أعلنت وزارة الطوارئ في موسكو، اختفاء طائرة هليكوبتر روسية تحمل طاقما من ثلاثة أفراد و19 راكبا فوق منطقة شبه جزيرة كامتشاتكا أقصى شرق البلاد.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وكالة النقل الجوي الاتحادية قولها، إن الطائرة إم.آي-8تي أقلعت من قاعدة بالقرب من بركان فاتشكاجيتس، ولم ينجح التواصل مع طاقمها في الموعد الذي كان محددا فجر السبت.




وقالت وزارة الطوارئ إن الضباب الكثيف في المنطقة يعرقل عمليات البحث والإنقاذ.

وتسعد منطقة كامتشاتكا، التي تسبق موسكو بتسع ساعات في التوقيت، وجهة سياحية مشهورة بالأنهار النقية وينابيع المياه الساخنة والبراكين.

وقال حاكم منطقة كامشاتكا فلاديمير سولودوف في مقطع مصور بث على تلغرام إن "مروحية من طراز ام آي-8 (...) اختفت عن الرادارات وعلى متنها 22 شخصا، هم 19 راكبا وثلاثة من أفراد الطاقم".
وأضاف "نفّذت عملية تحليق في أجواء المنطقة، لكنها لم تسفر للأسف عن أي نتيجة" بسبب سوء الرؤية.

وأشارت السلطات الروسية إلى أن مجموعة من المسعفين ومروحيتين أرسلوا في شكل عاجل الى منطقة الحادث في شبه جزيرة كامشاتكا البركانية.



وتعتبر و"ام آي-8" مروحية عسكرية سوفياتية الصنع.

وتعد حوادث الطائرات والمروحيات مألوفة في أقصى الشرق الروسي، لاسيما أنه منطقة نائية.

وفي آب/ أغسطس 2021، تحطمت مروحية من طراز "ام آي-8" كانت تقل 16 شخصا، بينهم 13 سائحا، في بحيرة كامشاتكا بسبب الرؤية السيئة. وأسفر الحادث عن ثمانية قتلى.

وفي تموز/ يوليو من العام نفسه، تحطمت طائرة تجارية كان يستقلها 22 راكبا وستة من أفراد الطاقم، فيما كانت تستعد للهبوط في كامشاتكا، حيث قضى جميع من كانوا فيها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية اختفاء طائرة هليكوبتر روسيا تحطم هليكوبتر اختفاء طائرة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رويترز: روسيا تنتج مسيّرة هجومية جديدة بمحرك صيني

كشف مصدران من جهاز مخابرات أوروبي وثائق اطلعت عليها رويترز بأن روسيا بدأت العام الماضي في إنتاج مسيّرة هجومية بعيدة المدى جديدة تسمى "غاربيا-إيه1" باستخدام محركات وأجزاء صينية، وهي طائرات استخدمتها في الحرب على أوكرانيا.

وأوضحت المعلومات أن شركة "آي إي إم زد كوبول" التابعة لشركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة (ألماز-أنتي) أنتجت أكثر من 2500 طائرة من طراز الطائرة الجديدة  بين يوليو/تموز 2023 ويوليو/تموز 2024.

وكان من بين الوثائق عقد إنتاج للطائرة المسيرة الجديدة ومراسلات الشركة بشأن عمليات التصنيع ووثائق مالية، في حين لم ترد الشركتان الروسيتان على طلبات للتعقيب، وفق رويترز.

وقال المصدران إن غاربيا تم استخدامها ضد أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا، مما تسبب في أضرار للبنية التحتية الحيوية بالإضافة إلى خسائر مدنية وعسكرية.

كما كشف المصدران عما قالا إنها صور من أوكرانيا لحطام طائرة غاربيا الجديدة، في حين قالت رويترز إنها توصلت إلى معلومات تدعم هذا الاستنتاج، لكنها لم تتمكن من التحقق من الصور على نحو مستقل.

وطلب المصدران عدم الكشف عن هويتيهما أو الجهاز الذي يعملان به بسبب حساسية المعلومات -وفق رويترز- إلى جانب طلبهما حجب بعض التفاصيل مثل تواريخ الوثائق.

وفي حين لم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعقيب، قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لرويترز إن بكين تراقب بكل صرامة تصدير المواد ذات الاستخدامات العسكرية المحتملة، بما في ذلك الطائرات المسيرة.

وغاربيا هي المرادف الروسي لكلمة هاربي، وهو اسم وحش من أسطورة يونانية نصفه الأعلى على شكل امرأة لها جناحان ونصفه الأسفل بمخالب كالطيور الجارحة، وفق رويترز.

"تحول روسي"

من جهته، قال سامويل بينديت الخبير في مركز الأمن الأميركي الجديد، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، لرويترز إن غاربيا، إذا تأكد ما ورد عنها، ستكون بمثابة تحول في اعتماد روسيا على التصاميم الإيرانية للطائرات المسيرة بعيدة المدى.

وأوضح بينديت "إذا حدث هذا، فقد يشير إلى أن روسيا يمكنها الآن الاعتماد بشكل أكبر على الإنتاج محليا، وكذلك بالتأكيد على الصين، لا سيما وأن كلا الجانبين في هذه الحرب يعتمدان على الكثير من المكونات الصينية لإنتاج الطائرات المسيرة".

وقد اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مايو/أيار من العام الماضي إيران بتزويد روسيا بأكثر من ألف طائرة مسيرة هجومية من طراز شاهد منذ بدء الحرب الروسية بأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

مقالات مشابهة

  • وزير النقل: نتقدم بالتعازي لأسر وفيات حادث قطاري الزقازيق
  • وزارة الشباب والرياضة:( 106)عدد أفراد وفد فريق النصر السعودي لملاقاة الشرطة
  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • رويترز: روسيا تنتج مسيّرة هجومية جديدة بمحرك صيني
  • طائرة مسيّرة إسرائيليّة تُحلّق في أجواء الضاحية الجنوبية... شاهدوا الفيديو
  • تعرّف على مواصفات مروحية الاحتلال التي تحطمت في رفح (إنفوغراف)
  • تحطم مروحية "بلاك هوك" الإسرائيلية في رفح: تفاصيل جديدة تكشف عن الحادث
  • بالفيديو.. طائرة إيرباص تمزق ذيل طائرة إقليمية
  • محكمة أسترالية تجبر راكبا على دفع ثمن وقود طائرة لهذا السبب ..
  • أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا