تجمع شباب البني عامر والحباب، حمل مدير جهاز المخابرات بالولاية ومحلية كسلا، مسؤولية مقتل الشاب الأمين محمد نور، وطالب بإقالته.

كسلا: التغيير

أعلن تجمع شبابي بولاية كسلا- شرقي السودان، إغلاق سوق مدينة كسلا يوم غدٍ الأحد إغلاقاً عاماً، احتجاجاً على مقتل أحد شباب المنطقة عقب اعتقاله من قبل جهاز المخابرات بالولاية.

وقال تجمع شباب البني عامر والحباب بولاية كسلا في بيان يوم السبت، إنهم تلقوا نبأ وفاة الشاب الأمين محمد نور، الذي توفي إثر اعتقاله من قبل مجموعة تابعة لجهاز الأمن والمخابرات الوطني بولاية كسلا في مدينة ود شريفي.

وأضاف أنه تم ترحيل الشاب إلى كسلا، حيث فارق الحياة نتيجة للتعذيب الذي تعرّض له، كما أكد تقرير التشريح بمستشفى كسلا والذي أظهر وجود كدمات على أجزاء واسعة من جسده.

وذكر البيان أنه تم إبلاغ ناظر عموم قبائل البني عامر الناظر علي دقلل بخبر الوفاة من قبل مدير جهاز الأمن والمخابرات/ كسلا العميد رضوان، وقال إنه “حاول تضليل الحقائق باختلاق رواية درامية من خياله المريض، زاعمًا وجود علاقة بين الفقيد الأمين وقوات الدعم السريع، وادعى أن وفاة الأخ الأمين كانت نتيجة لضيق في التنفس. إلا أن تقرير الطب الشرعي فنّد هذه الادعاءات، كاشفًا حقيقة التعذيب”.

وأعلن التجمع تصعيد الضغط على جميع الجهات المسؤولة في الولاية حتى يتم القبض على المتهمين وتقديمهم للعدالة، وذلك بإغلاق عام لسوق مدينة كسلا يوم الأحد.

وأكد أنه لن يتم استلام الجثمان إلا بعد القبض على المتهمين ومثولهم أمام النيابة وتسليمهم للشرطة، كما طالب بإقالة مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني بالولاية ومحلية كسلا، لتحمله المسؤولية من وجهة نظرهم.

وأشار البيان إلى أن هذه الممارسات القمعية لم تكن سابقةً، ونوه إلى أنه استشهد من قبل في ذات المكتب السيئ السمعة بكسلا كل من جمال فقاريا والأستاذ أحمد الخير.

وقال: “ونتيجةً لتباطؤ الإجراءات القانونية، قمنا بإغلاق طريق النيابة العامة منذ عصر اليوم للضغط على الجهات المعنية لتسريع اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

ودعا التجمع شبابه إلى ضبط النفس والتعبير بصورة سلمية للوصول إلى العدالة والحفاظ على الممتلكات العامة، وذلك حفاظًا على أمن وسلامة الولاية.

الوسومالأستاذ أحمد الخير الناظر علي دقلل تجمع شباب البني عامر والحباب جهاز المخابرات ود شريفي ولاية كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأستاذ أحمد الخير جهاز المخابرات ولاية كسلا البنی عامر تجمع شباب من قبل

إقرأ أيضاً:

اليونسيف: مقتل وإصابة 30 طفلًا في قصف طال مدنية سنار بالسودان

 

في العام 2023، شهد السودان أعلى عدد من الانتهاكات الجسيمة التي تم التحقق منها ضد الأطفال منذ أكثر من عقد من الزمان، والتقديرات تشير إلى أن 72% من الانتهاكات شملت قتل وتشويه الأطفال، يلي ذلك تجنيد الأطفال واستخدامهم من قبل الجماعات المسلحة والعنف الجنسي

التغيير: وكالات

قال ممثل منظمة اليونيسف في السودان، شيلدون يت إن موجة الفظائع التي أُطلِقت على أطفال السودان يجب أن تتوقف، وإن العنف ضد الأطفال والهجمات التي تستهدف البنية التحتية يجب أن تنتهي.

وفي بيان أصدره الأربعاء، أشار المسؤول الأممي إلى أنه في وقت سابق من هذا الأسبوع أفادت التقارير بمقتل أو إصابة ما لا يقل عن 30 طفلا عندما سقطت عدة قذائف على مدينة سنار في السودان.

وقال يت، وفقا لـ”أخبار الأمم المتحدة”: “تستمر هذه الهجمات المروعة في التسبب في أذى ومعاناة كبيرين للأطفال، فضلا عن الأضرار والدمار واسع النطاق للبنية التحتية الأساسية التي يعتمد عليها الأطفال”.

وأوضح أنه في العام الماضي، كانت الأسلحة المتفجرة مسؤولة عن أكثر من نصف جميع الحالات التي قُتل أو جُرح فيها أطفال في السودان، كما وثقتها الأمم المتحدة.

وجدد دعوة الـيونيسف لجميع الأطراف للامتثال إلى التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لحماية الأطفال.

وقال إنه في عام 2023، شهد السودان أعلى عدد من الانتهاكات الجسيمة التي تم التحقق منها ضد الأطفال منذ أكثر من عقد من الزمان، وإن التقديرات تشير إلى أن 72 في المائة من الانتهاكات شملت قتل وتشويه الأطفال، يلي ذلك تجنيد الأطفال واستخدامهم من قبل الجماعات المسلحة والعنف الجنسي.

وأفاد بأنه في عام 2024، تستمر الأمم المتحدة في تلقي معلومات عن عدد صادم من الأطفال الذين قُتلوا وشوهوا بسبب القصف الجوي العنيف واستخدام المدفعية ونيران الأسلحة الصغيرة.

وأضاف: “تحملت الفتيات عبئا ثقيلا بشكل خاص، حيث واجهن مخاطر مرعبة على سلامتهن، بما في ذلك الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي”.

 

الوسومأطفال السودان السودان سنار يونسيف

مقالات مشابهة

  • مقتل 5 أشخاص في حريق بمبنى من 7 طوابق غربي الجزائر
  • المسؤولون عن قتل شباب العرب في السودان !!
  • عملية صحراء الانبار..  الجيش الأمريكي يعلن مقتل أربعة من قيادات داعش
  • حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره في العدوان الإسرائيلي على بلدة الأحمدي
  • جهاز الأمن الوطني يعلن انطلاق أول منصة للأمن السيبراني في العراق
  • مقتل 6 قادة بتنظيم داعش الإرهابي في العراق
  • عادوا من كربلاء.. داعش يعلن مسؤوليته عن مقتل وإصابة 21 افغانيا
  • عاجل.. الأهلي يعلن رسميًا قيد 5 أسماء جديدة بالقائمة الإفريقية
  • اليونسيف: مقتل وإصابة 30 طفلًا في قصف طال مدنية سنار بالسودان
  • جهاز رعاية الشباب بالجيزة يعلن عن وظائف شاغرة في مجال الأمن بمرتبات مجزية