يحرص كثير من الأشخاص على تناول الشاي والقهوة، وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وقد لا يستطيع البعض استكمال أنشطته اليومية، إلا بتناول هذه المشروبات، ويجهل البعض المخاطر الصحية التي يمكن أن تصيبهم، نتيجة الإكثار من تناول مشروبات الكافيين. 

الكافيين 

يعمل الكافيين على إنتاج الدوباميين في الجسم، وهو ناقل عصبي يعمل على تحسين الحالة المزاجية، لكن حسبما ذكر مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، قد يتسبب الإفراط من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى الإصابة ببعض المخاطر، ومن ضمنها:

ارتفاع ضغط الدم 

يتسبب الكافيين في زيادة في ضربات القلب وانقباض في العضلات، نتيجة لتحفيز الجهاز العصبي لزيادة إفراز هرمون الكاتيكولامينات، ويتسبب هذا الأمر في ارتفاع في ضغط الدم

 

الحساسية

الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، قد تسبب الإصابة بالحساسية، ويحدث هذا الأمر عند تعامل الجهاز المناعي للجسم مع الكافيين كأنه مادة ضارة.

 

تسمم الكافيين 

ضمن المخاطر التي قد تنتج من تناول الكافيين بكثرة، هو الإصابة بالتسمم، ويرجع ذلك بسبب استهلاك أكثر من 400 ملجم، من الكافيين خلال اليوم، والذي يعادل 4 أكواب من القهوة، وربما ينتج ذلك عن طريق تناول جرعات من الأدوية والمكملات الغذائية، دون حساب نسبة الكافيين التي تم تناولها خلال اليوم.

ومن ضمن أعراض تسمم الكافيين: 

- الارتباك 

- عدم انتظام ضربات القلب

- آلام في الصدر 

- انخفاض في مستوى البوتاسيوم 

- عدم الإدراك

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشاي القهوة الكافيين الحساسية من تناول

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة

قد تبدو الصودا الخالية من السكر بديلاً صحيًا ومنعشًا للمشروبات الغازية السكرية؛ ولكنها تحمل عديدًا من المشكلات الصحية، فعلى الرغم من انخفاض السعرات الحرارية والسكر بالمشروبات الغازية المخصصة لـ«الدايت»، فأن أنواع الصودا، الخالية من السكر لا تحتوي على أي قيمة غذائية، فضلا عن احتوائها على محليات صناعية لها تأثيرات صحية ضارة.

ماذا يحدث عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟

ويرصد «الوطن» مجموعة من الآثار الجانبية لتناول الكثير من الصودا الخالية من السكر، بشكل يومي، وفقًا للموقع الطبي health line.

1. يعطل صحة الأمعاء

قد تؤثر المحليات الصناعية الموجودة في الصودا الغذائية سلبًا على ميكروبيوم الأمعاء، وهو مجتمع البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، ووفقًا للباحثين، يلعب ميكروبيوم الأمعاء دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب الصحة، بما في ذلك وظيفة المناعة، وامتصاص العناصر الغذائية، وصحة القلب، وغيرها.

2. تآكل مينا الأسنان

على الرغم من أن الصودا الدايت لا تحتوي على سكر مثل الصودا العادية، إلا أنها لا تزال شديدة الحموضة، فالصودا العادية والدايت تؤثر بشكل كبير على خشونة سطح مينا الأسنان، مما يشير إلى أن كليهما يمكن أن يساهم في تآكل الأسنان، وهو ما حذر منه الدكتور بلال البربري، طبيب الأسنان، مؤكدًا لـ«الوطن» أن الكافيين يأكل من مينا الأسنان.

3. يسبب الصداع

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يسبب شرب عدة حصص من الصودا الدايت يوميًا الصداع، قد يكون هذا بسبب بعض المحليات الصناعية الموجودة في الصودا الدايت، مثل الأسبارتام، إذ لاحظت إحدى المراجعات أن الأسبارتام تسبب في أعراض مثل الصداع والصداع النصفي لدى أولئك الذين تناولوا حبوب الأسبارتام، وخاصةً لدى أولئك الذين يعانون من حالات عصبية أو نفسية.

ووجدت دراسة أخرى إن الكافيين، الموجود في بعض الصودا الدايت، يمكن أن يسبب الصداع لنسبة من الناس، وهو ما أكدته الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية لـ «الوطن»

4. يقلل من كثافة العظام

تحتوي الصودا الدايت على العديد من المركبات التي قد تؤثر سلبًا على صحة العظام وتؤدي إلى فقدان العظام.

ووجدت إحدى الدراسات أن الإفراط في تناول الكافيين، وحمض الفسفوريك يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة العظام. 

5. خطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2021 أن تناول المحليات الصناعية البديلة بانتظام، والتي توجد في الصودا الدايت، يرتبط بخطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية، ويشمل ذلك عدم تحمل الجلوكوز ومرض السكري من النوع 2.

وجدت دراسة أخرى، أن استهلاك هذه المحليات يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من العوامل التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب إذا تُركت دون علاج.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور علاء الغمراوي، استشاري أمراض القلب، لـ«الوطن» إن الانظمة الغذائية الغير صحية بوجه عام، أحد عوامل الإثابه بالفعل بالأزمات القلبية. 

6. الرغبة الشديدة في تناول السكر

تشير بعض الأبحاث إلى أن المحليات الصناعية الموجودة في الصودا الدايت قد يكون لها نفس التأثير على مسار مكافأة الطعام في الدماغ مثل السكر العادي، وجدت إحدى الدراسات أنها يمكن أن تجعل الطعام أكثر مذاقًا، وقد يؤدي هذا إلى زيادة الجوع وتناول الطعام.

7.  قد يكون مرتبطًا بزيادة الوزن

لقد وجد العلماء نتائج متباينة حول ما إذا كان شرب الصودا الدايت مرتبطًا بزيادة الوزن، فوجدت إحدى الدراسات أن الاستهلاك المعتاد طويل الأمد للصودا الدايت كان مرتبطًا بزيادة الدهون في الجسم، بما في ذلك الدهون الحشوية، المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسمنة.

وهو ما نصح به الدكتور رامي صلاح، استشاري التغذية العلاجية لـ«الوطن» بضرورة الاستغناء تمامًا عن الصودا بأنواعها، إذ تؤدي لزيادة الوزن.

8. قد يكون مرتبطًا بمرض السكري من النوع 2

على الرغم من أن الصودا الدايت لا تحتوي على أي سعرات حرارية أو كربوهيدرات، فقد وجدت بعض الأبحاث أنها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

ففي دراسة، كان الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 والذين استخدموا المُحليات الصناعية أكثر عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين.

ولكن الأمر متضارب، إذ أظهرت دراسات أخرى أن استهلاك المُحليات الصناعية والصودا الدايت لم يكن مرتبطًا بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو التغيرات في مستويات السكر في الدم والأنسولين.

مقالات مشابهة

  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • تحذير خطير لمرضى السكري من تناول حلوى المولد النبوي.. 3 نصائح مهمة من «الصحة»
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة
  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم
  • علامة عند الاستيقاظ قد تدل على إصابتك بمرض خطير.. احذر 7 أعراض
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟.. مفاجآت غير متوقعة
  • لا تلمسها أو تأكلها.. احذر أخطر 5 نباتات في العالم