تصدر المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار بولس فهمى، اليوم الأحد، حكمها في الدعوى المطالبة بعدم دستورية المادتين 302 و303 من قانون العقوبات المتعلقة بجرائم السب والقذف بطريق النشر.

 

حبس 4 متهمين بحيازة 620 كيلو من مخدر القات تجديد حبس تشكيل عصابي نسائي بحوزتهم مخدرات

 

وتضمنت الدعوى التي حملت رقم 258 لسنة 25 دستورية، بعدم دستورية المواد 302 و303 من قانون العقوبات:

 

وتنص المادة 302 من قانون العقوبات، على أنه يعد قاذفاً  كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أموراً لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانوناً أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه.

 

ومع ذلك فالطعن في أعمال موظف عام أو شخص ذي صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة لا يدخل تحت حكم الفقرة السابقة إذا حصل بسلامة نية وكان لا يتعدى أعمال الوظيفة أو النيابة أو الخدمة العامة، وبشرط أن يثبت المتهم حقيقة كل فعل أسنده إلى المجني عليه، ولسلطة التحقيق أو المحكمة، بحسب الأحوال، أن تأمر بإلزام الجهات الإدارية بتقديم ما لديها من أوراق أو مستندات معززة لما يقدمه المتهم من أدلة لإثبات حقيقة تلك الأفعال.

 

ولا يقبل من القاذف إقامة الدليل لإثبات ما قذف به إلا في الحالة المبينة بالفقرة السابقة.

 

كما تنص المادة 303 من قانون العقوبات، على أن يعاقب على القذف بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة عشر ألف جنيه.

 

فإذا وقع القذف في حق موظف عام أو شخص ذي صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة، وكان ذلك بسبب أداء الوظيفة أو النيابة أو الخدمة العامة، كانت العقوبة غرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه.

 

إحالة تاجر للمحاكمة الجنائية بتهمة النصب على المواطنين


أمرت نيابة أول مدينة نصر، إحالة  تاجر للمحاكمة الجنائية، بتهمة النصب على المواطنين بزعم منحهم شهادات دراسية فى مجالات عديدة.

نجحت الداخلية في ضبط أحد الأشخاص لإدارته كيان تعليمى "بدون ترخيص" بالقاهرة للنصب والاحتيال على المواطنين فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم النصب والاحتيال على المواطنين بقصد الاستيلاء على أموالهم.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (أحد الأشخاص) بإدارة كيان تعليمى "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول بالقاهرة، للنصب والاحتيال على المواطنين بزعم منحهم شهادات دراسية ودورات تعليمية فى عدة مجالات وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الالتحاق للعمل لدى المدارس والمؤسسات الكبرى "على خلاف الحقيقة" مقابل مبالغ مالية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المحكمة الدستورية العليا دستورية قانون العقوبات جرائم السب والقذف النيابة من قانون العقوبات على المواطنین

إقرأ أيضاً:

أول إجراء بشأن عصابة النصب على المواطنين

أصدرت جهات التحقيق، قرارًا بحبس متهمين بالنصب على المواطنين، من خلال التزوير، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

حبس سيدة 4 أيام بتهمة قتل طفلتها في المنوفية حبس 9 متهمين بينهم 7 أشقاء بالمشدد 10 سنوات بالمنيا

كان تلقى قسم شرطة الجمالية بلاغًا، من سائق بسابقة تعرفه على أحد الأشخاص عن طريق إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وقيام الأخير بالنصب والاحتيال عليه والاستيلاء على أمواله وإيهامه بقدرته على توفير أوراق رسمية له مزورة لتسهيل التحصل على قروض من البنوك إلا أنه قام بالنصب عليه.

 

عقب ذلك، تم تحديد وضبط مرتكبى الواقعة، وهما عاطلان "لهما  معلومات جنائية"، وبحوزتهما (مستندات منسوبة لإحدى الشركات "مزورة" - جهاز كمبيوتر محمول "لاب توب" – طابعة - عدد 6 أختام منسوبين لجهات مختلفة - طبنجة صوت - عدد من الطلقات- مبلغ مالى ".

 

في سياق آخر، كلفت جهات التحقيق بالنيابة العامة، بسرعة إجراء التحريات في مصرع شاب متأثرًا بطلق ناري على يد 3 أشخاص جرّاء مشاجرة نشبت بينهم، بمنطقة الطالبية.

 

كانت البداية بتلقي غرفة عمليات النجدة إخطارًا يفيد مقتل شاب على يد 3 آخرين بسبب خلافات شراكة بمنطقة الطالبية، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارة إسعاف لمحل البلاغ.

بالانتقال والفحص تبين مقتل شاب، 35 سنة، متأثرًا بطلق ناري على يد 3 أشخاص، إثر مشاجرة نشبت بينهم بسبب خلافات شراكة، وجرى نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف الجهات المعنية، وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

وفى سياق اخر فقد هاجم كلب مسعور وعقر 5 أشخاص بينهم طفلة بمنطقة الصداقة القديمة بمدينة أسوان، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

تلقت غرفة عمليات النجدة في أسوان بلاغًا يفيد بإصابة 5 أشخاص بعقر كلب مسعور أصابهم بإصابات بالغة، وتم الدفع بسيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وبالفحص الطبى تبين إصابة كل من: كارما مصطفى جابر، 4 سنوات، مصابة بجرح تهتكي ومتفرق وعميق في الرأس كله، وأحمد عبدالتواب 32 سنة، ويوسف يحيى 13 سنة، كريمة محمود سيد، 45 سنة، محمد نوبى جمعة 52 سنة.

وتنوعت الإصابات ما بين العقر في مختلف أجزاء الجسم، مما تسبب في حدوث جروح قطعية وتهتك فى المناطق المصابة.

وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتباشر تحقيقاتها حيالها والوصول إلى الأسباب وراءها.


 

 

مقالات مشابهة

  • أول إجراء بشأن عصابة النصب على المواطنين
  • إيران: العقوبات أداة فاشلة ومستعدون للحوار
  • في تجارة العملة.. القبض على المتهم بغسل 35 مليون جنيه بالقاهرة
  • القبض على تاجر عملات أجنبية متهم بغسل 35 مليون جنيه في القاهرة
  • القبض على تاجر عملة غسل 35 مليون جنيه فى شركات
  • مبابي يضع سان جيرمان تحت «مقصلة العقوبات» في «استعراض القوة»!
  • 8 مليون جنيه.. ضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
  • احنا بتوع الغاز.. الداخلية تكشف تفاصيل عصابة النصب على المواطنين
  • عقوبات أمريكية تستهدف مقربين من مادورو
  • ضبط المتهمين بالنصب على المواطنين بانتحال صفة موظفى غاز