منظمة أطباء بلا حدود دعت قوات الدعم السريع إلى المساهمة الفاعلة في الإعادة الفورية لجميع المواد المسروقة.

الخرطوم: التغيير

قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن مجموعة من المسلحين هاجموا مرفقاً طبياً تدعمه المنظمة جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم، ونهبوا وقوداً وإمدادات حيوية مهمة.

وقالت المنظمة في بيان، إنه خلال عصر يوم السبت 17 أغسطس، اقتحمت مجموعة تضم أكثر من 20 رجلاً مسلحاً يرتدون زياً عسكرياً مركز الشهيد وداعة الله للرعاية الصحية الأولية المدعوم من “أطباء بلا حدود” في الكلاكلة، جنوب ولاية الخرطوم.

وأضافت: “أجبر الرجال المسلحون الحراس تحت تهديد السلاح على فتح مرافق مختلفة وأخذوا 400 لتر من الوقود، وهي مادة ضرورية للحفاظ على سلسلة التبريد للقاحات ومعدات اتصالات ضرورية ومواد غذائية”.

وتابعت: “وبعد السرقة حبس المهاجمون الحراس في مكتب حتى أطلق سراحهم عمال آخرون في اليوم التالي”.

وأشار بيان منظمة أطباء بلا حدود، إلى أنها على مدى الأسبوعين الماضيين، تواصلت مراراً مع ممثلين من قوات الدعم السريع التي تسيطر على المنطقة، ومع الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية، سعياً لاستيضاح ظروف هذا السطو المسلح غير المقبول والمساعدة في تحديد الجناة.

وقال: “تلقينا تطمينات بأنه تم اتخاذ تدابير لاستعادة الأصول المسروقة، ومع ذلك، فإننا نأسف بشدة لأن هذا لم يحدث حتى الآن”.

ونوهت المنظمة إلى تعرض فريقها من قبل لموقف مماثل في أبريل.

وأدانت بشدة هذا الحادث الذي يهدّد بشكل خطير قدرتها على مواصلة تقديم الدعم الكافي لمركز الرعاية الصحية الأولية في الكلاكلة، في وقت يُعلن فيه عن تفشي الكوليرا في أنحاء السودان.

ودعت “أطباء بلا حدود” قوات الدعم السريع والوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية إلى المساهمة الفاعلة في الإعادة الفورية لجميع المواد المسروقة وضمان حماية المرافق والطواقم الطبية والإنسانية في البلاد.

وكانت المنظمة قالت إنها اجتمعت في جنيف مع ممثلي الدعم السريع، حيث دعت إلى ضرورة حماية المدنيين والعاملين في المجال الطبي، وضمان سلامة المرافق الصحية، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى المجتمعات المحتاجة عبر جميع الطرق المتاحة، سواء عبر الحدود أو خطوط المواجهة.

الوسومأطباء بلا حدود الخرطوم السودان الكلاكلة الكوليرا الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية جنيف قوات الدعم السريع مركز الشهيد وداعة الله

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أطباء بلا حدود الخرطوم السودان الكلاكلة الكوليرا جنيف قوات الدعم السريع قوات الدعم السریع أطباء بلا حدود

إقرأ أيضاً:

"أطباء بلا حدود": الوضع الإنساني في غزة كارثي

غزة - صفا وصف الأمين العام لمنظمة "أطباء بلا حدود"، كريستوفر لوكيير، الوضع الإنساني والصحي في قطاع غزة بأنه كارثي ولا أمن ولا أمان للعاملين في القطاع الصحي خلال تأدية واجبهم. وأكد لوكيير، "للجزيرة"، أن "إسرائيل" تستخدم ورقة المساعدات الإنسانية أداة للدعاية السياسية، وأنها لا تسمح بدخول المواد اللازمة للقطاع.  وشدد على أن القانون الدولي الإنساني يضمن دخول المساعدات، ويضمن حياة وأمن العاملين في الرعاية الصحية والإنسانية، وهذا لم يحدث. 

مقالات مشابهة

  • 5000 مدني سوداني قتلوا عشوائياً بالخرطوم.. مسؤول يوضح
  • معارك بالفاشر والجيش يقصف الدعم السريع شمالي الخرطوم
  • منظمة أطباء بلا حدود: الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • "أطباء بلا حدود": الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • “أطباء بلا حدود” تنهي دعمها لمركز علاج الكوليرا في عدن
  • شبكة أطباء السودان: خرجت 365 من المرافق الطبية والمراكز والوحدات الصحية بسنار عن الخدمة جراء تدميرها ونهبها من قبل الدعم السريع
  • "أطباء بلا حدود" تنهي دعمها لمركز علاج الكوليرا في عدن
  • مولي في: نطالب الدعم السريع بتقديم تفاصيل كاملة حول احتجاز ووفاة أحد العاملين بالسفارة الأميركية في الخرطوم
  • تدابير لمكافحة الظواهر السالبة وحجز المواتر والعربات المخالفة بالخرطوم
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء