مختصون : البناء العشوائي وحواجز وبرك الماء وتواجدها في مربعات سكنية عرًّض المواطنين للمخاطر

دمار كبير وأضرار بالغة خلفتها سيول الأمطار التي تسببت بانهيار 10 سدود صغيرة وحواجز مائية كانت تستخدم لمياه الشرب والري الزراعي في مديرية ملحان بمحافظة المحويت الأسبوع الماضي، ما أدى إلى وفاة وفقدان عشرات المدنيين وجرف قرى ومنازل المواطنين .

الثور  / مصطفى المنتصر

 

أضرار السيول والانهيارات الصخرية والطينية في مديرية ملحان- المحويت، تسببت بانهيارات صخرية، أدت إلى قطع الطرقات مما صعب الوصول إلى المتضررين، في عزلة القبلة، ملحان، وفاقمت من وطأة الكارثة وعورة المنطقة الجبلية وتضاريسها الخطيرة، الأمر الذي تسبب بوقوع عدد كبير من الضحايا والمفقودين.
مصادر محلية قالت إن الأمطار الغزيرة تسببت في تضرر اربع عزل وهي حورة، القبلة، همدان، المغاربة، فيما توفي اكثر من 40 مواطناً، و تدمير 30 منزلاً إضافة إلى تصدع 200 منزل وجرف خمس سيارات.
وأضاف المصدر أن عدد ضحايا سيول الأمطار وانهيار السدود والحواجز المائية وصل في منطقة بني شايع وحدها إلى عشرين شخصًا وإصابة مواطن، مشيرا إلى أن أغلب الضحايا من الأطفال وكبار السن والنساء.
وبينت المصادر أن السيول الكبيرة التي تعرضت لها المحافظة دمرت قرابة 30 منزلا بعضها تدمرت بشكل كلي وتصدع 200 منزل وجرف قرابة عشر سيارات بالإضافة إلى جرف الأراضي الزراعية، حيث لم تتبقَ أي منطقة زراعية، فقد جرفت السيول المزارع التي كان السكان يعتمدون عليها في زراعة البن والموز ومحاصيل الذرة المختلفة.
المصادر ذاتها أشارت إلى الوضع الكارثي الذي تعيشه محافظة المحويت المنكوبة، حيث لا زالت الطرق الواصلة للمنطقة مقطوعة ولم يتمكن أحد من الوصول إليها، فيما تسببت الأمطار الغزيرة بحالات نزوح، وأسر فقدت كل ممتلكاتها وتحتاج إلى إغاثة غذائية وطبية.
وأكدت مصادر محلية في المحافظة أن أكثر من 87 أسرة من أهالي عزلة قبلة ملحان نزحت إلى قرية الخواجر بالخبت والقرى المجاورة نتيجة الانهيارات والسيول وتهديدتها لحياة المواطنين، والتي أسفرت عن خسائر بشرية ومادية في البنية التحتية والمساكن والمحاصيل الزراعية.
تحذيرات أممية
وكانت تقارير أممية قد حذرت من هطول أمطار غير مسبوقة على المرتفعات الوسطى والمناطق الساحلية على البحر الأحمر وأجزاء من المرتفعات الجنوبية لليمن خلال الأيام المقبلة يتجاوز منسوبها 300 مليمتر.
وتوقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”- وفق نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية والصادرة عن “الفاو”- حدوث زيادة كبيرة ومستمرة في هطول الأمطار في عدة محافظات يمنية، وأن المرتفعات الوسطى ومناطق ساحل البحر الأحمر وأجزاء من المرتفعات الجنوبية، ستشهد مستويات هطول أمطار غير مسبوقة تتجاوز 300 ملم.
وحسب النشرة، فإن أجزاء من الهضبة الشرقية، بما في ذلك محافظات مارب وحضرموت والمهرة، التي تتميز عادة بانخفاض هطول الأمطار، من المتوقع أن تتراوح كمية الأمطار التراكمية فيها بين 100 و150 ملم في الأيام المقبلة.
تحرك حكومي طارئ
فيما وجه الرئيس مهدي المشاط، حكومة التغيير والبناء، ببذل أقصى الجهود لإغاثة وإنقاذ المنكوبين في المحافظات المتضررة، مثمنا الجهود المبذولة، ومعبراً عن تعازيه لأسر الضحايا.. فيما دعا رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام إلى تضافر جهود الجميع إلى جانب الحكومة لإغاثة المتضررين والتخفيف من وقع المأساة النازلة بهم.
بدوره وجه رئيس الوزراء أحمد غالب الرهوي، الجهات الحكومية المختصة بسرعة إنقاذ المتضررين في محافظات الحديدة والمحويت وحجة وريمة، وأعلن ناطق الحكومة هاشم شرف الدين وعن مباشرة اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ وأضرار السيول التي شكلها رئيس الوزراء، برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس العلامة محمد مفتاح وعضوية وزارات الإدارة والتنمية المحلية والريفية، والشباب والرياضة، المالية، الداخلية، الدفاع، النقل والأشغال العامة، الإعلام، الشؤون الاجتماعية والعمل، الكهرباء الطاقة والمياه، بالإضافة إلى هيئة الزكاة، وذلك لتقديم خدمات الإنقاذ والإيواء والغذاء وفتح الطرقات.
أسباب تقلل من الخسائر
ومن المؤكد أن أحد أهم الأسباب للتقليل من الخسائر هو متابعة النشرات الجوية الدورية الصادرة من المركز الوطني للأرصاد الجوية، والتي يمكن فيها للمواطنين معرفة أحوال الطقس لليوم والساعات القادمة، حيث أوضح عدد من المواطنين في مديرية ملحان عدم درايتهم بوجود موجة أمطار غزيرة وعدم اطلاعهم على تحذيرات مركز الأرصاد.
ومن جملة الأسباب التي ترفع كلفة الخسائر هو عدم التزام المواطنين بمعايير البناء، والبناء العشوائي على ممرات السيول، وتبين مشاهد كثيرة في محافظة المحويت وجود العديد من المنازل في ممرات السيول، كما أن البناء العشوائي لحواجز وبرك الماء وتواجدها في مربعات سكنية يعرض المواطنين لمخاطر.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا

شكلت محافظة البحر الأحمر لجنة مكبرة برئاسة محمد رياض مدير مركز سيطرة الشبكةالوطنية للطوارئ والسلامة بالديوان العام للمرور على مخرات السيول والبرابخ والطرق والسدود والبحيرات ومركز الإغاثة التابع لإدارة التضامن الاجتماعي بمدينة سفاجا.

بدأت اللجنة أعمالها بالمرور على سد وادى ابو ماية سعة تخزينية ۱۲۰۰۰۰ متر مكعب، سد وادى البارود الأبيض (۲۰۱) السعة التخزينية مليون متر مكعب، سد وادى سفاجا سعة تخزينية ۲۱۰ الف متر مكعب، بحيرة وادى سفاجا سعة تخزينية حوالى مليون ونصف متر مكعب، سد وادى جاسوس سعة تخزينية ۲۱۰ الف متر مكعب.

قامت اللجنة بالتأكد من عدم وجود عوائق أمام البرابخ والسدود المتواجدة بالمدينة ووجدت جميعها بحالة جيدة وتم تطهيرها بالكامل وأعلنت جاهزيتها لاستقبال مياه المطار وحماية المدينة وسكانها.

كما قامت اللجنة بالمرور على طريق سفاجا _قنا واقرت باحتياج تزويد الطريق بعلامات كليومترية وكذلك عمل صيانة ورفع كفاءة بعض الإجزاء بطريق سفاجا القصير

كما قامت اللجنة بالمرور على مخزن مهمات الإغاثة بإدارة التضامن الاجتماعي ووجدت أن المهمات بحالة جيدة.

تشكلت اللجنة من أحمد محمد رزق عن المنطقة التاسعة للطرق والكبارى عن الإدارة العامة للمياه الجوفية م / صلاح محمد أحمد

، أيمن محمد مبارك، وائل عبد الفتاح محمد، محمد على صديق مركز السيطرة والشبكة الوطنية للطوارئ ومدير إدارة الأزمات والعمليات بسفاجا

تأتى تلك الخطوة الاستباقية تنفيذا للخطة الموضوعة بالمحافظة لمواجهة الازمات والكوارث.. .

جاء ذلك بناء على تعليمات اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بضرورة توخي الحظر والاستعداد الدائم لمواجة الازمات والاحالة دون حدوثها والتحضير الجيد واخذ الاحتياطات اللازمة لاحتمالية سقوط الأمطار

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تسرق مساعدات المتضررين من السيول في المحويت (أسماء)
  • الأرصاد يتوقع عودة الأمطار إلى هذه المحافظات
  • رئيس بيشة حسين الصيعري يكشف معاناة فريقه التي تسببت في عدم اكتمال قائمته أمام النجوم ويقول :
  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • هذه المحافظات على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • عام على الكارثة| كيف تغيرت حياة المتضررين من زلزال المغرب؟ (شاهد)
  • الأرصاد يحذر سكان هذه المحافظات من السيول والصواعق
  • استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا
  • فتح بوابتين لسد وادي جازا للحفاظ على سلامة المواطنين