تداول ناشطون عبر مواقع التواصل مقطع فيديو لجندي إسرائيلي يسرق سجادة في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وأظهرت اللقطات، عنصرا من جنود الاحتلال، وهو يسرق سجادة وجدها معلقة أمام أحد المحال في جنين، حيث قام بلفها وأخذها ثم غادر برفقة جنديين آخرين.

سرقوا كل شيء في غزة، من الأشياء التي لا قيمة لها حتى الأشياء الثمينة.

الجيش الإسرائيلي ليس إلا عصابة من اللصوص والمجرمين والإرهابيين.

وهذه المرة، في جنين، يظهر مشهد يوثق سرقة أحد جنود الجيش الإسرائيلي لسجادة من محل تجاري.

سجادة كانت تستخدم للعرض، وتمت سرقتها. سجادة! pic.twitter.com/31V92PxlWZ — Tamer | تامر (@tamerqdh) August 31, 2024
وذكر الناشطون، أن فعل جنود الاحتلال غير مستغرب فهم يحاولون سرقة الأوطان فكيف يتورعون بغيرها.

مشهد يوثق سرقة أحد جنود الاحـ.ـتلال لـ"سجاد" من محل تجاري في جنين.

يسرقون أوطان فهل يتورعوا عن سرقة محل تجاري #غزه_اذلت_استكبارهم pic.twitter.com/8I2a2Bqb4W — Abdulsalam Tarawneh (@AbdulsalamTara1) August 31, 2024

واغتال الجيش الإسرائيلي، السبت، فلسطينيين اثنين في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية ومنع نقل جثمانيهما وأوقع بين الفلسطينيين عددا من الإصابات.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان إن طواقمها "وصلت إلى منطقة جثماني شهيدين في مخيم جنين لكن قوات الاحتلال تمنع استلامهما وتطلب من المسعفين المغادرة"

وفي بيان لاحق قالت الجمعية، إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت للمرة الثالثة نقل إصابتين في مخيم جنين إلى المستشفى".

وأشارت إلى أنه "يوجد تنسيق من أجل الوصول إليهما ولكن جيش الاحتلال يطلب من المسعفين مغادرة الموقع".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، استشهاد مواطنين اثنين بالرصاص في مخيم جنين ما يرفع عدد شهداء العملية الإسرائيلية بشمال الضفة منذ فجر الأربعاء إلى 22.

وقالت الوزارة، في بيان إن "الهيئة العامة للشؤون المدنية (جهة التواصل مع الجانب الإسرائيلي) أبلغتها باستشهاد أمجد مصطفى إبراهيم صالح ومحمد أمين طلال عبد الله برصاص الاحتلال في جنين اليوم السبت".

وأشارت بذلك إلى أن "عدد الشهداء في جنين وطولكرم وطوباس ومخيماتها ارتفع منذ الأربعاء الماضي إلى 22".

من جانبها، نعت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" أحد شهدائها في جنين، في اليوم الرابع للعملية العسكرية الإسرائيلية.

ونعت الحركة الشهيد محمد أبو الطلال حربوش، من مخيم جنين، وقالت إنه استشهد خلال الاشتباك بعد الكمين الذي وقع به جنود الاحتلال في المخيم.

وقال البيان إن حربوش استشهد "عقب تنفيذه مع عدد من إخوانه كمين الدمج النوعي في مخيم جنين الذي استهدف بعبوة شديدة الانفجار قوة صهيونية خاصة، واشتباكه معهم من المسافة صفر، ما أدى إلى وقوع أفراد القوة المتقدمة بين قتيل وجريح".



وأقر الجيش الإسرائيلي، السبت، بقتله 26 فلسطينيا واعتقاله نحو 30 آخرين، منذ بدء عمليته العسكرية شمالي الضفة الغربية قبل 4 أيام.

وفجر الأربعاء، أطلق الجيش الإسرائيلي "عملية عسكرية" شمال الضفة تعد "الأوسع" منذ عام 2002، حيث اقتحمت قوات كبيرة مدينتي جنين وطولكرم ومخيماتهما ومخيم الفارعة قرب طوباس، قبل أن تنسحب فجر الخميس من مخيم الفارعة، ومساء اليوم نفسه من طولكرم، بينما تستمر العملية في جنين لليوم الرابع.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية جنين الاحتلال سرقة الضفة الاحتلال سرقة جنين الضفة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجیش الإسرائیلی فی مخیم جنین فی جنین

إقرأ أيضاً:

محكمة مغربية تنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي زار مراكش

مراكش- "سيحسب الجندي الإسرائيلي موشيه أبيحزر، الذي شارك بالعدوان على غزة، ألف حساب قبل العودة الى زيارة المغرب" هكذا علق الناشط المدني عماد الديوري -في حديثه للجزيرة نت- بعدما علم أن المحكمة الابتدائية في الرباط قبلت النظر في شكاية تقدم بها مجموعة من المحامين بمدينة مراكش ضد هذا الجندي، ومتابعته بتهم مصنفة ضمن قضايا جرائم الإرهاب.

وأقدم الجندي أبيحزر على مسح كل صور عطلته التي قضاها بمدينة مراكش المغربية في يوليو/تموز الماضي "بعد أن نشرها على الحساب نفسه الذي تباهي فيه بقتل آلاف الأبرياء من الشعب الفلسطيني" حسب ما يقول الديوري.

واستغرب الناشط "كيف يجرؤ هذا الإرهابي على نشر هذه الصور بمدينة مراكش وأن يستمتع بعطلته الصيفية فيها، بعدما قضى شهورا طويلة ضمن كتيبة تقتل الأطفال والنساء وتدمر المنازل" حيث احتفل في إحدى المقاطع بتسوية مربع سكني كامل بالأرض.

شكاية قانونية

أكدت المحامية والناشطة الحقوقية بشرى العاصمي -للجزيرة نت- أن زيارة الجندي الإسرائيلي للمملكة تعد استفزازا لمشاعر المغاربة "الذين لا يتوانون عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وإدانة كل جرائم الاحتلال الصهيوني".

وأكدت العاصمي، وهي منسقة مجموعة محامين مغاربة طالبوا بمحاكمة الجندي، أن الشكاية أرفقت بمجموعة من الصور مأخوذة من حسابه على مواقع التواصل تبرز مشاركته في الحرب على غزة مع جيش الاحتلال المتورط في جرائم ضد الإنسانية "كما تظهر مقاطع فيديو توثيق حالات القتل والحرق والتعذيب ضد الفلسطينيين، وجميعها أعمال إرهابية مجرّمة بالقانون الدولي والقانون المغربي".

كما أوضحت نجية الهداجي (إحدى المحامين رافعي الشكاية) في حديثها للجزيرة نت أن "لجوء المجموعة إلى متابعة هذا المجرم يدخل في إطار الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني، والتضامن معه ضد العدوان بدافع حقوقي، وأيضا من جانب أن أي مواطن يمكن أن يتقدم بشكاية في الموضوع".

وأبرزت أن الشكاية صيغت بعناية كبيرة في إطار القانون المغربي لمحاربة جرائم الإرهاب، وقالت إن المحامين يأملون أن "تأخذ مسارها الطبيعي، لتكون عبرة لكل مجرم حرب" خصوصا بعد رفض تسجيل الشكاية في محكمة مراكش من قبل الوكيل العام، فقررت المجموعة الانتقال لمدينة الرباط لوضعها، ونجحت في الدفاع عن تسجيلها بالمحكمة برقم خاص بها لتأخذ مسارها.

المحامون المغاربة طالبوا بمحاكمة الجندي الإسرائيلي وأرفقوا شكايتهم بمجموعة من صوره على مواقع التواصل (الجزيرة)

واعتمدت الشكاية -حسب المحامية الهداجي- على المادة 711-1 من قانون المسطرة الجنائية، والتي تنص على أنه "بالرغم من أي مقتضى قانوني مخالف يتابع ويحاكم أمام المحاكم المغربية المختصة كل مغربي أو أجنبي ارتكب خارج المملكة بصفته فاعلاً أصلياً أو مساهماً أو مشاركاً جريمة إرهابية، سواء كانت تستهدف أو لا تستهدف الإضرار بالمملكة المغربية أو بمصالحها".

كما اعتمدت على القانون المتعلق بالإرهاب، والذي يعرف جرائمه بأنها تتمثل بـ"الاعتداء على حياة الأشخاص أو على سلامتهم أو على حرياتهم أو اختطافهم أو احتجازهم" كما ينص الفصل 1-1-218 على اعتبار كل من الالتحاق، بشكل فردي أو جماعي في إطار منظم أو غير منظم بكيانات أو تنظيمات أو عصابات أو جماعات إرهابية، أنها جرائم إرهابية، حتى لو كانت الأفعال لا تستهدف الإضرار بالمغرب أو بمصالحه، وهو ما ينطبق على الجندي الإسرائيلي حسب المحامية.

وقالت الهداجي إن إقدام الجندي على مسح صوره دليل على قوة المبادرة وفعاليتها "إذ سيفكر ألف مرة كل مشارك في الحرب يقدم على قضاء عطلته في المملكة المغربية، قبل أن يتباهى بجرائمه على مواقع التواصل الاجتماعي".

الجندي الإسرائيلي نشر صور على حسابه على مواقع التواصل أثناء مشاركته بالحرب على غزة (مواقع التواصل) احتجاج وغضب شعبي

وكانت صور الجندي الإسرائيلي وهو يقضي عطلته في مدينة مراكش قد خلفت موجة غضب في المدينة، واندفعت حشود من المواطنين ينتمون لجمعيات مدنية إلى التظاهر، داعين لاعتقال الجندي قبل مغادرته المدينة ومحاسبته على أفعاله.

وقال منسق الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع بمراكش يوسف أبو الحسن -للجزيرة نت- إن الاحتجاج يأتي استلهاما لارتباط شعب المغرب الوجداني والديني والإنساني بكل قضايا التحرر وفي مقدمتها قضية فلسطين واحتجاجا على نشر الجندي الصهيوني لصوره بمراكش مع صور جرائمه بغزة متباهيا ومفتخرا. وأكد أنه يجب متابعة أفعاله هو وأمثاله من المجرمين.

ودعا أبو الحسن للتظاهر "من أجل وقف العدوان الصهيوني وإسقاط التطبيع وحرب الإبادة التي يمارسها في غزة، بمعية حلفائنا بمراكش وتنسيقية محاميات ومحامين لدعم فلسطين، والتي تكلفت بدورها برفع دعوى قضائية لأجل متابعة الجندي".

وقفات احتجاجية غاضبة بمدينة مراكش تطالب بملاحقة الجندي الإسرائيلي بعد زيارته المدينة (الجزيرة)

وقال الناشط الديوري إن المرصد المغربي لمناهضة التطبيع رصد تحرك الجندي بالمدينة الحمراء من خلال حسابه على مواقع التواصل وفضح وجوده بها، حيث قضى سهرته الأولى في أحد الملاهي الليلية بالمدينة، وهو ما استنفر عددا من نشطاء المجتمع المدني لتنظيم وقفة احتجاجية حاشدة أمام صومعة الكتبية.

كما ثمّن مبادرة المحامين لمتابعة هذا الإسرائيلي، مشيرا إلى أن "كل محاولة اختراق سيتم التصدي لها من خلال الفعل الشعبي، وأيضا الحقوقي والقانوني، استنادا إلى تاريخ علاقة المغاربة بالقضية الفلسطينية، واستمرارا على طريق الأحرار الذين رفعوا دعاوى ضد الاحتلال في المحاكم الدولية" مضيفا أن قلق الجندي الإسرائيلي من المتابعة يمثل انعكاسا "للمناخ السائد المتوتر" في الجانب الإسرائيلي بعد القضايا المرفوعة في محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: رئيس أركان الجيش قال لعائلات جنود محتجزين إن إعادتهم ستكون صعبة
  • محكمة مغربية تنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي زار مراكش
  • مراسم تشييع جثمان الشهيدة التركية "عائشة" التي قتلها جنود الاحتلال الإسرائيلي
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بعد عملية عسكرية موسعة
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • إسرائيل تمنع دخول الغذاء إلى مخيم طولكرم (شاهد)
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول طواقم الإسعاف إلى مخيم طولكرم
  • «خارجية الأردن» تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة لأونروا في مخيم النصيرات
  • مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس
  • شهيد في مخيم الفارعة وعدوان متواصل على طوباس (شاهد)