أكد  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، يوم السبت على دعم مصر الكامل للصومال الشقيق وحرصها على تعزيز وحدة البلاد، مشيرًا إلى أن "الفترة المقبلة تحمل آمالًا كبيرة للشعب الصومالي".

وأوضح مدبولي أن "تحقيق وحدة الصومال ودعم أشقائنا الصوماليين في هذه المرحلة يُعتبر من أهم أولويات الدولة المصرية"، مشيرًا إلى أن هذا الالتزام يتجلى من خلال "الزيارات الرسمية رفيعة المستوى بين الجانبين خلال الفترة الماضية".

 

وأكد رئيس الوزراء على التزام مصر بتقديم "الدعم اللازم للصومال الشقيق في جميع المجالات".
وأضاف مدبولي أن "الحكومة المصرية تتحرك بقوة نحو دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين القاهرة ومقديشيو"، مشيرًا إلى حرص الجانبين على "تعزيز التعاون وتسهيل تقديم التمويلات اللازمة للأعمال التجارية والاستثمارية بين البلدين". 

كما أعرب عن تطلعه إلى أن يقوم رئيس وزراء الصومال "برعاية منتدى أعمال في الصومال في القريب العاجل يجمع رجال الأعمال من البلدين".

الرئيس عبد الفتاح السيسي

كما أشار مدبولي إلى أن مصر "جاهزة لتصدير أي سلع أو بضائع يحتاجها الصومال"، مؤكدًا أن "ستُبذل كل الجهود لتسهيل دخول هذه السلع والبضائع بما يلبي احتياجات المواطن الصومالي".

من جهته، عبر رئيس الوزراء الصومالي، حمزة بري، عن شكره وامتنانه لمصر على دعمها المستمر، مشددًا على أن "مصر تمثل الأخ الأكبر للصومال، حيث ترتبط البلدان بعلاقات تاريخية قوية". وأضاف بري: "التعاون بين مصر والصومال هو تعاون متعدد الجوانب، ومصر دائمًا كانت في صدارة الدول التي تدعمنا".

تقدم العلاقات المصرية الصومالية

وأشار بري إلى التقدم الملحوظ في العلاقات المشتركة بين مصر والصومال، لافتًا إلى أن "تشغيل خطوط الطيران بين القاهرة ومقديشيو منذ يوليو الماضي، وافتتاح السفارة المصرية في مقديشيو في 13 أغسطس الماضي، يعكسان هذا التقدم".

وفي ختام اللقاء، أعرب السفير الصومالي لدى القاهرة عن شكره للجهود المصرية الرامية لتعزيز العلاقات المشتركة، مؤكدًا أن "الدعم المصري ليس حديث العهد، بل يعود لعمق التاريخ".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مدبولي مصر والصومال العلاقات المصرية العلاقات الصومالية العلاقات المصرية الصومالية الفجر بوابة الفجر إلى أن

إقرأ أيضاً:

إثيوبيا تمنع القوات المصرية من الوصول إلى الصومال بتصعيد مفاجئ

سيطرت القوات الإثيوبية على مطارات رئيسية في منطقة جيدو بالصومال، بما في ذلك لوق ودولو وبارديري، وذلك في محاولة لمنع النقل الجوي المحتمل للقوات المصرية إلى المنطقة التي من المقرر أن تحل محل القوات الإثيوبية التي تدير عشرات القواعد في ولايات جنوب غرب البلاد وجوبالاند وهيرشابيل.

وبحسب صحيفة "صومالي غارديان" المحلي يأتي الاستيلاء على هذه المطارات وسط تصاعد التوترات بين حكومتي مقديشو وأديس أبابا، ومؤخرًا، أصدر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد تحذيرًا صارمًا ضد أي محاولات لغزو إثيوبيا، مما يشير إلى خطورة الموقف.

وينظر إلى التدخل الإثيوبي باعتباره خطوة استراتيجية لتعطيل النشر المخطط له للقوات المصرية، حيث تعد سيطرة إثيوبيا على المطارات مهمة كونها نقاط الوصول الوحيدة إلى المدن في منطقة جيدو.


وتتضمن اتفاقية الدفاع الأخيرة بين الصومال ومصر نشر 5000 جندي مصري في إطار مهمة حفظ السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي، مع 5000 جندي إضافي بموجب اتفاقية ثنائية منفصلة، وقد حشدت إثيوبيا الدول الإقليمية المتحالفة لمعارضة هذا النشر، مما أدى إلى تصاعد التوترات.

ويعكس الموقف صراعًا جيوسياسيًا أوسع نطاقًا في الصومال، والذي تفاقم بسبب الاتفاق الأخير بين إثيوبيا ودولة أرض الصومال المعلنة ذاتيًا. وقد أثار هذا الاتفاق، الذي يتضمن استئجار أرض على طول البحر الأحمر لقاعدة بحرية، غضب الحكومة الصومالية، التي تعتبره انتهاكًا لسيادتها.

حذر المسؤولون الصوماليون من وجود القوات الإثيوبية مطالبة بانسحابها من الصومال بحلول العام المقبل، ومع ذلك، لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت الحكومة الصومالية قادرة على فرض هذا الانسحاب، نظرًا للوجود الراسخ للقوات الإثيوبية في مناطق مثل جيدو وهيران وباي وباكول.

وتزداد الصراعات تعقيدا بسبب النزاع المستمر بين إثيوبيا ومصر بشأن سد كهرومائي تبنيه إثيوبيا على الرافد الرئيسي لنهر النيل. وكان هذا السد نقطة خلاف، مضيفا طبقة أخرى من التعقيد إلى الديناميكيات الإقليمية.


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الصومالي: علاقات الصومال ومصر تاريخية استراتيجية راسخة وتشهد حاليا تقاربا كبيرا بدعم من الإرادة السياسية القوية
  • غرفة السياحة تكشف أسعار العمرة في الفترة المقبلة «فيديو»
  • حول الصومال والبحر الأحمر.. رئيس المخابرات المصرية ووزير الخارجية يزوران إريتريا
  • وزير الخارجية الصومالي: لدينا فرصة لإقامة علاقات مع الجبهات الانفصالية في إثيوبيا
  • وزير الخارجية الصومالي: قررنا رفع مستوى العلاقات مع مصر إلى أعلى المستويات الممكنة في كافة الأصعدة
  • عاجل| وزير الخارجية الصومالي يكشف حقيقة المزاعم بشأن نقل صراع سد النهضة الإثيوبي إلى بلاده
  • إثيوبيا تمنع القوات المصرية من الوصول إلى الصومال بتصعيد مفاجئ
  • حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 مهنيا وعاطفيا
  • برج الحوت.. حظك اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024: التزم بالعهود
  • خالد جلال يكشف مواعيد عرض مسرحية «حاجة تخوف» في الفترة المقبلة