الوطن:
2024-09-14@21:52:37 GMT

ولادة توأم برأسين في حادث نادر.. ماذا حدث بعد ساعات؟

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

ولادة توأم برأسين في حادث نادر.. ماذا حدث بعد ساعات؟

حالة نادرة جداً حول العالم، أعلنتها مديرية صحة الأنبار في العراق، مساء أمس السبت، بعد نجاح الكوادر الطبية المتخصصة بمستشفى القائم، في إجراء عملية توليد قيصرية لطفل برأسين متلاصقين في جسم واحد، لا جسمين ملتصقين مثل التوائم السيامية، ما أثار حالة من الذهول.

ميلاد توأم ملتصق برأسين

وأعلنت المديرية في بيان رسمي، قالت خلاله: استقبلت صالة الاستشارية النسائية حالة نادرة لمريضة تعاني من آلام الولادة، وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة من قبل الدكتورة شذى عبدالله أخصائية النسائية والتوليد بمستشفى القائم، تم إحالة المريضة لصالة العمليات الجراحية لإجراء عملية قيصرية سريعة.

وأضافت: تبين بعدها بأن الجنين كان من الحالات النادرة حول العالم والتي تعرف بـ Parapagus dicephalic، وتعني ولادة طفل برأسين متلاصقين بجسم واحد.

ورغم إعلان البيان أنهما بصحة جيدة، إلا أن موقع «الشرقي  نيوز» أكد أنهما ماتا بعد ساعات قليلة من الولادة.

معلومات عن التوأم الملتصق ثنائي الرأس

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية معلومات عن Parapagus dicephalic أو التوأم الملتصق ثنائي الرأس بحسب national libreraby of medicine:

 التوأم الملتصق هي ظاهرة نادرة تحدث بنسبة 1 من كل 50000 إلى 100000. الشكل الأكثر ندرة للتوأم الملتصق هو ثنائي الرأس التي اندمجت جنبًا إلى جنب مع حوض مشترك. ثنائيا الرأس ولديهما ذراعان «ثنائي الذراعين» أو ثلاثة «ثلاثي الذراعين» أو أربعة «رباعي الذراعين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توأم توأم ملتصق توأم برأسين

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق يغادرون المستشفى خلال ساعات

كتب- محمد أبوبكر:

قال الدكتور عادل عبدالغفار، متحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن الدكتور أيمن عاشور أعطى توجيهات للمستشفى الجامعي بالزقازيق بأن تكون على أتم استعداد لاستقبال حالات المصابين من حادث التصادم، لافتًا إلى أن سيارات الإسعاف التابعة لوزارة الصحة نقلت حتى الآن 31 إصابة إلى المستشفى الجامعي.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية على فضائية «إكسترا لايف»، أن هناك حالة وفاة واحدة من هذه الحالات والباقي يتلقى الرعاية الطبية الكاملة، وبعضها في غرف العمليات، وكل المختصين وكبار الأطباء موجودون الآن في المستشفى ويقومون بدورهم على أكمل وجه.

وواصل: «ووجه الدكتور أيمن عاشور الدكتور خالد الدندرلي رئيس جامعة الزقازيق ومدير المستشفى بسرعة التعامل مع حالات الإصابة المتجهة إلى المستشفى، وبالفعل كل الحالات تتلقى الرعاية الكاملة وبعضها سيغادر المستشفى خلال ساعات».

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق يغادرون المستشفى خلال ساعات
  • أغرب ولادة.. طفل يخرج مرتين من رحم أمه في الأسبوع 27 والأسبوع 38! (صور)
  • استقرار حالة فهد المولد في العناية المركزة.. ماذا حدث؟
  • منظمة الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة قبل 4 ساعات
  • شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا.. حالة الطقس بالبحيرة
  • انكسار الموجه الحارة وانخفاض درجات الحرارة
  • مرض نادر يتسبب في ولادة طفل مرتين.. ما القصة؟
  • صورة نادرة لـ خالد النبوي مع أولاده الثلاثة في طفولتهم.. بينهم توأم
  • 3 في بطن واحدة.. طبيب يفجر مفاجأة بعد نجاح عملية فصل توأم ملتصق بأسيوط
  • طفل مبتور الذراعين من غزة يحلم بأن يصبح طيارا بعد إجلائه إلى قطر