وجهت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، سؤال ومنشور لأولياء الأمور، قائلة: " اشتريتم الكتب الخارجية ولا لسه ؟ والأسعار عامله اية ؟"، إستعدادا للعام الدراسي القادم.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن أسعار الكتب الخارجية لهذا العام الدراسي 2023_2024 تزيد عن أسعار العام الماضي زيادة تتراوح تقريبا بين 20 إلى 30 جنيها للكتاب الواحد، أي زيادة نحو 30% عن العام الماضى، لافتة إلى أنها زيادة كبيرة وغير مبررة وضغط وعبء كبير على أولياء الأمور.

وتفاعل عدد من الأمهات على صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم وائتلاف أولياء الأمور في الفيسبوك، حيث قالت ولي أمر:" الأسعار نار بالذات المعاصر اللغات ياريت يكون فيه رقابه شويه على اسعار الكتب"، وذكرت ولي أمر أخري: "اشتريت بعضها وطبعا  غاليه جدا فوق الوصف قررت اطبع الباقي في أي مكتبه".

واستكملت أخري:" أنا اضطريت اشتري مرتجع الكتب للسنة اللي فاتت للترم كله وكلفتني 150 جنيه"، واقترحت ولي أمر أخري: " ممكن نجيب من عند مترو العتبه الكتب الخارجية بتاعت السنة اللي فاتت، بأقل من نصف الثمن مستعملة أستعمال خفيف".

وطالبت عبير، بوجود رقابة شديدة علي أسعار الكتب الخارجية من الجهات المنوطة بذلك، وناشدت وزارة التربية والتعليم بالعمل علي تطوير وتجديد الكتب المدرسية، وإدارج بها كم كبير من التدريبات والنماذج، لكي يستطيع الطالب الأستعانه بها كبديل عن الكتب الخارجية، خاصة في ظل التطوير الكبير التي تقوم به الوزارة في بعض المراحل التعليمية.

وأعلنت عبير، إعادة إطلاق مبادرة "تبادل مستلزمات المدارس" التي تم إطلاقها العام الماضي علي مستوي المحافظات للهروب من ارتفاع الأسعار.

وأشارت عبير إلي أن المبادرة تتضمن تبادل مستلزمات المدارس بين أولياء الأمور، قائله: "علي سبيل المثال، الطالب اللي خلص السنة الدراسية يعطي الكتب الخارجية لأي طالب آخر في حاجة لها يكون ملتحق بنفس السنة الدراسية، وكذلك ينطبق الأمر على الزي المدرسي وكافة المستلزمات".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكتب الخارجية اسعار الكتب الخارجية الکتب الخارجیة أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

موانئ البحر الأحمر: تداول 16 ألف طن و929 شاحنة بضائع

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 8 سفن، وتم تداول 16000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 929 شاحنة و 315 سيارة.

وشملت حركة الواردات 6500  طن بضائع عامة ومتنوعة و477 شاحنة  بضائع و 292 سيارة بينما  شملت حركة الصادرات 9500 طن بضائع عامة ومتنوعة و 452 شاحنة بضائع  و23 سيارة. 


ويستعد ميناء سفاجا البحري اليوم لاستقبال ثلاث سفن وهي ALCUDIA EXPRESS ، الرياض وامل وتغادر الميناء السفينة بوسيدون اكسبريس، واستقبل الميناء بالأمس ثلاث سفن وهي  الرياض، سينا والحرية 2 وغادرت الميناء  السفينتين  ALCUDIA EXPRESS وامل، كما تم تداول 2250 طن بضائع  عامة ومتنوعة و295 شاحنة بضائع  بميناء نويبع  البحري من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للاربع سفن وهي كوين نفرتيتى، بريدج، آور وآيلة، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 4260 راكبا بموانيها.


 وحققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 704 ألف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر ابريل الماضي بنسبة زيادة 11% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ عن الواردات خلال نفس الفترة بكمية تداول 500 ألف طن بزيادة 146% عن الواردات التي سجلت 204 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 482 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 12% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 186 ألف طن وصادر 296 ألف طن.


وشهد ميناء السويس تداول 43 ألف طن بنسبة زيادة 330% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 8 آلاف طن وصادر 35 ألف طن بضائع، فيما شهد ميناء نويبع تداول 88 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 10% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر 78 ألف طن بضائع، وشهد ميناء الحمراوين تصدير 91 ألف طن فوسفات.
وقال اللواء مهندس محمد عبد الرحيم رئيس الهيئة بأن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات يأتي نتيجة تقليل زمن الأفراج الجمركي وأعمال التطوير التي تمت بالموانئ وإنشاء شراكات جادة بين الدولة والقطاع الخاص باستغلال إمكانيات البنية التحتية الحالية لبناء وتطوير وصيانة كافة الأرصفة والوحدات البحرية وإنشاء وتشكيل خطوط ملاحية لخدمة طموحات الدولة المصرية بإنشاء اسطول مصري يخدم مستهدفات الدولة للتصدير، بالإضافة الى، ما بذلته الدولة من جهود كبير على مدار السنوات الماضية من أجل تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات تصب جميعها في إطار خطة تنمية الصادرات وتأهيل مستوى البنية التحتية في مصر.
 

مقالات مشابهة

  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • «أمهات مصر» تعلن مطالب أولياء الأمور من وزير التعليم الجديد
  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير
  • زيادة ملحوظة في النشاط التجاري للقطاع الخاص غير النفطي في الإمارات
  • دبلوماسي سابق: الحكومة الجديدة ستستكمل مواجهة الأزمات التي تعاني منها المنطقة
  • لا توجد شكاوى.. أمهات مصر: امتحان اللغة الأجنبية الأولى جاء سهلا
  • الإنجليزي سبب فرحة طلاب الثانوية العامة بالغربية
  • تحت أشعة الشمس.. أولياء الأمور ينتظرون أمام لجان امتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 16 ألف طن و929 شاحنة بضائع
  • «ائتلاف أولياء أمور مصر» يطالب الحكومة الجديدة المنتظرة بهذه الإجراءات