ابتكر علماء من الصين وإسبانيا نظاما يعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنه تمييز الخلايا السرطانية عن الخلايا السليمة، وفقا لمجلة ناتشورال العلمية.

وذكرت المجلة في تقرير، أن النظام الجديد يمكنه أيضا اكتشاف العدوى الفيروسية داخل الخلايا في مرحلة مبكرة جداً.

وبين الباحثون القائمون على النظام أن خوارزمية التعلم الآلي التي ابتكروها عند استخدامها مع الفحص المجهري عالي الدقة تعتبر أداة دقيقة جداً في كشف عدم التجانس الخلوي، وهو ما يُمكن من التمييز بين الخلايا السرطانية والخلايا الأخرى.




وأشارت المجلة إلى أن لهذه التقنية بعض القيود التي يجب التغلب عليها قبل بداية التجارب والاختبارات السريرية.

ووفقا للمجلة، فقد سبق أن أعلن الأكاديمي ألكسندر غينسبورغ مدير عام مركز غاماليا الروسي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة عن لقاح مضاد للسرطان، سيشارك الذكاء الاصطناعي في ابتكاره ويكون مخصصا لشخص معين وفقا لحالته وخصائص جسمه.

يشار إلى أن مستشفى "مايو كلينيك"، في الولايات المتحدة أعلن العام الماضي عن تطوير نموذج يعمل بالذكاء الاصطناعي للكشف عن مرض السرطان.

وقال إن الباحثين في مركز مايو كلينك الشامل للسرطان استخدموا مجموعة بيانات التصوير الأكثر شمولاً في العالم لبناء نموذج ذكاء اصطناعي متعدد القدرات أظهر إمكانية الكشف المستقل عن سرطان البنكرياس باستخدام التصوير المقطعي المحوسب القياسي عند مرحلة يكون فيها التدخل الجراحي واعداً بالعلاج.

من جانبه ذكر أجيت إتش جوينكا، وهو دكتور في الطب، واختصاصي الأشعة في مايو كلينك والباحث الرئيسي والمؤلف للدراسة، أن "هذا هو المكان الذي تظهر فيه الدراسة كمنارة للأمل".

وأضاف، "إنه يعالج تحدي الخطوة الأخيرة، وهو اكتشاف السرطان في مرحلة يكون فيها السرطان خارج نطاق اكتشاف الخبراء".

وطورت المجموعة نموذج الذكاء الاصطناعي بالاعتماد على بيانات أكثر من ثلاث آلاف مريض.



وبحسب المجلة، فإن الأهم من ذلك،  هو أن النموذج يمكنه اكتشاف السرطان غير المحسوس بصرياً للبنكرياس من البنكرياس ذي المظهر الطبيعي في التصوير المقطعي المحوسب قبل التشخيص، وفي وقت مبكر جداً، بمتوسط 438 يوماً قبل التشخيص السريري.

وبين الدكتور جوينكا، "تشير هذه النتائج إلى أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على اكتشاف السرطانات المخفية لدى الأفراد الذين لا تظهر عليهم أعراض، مما يسمح بالعلاج الجراحي في مرحلة لا يزال فيها العلاج ممكنا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي السرطانية الخلايا السرطانية الطب السرطان الطب الخلايا السرطانية الذكاء الاصطناعي المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

كارثة صحية.. اكتشاف معدن سام في نوع من التوابل مسبب للسرطان بهذه الدولة

القرفة من التوابل والمشروبات التي تكون موجودة في كل منزل، فهى يتم استخدامها في الأكلات المختلفة، لأنها تعطى مذاق لذيذ، كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة تمنع الالتهابات وتنقي الجسم من السموم، ورغم ذلك إلا أن مجموعة من الباحثين في مؤسسة Consumer Reports، قاموا باختبار حوالي 36 منتجا من منتجات القرفة المطحونة بحثا عن الرصاص التي يعد من المعادن السامة التي تسبب مشاكل في الإنجاب وأيضا قد يصيب بالسرطان، كما أنه يؤدي إلى حدوث مشاكل في نمو الأطفال.

وجد الباحثون أن حوالي ما يقرب من 12 علامة تجارية خاضعة للاختبار تحتوي على أكثر من جزء واحد في المليون (PPM) من الرصاص، الأمر الذي جعل الباحثون يحذرون من أن ربع ملعقة صغيرة فقط من هذه المنتجات قد تشكل عواقب صحية خطيرة، وخاصة عند الأطفال الصغار، كما أن من الممكن أن يؤثر هذا الرصاص على تطور الدماغ، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

مخاطر معدن الرصاص 

تشكل الكميات الصغيرة من الرصاص خطرا كبيرا وذلك لأنه مع مرور الوقت، حيث من الممكن أن تتراكم في الجسم وتظل لسنوات طويلة ما يؤدي إلى حدوث مشاكل خطيرة في الصحة، وفقا لما ذكره الدكتور جيمس روجرز، مدير أبحاث واختبار سلامة الأغذية في Consumer Reports.

سحب المنتجات من السوق 

وبعد اكتشاف الباحثون منتجات القرفة المطحونة التي تحتوي على كميات كبيرة من الرصاص، تم سحب العديد من المنتجات التجارية في الولايات المتحدة بسبب احتوائها على آثار من الرصاص، إذ قالت أكبر شركتين مخالفتين إنهما ستسحبان المنتجات المعنية من الأسواق.

الهدف من وضع معدن الرصاص في القرفة المطحونة 

جاء الهدف من استخدام الرصاص في توابل القرفة المطحونة هو كسب المال: «الهدف ليس جعل الناس مرضى. لا أحد يريد القيام بذلك لأنه سيتم القبض عليهم بعد ذلك. ما يريدون القيام به هو كسب المال» بحسب ما ذكرته كارين إيفرستين، المديرة الفنية لهيئة مراقبة سلسلة إمدادات الأغذية FoodchainID، مشيرة إلى أن الأمر مخطط لكسب المال. 

مقالات مشابهة

  • بهذه الطريقة.. شباك مانشستر سيتي تهتز بعد 22 ثانية على بداية مباراة في البريميرليغ
  • شفاء الأورمان عضوا في جمعية الاتحاد الدولى للحد من الأورام السرطانية
  • ميسي لا يدافع أو يجلس على الدكة.. هل يأتي لاعب بعده يعامَل بهذه الطريقة؟
  • كارثة صحية.. اكتشاف معدن سام في نوع من التوابل مسبب للسرطان بهذه الدولة
  • علي ربيع يدعم محمد أنور قبل عرض مسلسل ديبو بهذه الطريقة «صورة»
  • عالم مصري يحدث ضجة في الأوساط العلمية بتقينة لرؤية الجينوم في الخلايا السرطانية
  • مؤسسات محلية ودولية: الإمارات وجهة عالمية لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • “ماغناتي”: 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • الصراع في بحر الصيني الجنوبي يدخل مرحلة جديدة.. ماذا يحدث؟