يعاني الكثيرون من طقس الصيف الحار والرطب، خصوصًا عشاق الشتاء الذين ينتظرون بفارغ الصبر تغير الأجواء، في ظل تزايد درجات الحرارة وارتفاع معدلات الرطوبة التي تُشعر بالاختناق، أشارت هيئة الأرصاد الجوية في الأيام الماضية إلى تباين في حالة الطقس واختلاف درجات الحرارة نتيجة بعض الظواهر الجوية غير المعتادة.

انخفاض الحرارة وزيادة السحب.

. تحسن ملحوظ في الطقس خلال ساعات

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد ستشهد بعد ساعات ظواهر جوية ستغير من موازين الطقس، مما يؤدي إلى انكسار الموجة الحارة وتحسن طفيف في الأحوال الجوية، وأوضحت غانم أن هذه الظواهر ستسهم في توزيع الرطوبة على هيئة سحب منخفضة ومتوسطة، مما يساعد في خفض الشعور بالحرارة، وقد تسقط أمطار خفيفة خاصة على المناطق الساحلية: "السحب المنخفضة والمتوسطة ستحجب جزءًا من أشعة الشمس، ما يُقلل من تأثير الحرارة".

تأثير المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا

وأضافت غانم، أن البلاد ستتأثر بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يساهم في ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة التي تحجب جزءًا من أشعة الشمس، وأكدت أن تأثير منخفض الهند الموسمي المُسبب للحرارة سيتراجع، بينما ستتأثر البلاد بمرتفع العروض الوسطى، وهو ما سيزيد الإحساس بالبرودة خاصة في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر.

موعد انتهاء الصيف وبداية الخريف

وفيما يتعلق بموعد انتهاء فصل الصيف، أشارت الدكتورة غانم إلى أن الصيف سينتهي جغرافيًا في 21 سبتمبر، على أن يبدأ فصل الخريف رسميًا في 22 سبتمبر، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تباينًا ملحوظًا في درجات الحرارة مع بداية الخريف، حيث تبدأ الأجواء بالاعتدال تدريجيًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطقس هيئة الأرصاد الجوية انخفاض الحرارة سحب منخفضة ومتوسطة مرتفع العروض الوسطى منخفض الهند الموسمي انتهاء الصيف قدوم الخريف الظواهر الجوية تحسن الطقس

إقرأ أيضاً:

طقس شديد الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة

تشهد مدن وقرى محافظة البحيرة، اليوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2024، طقس شديد الحرارة طوال ساعات النهار، خاصة في الظهيرة ، معتدل ليلا على جميع مراكز المحافظة، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى 36 درجة مئوية، وتبلغ والصغرى 22 درجة مئوية، بينما إرتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلي  نسبة 51% ، مع غياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها ما بين 23 إلى 24 كم/ساعة ، مثيرة للرمال والأتربة  بمختلف أنحاء مدن وقرى المحافظة، مما يؤثر على معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات ، سواء على الطرق الرئيسية والسريعة ، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الإسكندرية /القاهرة  الزراعي و ونظيره الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي ، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة 

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح المارة والركاب.

 

مقالات مشابهة

  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • طقس شديد الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة (تفاصيل)
  • «الأسبوع» تحاور منار غانم: الأرصاد الجوية في تطور مستمر.. وأي معلومات عن الشتاء الآن غير صحيحة «مش مختصين وعايزين يركبوا التريند»
  • هل نشهد موجات حارة جديدة؟.. موعد انتهاء فصل الصيف 2024
  • بشرى للمواطنين عن حالة الطقس.. و«الأرصاد»: «يوم مناسب للخروجات»
  • عاجل - حالة الطقس اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024
  • ظاهرة جوية خطيرة تضرب البلاد خلال ساعات اليوم الخميس.. تفاصيل مهمة
  • ماذا يحدث للطقس خلال 72 ساعة؟
  • موجة ساخنة تضرب البلاد «والأرصاد» تكشف السبب وتوضح موعد انكسارها