـ”يمن مونيتور” أن الحوثيين اختطفوا بين يونيو/حزيران ومطلع أغسطس/آب “أكثر من 85 من موظفي المنظمات جرى اعتقالهم بينهم 5 سيدات على الأقل.

مسؤولة أمريكية: 130 من موظفي المنظمات في قبضة الحوثيين انفوجرافيك.. الحوثيون والأمم المتحدة.. الوضع البائس أصبح أكثر يأساً ثنائية الخطر الخارجي والسيطرة الداخلية.. ما وراء إدانة اليمنيين بخلايا التجسس؟! (تحليل خاص)

وفي 3 أغسطس/آب، داهم الحوثيون مكتب “المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة” في العاصمة اليمنية صنعاء، وأعادته بعد ذلك بأيام.

وقال مصدر لـ”يمن مونيتور” إن جماعة الحوثي صادرت على الفور الوثائق وممتلكات الأمم المتحدة داخل المجمع، صادرت معظم وحدات التخزين الإلكترونية والتي تتضمن معظم البيانات والمراسلات والوثائق للمفوضية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • أمريكا تتهم "روسيا اليوم" بتنفيذ "أنشطة مخابراتية"
  • أمريكا تستبعد استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى داخل روسيا
  • بلينكن يتهم "آر.تي" الروسية بالتجسس
  • أمريكا تندد بموقف روسي "بالغ الخطورة" حول الحرب مع الناتو
  • حال تنفيذ ضربات العمق.. روسيا تحذر الناتو من "عواقب وخيمة"
  • نائب مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: هجوم روسيا على أوكرانيا «غير قانوني»
  • أمريكا تطالب الأمم المتحدة تعديل مشاريع الإغاثة في مناطق الحوثيين
  • روسيا: قد نوحد القدرات مع الصين إذا واجهنا تهديدا أميركيا
  • سيناقشها زيلينسكي مع بايدن.. أوكرانيا تدرس خطة الانتصار لإنهاء الحرب