دبي:«الخليج»
عرض فريق عمل حكومي إماراتي، من مكتب التبادل المعرفي الحكومي نموذج الدولة الريادي في دعم التنمية عالمياً عبر بناء القدرات واستشراف المستقبل وتصميمه، في سلسلة من اللقاءات عقدها في واشنطن.
يعدّ «مكتب التبادل المعرفي الحكومي» مرجعاً معرفياً لتنافسية دولة الإمارات العالمية في الإدارة والتطوير الحكومي، ويعمل على تطوير برنامج وإطار متكامل للتبادل المعرفي مع حكومات الدول، بما يضمن مشاركة أفضل الممارسات الحكومية ونقلها وتبادلها.


ناقشت لقاءات الفريق بقيادة عبدالله ناصر لوتاه، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتبادل المعرفي والتنافسية، في العاصمة الأمريكية، آفاق التعاون والشراكة في تبادل الخبرات وبناء القدرات ومشاركة النماذج الناجحة وتعزيز البحث العلمي ودعم التنمية.
وشملت اللقاءات صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومركز إسري للبحوث والتطوير في المعلومات الجيومكانية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية «يو أس آيد»، ومؤسسة البيانات المفتوحة «أوبن داتا ووتش».. فيما زار الفريق «معهد الشيخ زايد للابتكار في جراحة الأطفال» في واشنطن ومستشفى جون هوبكنز.
والتقى الفريق الحكومي الإماراتي خلال اللقاءات عدداً من المسؤولين، منهم الدكتور نادر عبد اللطيف، المدير الإقليمي للنمو المنصف والتمويل والمؤسسات في البنك الدولي، وبو لي، نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، وبات كومينز، مدير إدارة الاستراتيجيات والسياسات الحكومية بمكتب المناخ بمركز إسري للبحوث والتطوير في المعلومات الجيومكانية، وسامانثا باور، رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية «يو أس آيد»، وجيمسون هينيغر، مدير البيانات المفتوحة في مؤسسة «أوبن داتا ووتش»، وديان أستون مارشال، رئيسة مؤسسة «تشيلدرين ناشونال هوسبيتال»، وكيمبرلي باسيت، أمينة سر مقاطعة كولومبيا.
وأكد لوتاه، أن لقاءات الفريق الحكومي الإماراتي في واشنطن شملت فرص التعاون والشراكة لتعزيز مستويات تنافسية الدول في القطاعات المختلفة، ومن بينها القطاعات الحيوية للتنمية المستدامة وفي مقدمتها البحوث والتطوير والابتكار وتبادل التجارب والخبرات وتبنّي أفضل الممارسات والاستفادة من البيانات المفتوحة في تطوير آليات العمل الحكومية وإنجاز الخطط التنموية الاستراتيجية وتصميم وبناء مجتمعات المستقبل الذكية التي تجمع بين التنمية والاستدامة.
وقال «عرضنا على المؤسسات الدولية خلال اللقاءات أفضل الممارسات التي أرستها دولة الإمارات في تصميم المستقبل وتعزيز التنافسية وترسيخ الاستدامة وتطوير التشريعات والنظم وتطبيق المشاريع التحوّلية التي جعلت الإمارات نموذجاً تنموياً عالمياً رائداً، تضعه حكومة دولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة في متناول الجميع عبر شراكات التبادل المعرفي وتنمية القدرات وتطوير العمل الحكومي، وبرامجها المتكاملة مثل برنامج التبادل المعرفي الحكومي، الذي شمل خلال سنوات قليلة نحو 30 دولة، و 5 مؤسسات دولية تطبق الآن برامج ومبادرات إماراتية، مثل المسرّعات الحكومية والتوازن بين الجنسين ومنظومة متابعة الأداء والمؤشرات لتعزيز أدائها الداخلي».
وأضاء لوتاه على التزام دولة الإمارات بأهداف التنمية المستدامة الـ17 للأمم المتحدة لعام 2030، ومستهدفات المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 الأولى في المنطقة،وخطة الخمسين عاماً المقبلة والمتمثلة في «مئوية الإمارات 2071».
وقدّم الفريق الحكومي صورة عن أفضل الممارسات التي جعلت الإمارات في قائمة أفضل 12 دولة في العالم، في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية.
ووجه الفريق دعوات لعدد ممن التقاهم من المسؤولين لحضور القمة العالمية للحكومات 2024 من 12 إلى 14 فبراير 2024 في دبي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة: الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي

أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أن «دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي باعتبارهما حجر الأساس للتنمية المستدامة».
وكتب سموه، على تطبيق «إنستغرام»: «نظم مجلس محمد بن زايد محاضرة بعنوان التكنولوجيا الخضراء: الطريق نحو مستقبل مستدام، ألقاها تشارلز ليو، المدير المؤسس لـ «مركز الصين والعالم» في جامعة سيتي في ماكاو، وذلك احتفاءً بمرور 40 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات والصين. ركزت المحاضرة على دور التكنولوجيا الخضراء في الانتقال من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، مثل الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية. دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي باعتبارهما حجر الأساس للتنمية المستدامة، ولدينا مسؤولية جماعية لتقديم حلول مشتركة بين القطاعات كافة تساهم في تحقيق مستقبل مستدام».

أخبار ذات صلة «مجلس محمد بن زايد» يستضيف محاضرة «التكنولوجيا الخضراء الطريق نحو مستقبل مستدام» تزامناً مع زيارة رئيس الدولة.. الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بـ35 مليون دولار           View this post on Instagram                      

A post shared by Mohamed bin Zayed Al Nahyan (@mohamedbinzayed)

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • 500 طبيب ومتخصص في «المؤتمر الدولي لطب الأجنة»
  • الحسيني: الإمارات توسع جهودها لتطوير شراكات اقتصادية مع الدول والمنظمات الدولية
  • حمدان بن محمد: الاستثمار في الإنسان محرك لمسيرة التنمية والتطوير
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر منظمة الدولية للمشغلين النوويين
  • رئيس الدولة: الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي
  • حمدان بن محمد يشهد خلوة التبادل المعرفي بين الإمارات وأوزبكستان
  • حمدان بن محمد يشهد جانباً من أعمال خلوة التبادل المعرفي الحكومي بين الإمارات وأوزبكستان
  • حمدان بن محمد يشهد أعمال خلوة التبادل المعرفي الحكومي بين الإمارات وأوزبكستان
  • الإمارات توقع اتفاقية تمويل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • وزير الخارجية الكويتي ورئيس معهد السلام الدولي يبحثان القضايا بالشرق الأوسط