اليوم 24:
2024-09-14@21:21:46 GMT

دعما لفلسطين... 100 مظاهرة في 58 مدينة مغربية

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، أنها نظمت 100 مظاهرة في 58 مدينة بالمملكة، أمس الجمعة، تضامنا مع قطاع غزة وتنديدا بالحرب الإسرائيلية المستمرة.

وقالت في بيان، إن « الشعب المغربي خرج في 58 مدينة مغربية في أكثر من 100 مظاهرة، استجابة لنداء الهيئة التي دعت لجمعة طوفان الأقصى رقم 47 تحت شعار « لأجل غزة والضفة ».

وطالب المتظاهرون، بحسب البيان، « بوقف مجازر الإبادة المستمرة في غزة والعمليات التي يباشرها الجيش الصهيوني بالضفة والتي خلفت عددا من الشهداء والمصابين والمعتقلين ».

وأكد المحتجون استمرارهم في التضامن حتى وقف الحرب وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني.

ومن بين المدن التي عرفت المظاهرات، الدار البيضاء، وتمارة، وأكادير، وأحفير، وبركان، ووجدة .

وبالتزامن مع حربه على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة فيما صعد المستوطنون اعتداءاتهم ما تسبب في مقتل 674 فلسطينيا بينهم 150 طفلا، وإصابة أكثر من 5 آلاف و400، واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و200.

وبدعم أمريكي مطلق، تشن إسرائيل حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 134 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

احتجاجات تعمّ شوارع باريس دعماً لضحايا العنف الجنسي

أصبحت جيزيل بيليكوت، المرأة التي يُزعم أن زوجها السابق قام بتخديرها على مدار عقد من الزمن حتى يتمكن عشرات الرجال من اغتصابها وهي فاقدة للوعي، رمزًا لمكافحة العنف الجنسي في فرنسا.

اعلان

تجمع حوالي 700 شخص في ساحة الجمهورية في باريس يوم السبت، دعماً للسيدة البالغة من العمر 71 عاماً وجميع ضحايا الاغتصاب في فرنسا. وحمل البعض لافتات أشاروا خلالها إلى أن ضحايا العنف الجنسي "لسن وحدهن".

منذ بداية المحاكمة الاستثنائية في 2 أيلول/ سبتمبر، والتي ستواجه خلالها بيليكوت 51 من مغتصبيها المزعومين، تمت الإشادة بشجاعتها ورباطة جأشها بعد قرارها الجريء بإبقاء المحاكمة علنية بعد أن اقترحت المحكمة في البداية أن تكون المحاكمة خلف أبواب مغلقة.

فقد سمحت للصحفيين بنشر اسمها الكامل، وسمحت للمحكمة بعرض مقاطع فيديو فاضحة سجلها زوجها تظهر رجالاً يمارسون الجنس معها. وقد قالت إن قراراتها جاءت تضامناً مع النساء الأخريات اللاتي لم يتم الاعتراف بهن كضحايا للجرائم الجنسية.

وقالت آنا تومازوف، وهي ناشطة وأحد منظمي مظاهرة باريس: ”من المهم جدًا أن نكون هنا لأننا بحاجة إلى الحديث عن ثقافة الاغتصاب“، مضيفةً: "بعد سبع سنوات من حملة "مي تو"، نعلم أنه لا يوجد "نوع خاص" من الضحايا. كما أننا ندرك بشكل جماعي أنه لا يوجد "نوع خاص" من المغتصبين".

تجمع لدعم جيزيل بيليكوت، السبت 14 سبتمبر 2024 في باريس. Michel Euler/AP

في الأسبوع المقبل، سيكون على جيزيل بيليكوت أن تتحدى أمراً آخر: مواجهة الرجل الذي شاركها حياتها لأكثر من 50 عامًا، ووالد أطفالهما الثلاثة. قال محاميها إنها تخطط لحضور شهادته.

وكان زوجها السابق، دومينيك بيليكو، قد اعترف سابقًا بجرائمه للمحققين، لكن جلسة الاستماع إليه في المحكمة ستكون حاسمة بالنسبة لهيئة القضاة للبت في مصير الرجال الخمسين الآخرين المتهمين بالاغتصاب.

لأسباب صحية، تم إعفاء بيليكو من حضور المحاكمة منذ يوم الأربعاء. وقالت محاميته بياتريس زافارو إنه من المتوقع أن يدلي بشهادته يوم الاثنين أو الثلاثاء.

Relatedفرنسا تحبط 3 مؤامرات لاستهداف الأولمبياد: اعتقال خمسة مشتبه بهم وتخطيط للهجوم على مؤسسات إسرائيليةتظاهرات حاشدة في فرنسا احتجاجاً على تعيين ماكرون لبارنييه رئيساً للوزراءفرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل

وردًا على سؤال حول ما إذا كان موكلها يحاول التهرب من الإدلاء بشهادته، قالت زافارو يوم الجمعة إنه ”كان ينتظر محاكمته، وكان يريد التحدث ومواجهة زوجته وأطفاله".

ويواجه دومينيك بيليكو، البالغ من العمر الآن 71 عامًا، والمتهمون الـ50 الآخرون عقوبة تصل إلى 20 سنة في السجن إذا ما تمت إدانتهم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية باريس تتهيأ لإعادة افتتاح نوتردام: أجراس الكاتدرائية ستدق مجددًا في ديسمبر بعد أعمال الترميم نهر السين يستعيد شعبيته بين السياح بعد انتهاء الألعاب الأولمبية في باريس فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل احتجاجات فرنسا نساء مظاهرات العنف ضد المرأة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في يومها الـ 344: قصف لا يتوقف على غزة ونتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية في الشمال يعرض الآن Next وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شمل 103 عسكريين من كل جانب يعرض الآن Next مقتل شخصين وإصابة 29 آخرين جراء تصادم قطارين في مدينة الزقازيق بمصر يعرض الآن Next دول وسط أوروبا تتأهب لأمطار غزيرة ومخاوف من تكرار "فيضانات القرن" يعرض الآن Next بعد نجاح إطلاقه.. القمر الصناعي الإيراني "شمران 1" يرسل أولى إشاراته إلى الأرض اعلانالاكثر قراءة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا فيضانات - سيول ألمانيا أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا بولندا كوارث طبيعية انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية تركيا الاتحاد الأوروبي إيران Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • احتجاجات تعمّ شوارع باريس دعماً لضحايا العنف الجنسي
  • نجاح كبير للمؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024 برعاية كريمة من معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اختتمت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024، والذي أقيم في مدينة الرياض خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر و شهد الم
  • النزاهـة: السجن سبع سنوات لموظف سابق في الهيئة وإلزامه بدفع أكثر من مليار دينار
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • أكثر من 10 آلاف و700 مواطن اعتقلهم الاحتلال من الضّفة والقدس منذ بدء الحرب
  • تغريم كويتية أكثر من 4 آلاف دولار بسبب “إيموجي مسيء” لزوجها
  • تغريم كويتية أكثر من 4 آلاف دولار بسبب إيموجي مسيء لزوجها
  • بيع تمثال يمني عمره أكثر من 3 آلاف عام في مزاد بلندن
  • 3 مدارس جديدة عالمية المستوى في مدينة زايد تستوعب 5 آلاف طالب