الثورة / وكالاتطوكيو/

بالرغم من تحول إعصار شانشان إلى عاصفة مدارية، لكن ما زالت اليابان تشهد اضطرابا متواصلا في حركة النقل الجوي وبالقطارات، أمس السبت، مع تحذير السلطات من انهيارات أرضية قد تسببها الأمطار الغزيرة المتواصلة.
وبحسب وكالة إدارة الحرائق والكوارث اليابانية فإن الإعصار، وهو من الأقوى التي يشهدها الأرخبيل في العقود الأخيرة، ضرب جزيرة كيوشو اعتبارا من الخميس، إلا أن سرعة رياحه تراجعت من 252 كلم في الساعة إلى نحو 90.

وأدى الإعصار إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من 120، فيما باتت هذه العاصفة المدارية قبالة منطقة واكاياما اليوم السبت وتتجه شرقا.
وأعلنت الخطوط الجوية اليابانية Japan Airlines) ) وشركة انا (ANA) إلغاء نحو 60 رحلة جوية السبت، ما يؤثر على نحو 7200 مسافر.
كما علّقت السلطات حركة قطارات “شينكانسن” فائقة السرعة في مدينة ناغويا وسط البلاد.
ودعت وكالة الأرصاد الجوية السكان إلى توخي الحذر والتنبه لمخاطر “الانهيارات الأرضية والفيضانات وفيضان الأنهر”.
وأصدرت سلطات محلية في منطقة غيفو (وسط) أوامر بإجلاء نحو ألفي شخص يسكنون قرب نهر فاض مجراه، بينما هطلت أمطار غزيرة على بعض المدن في منطقة هوكايدو بشمال البلاد.
ولا تزال الكهرباء مقطوعة عن أكثر من 32 ألف منزل في منطقة كاغوشيما بجنوب البلاد، وفق الشركة المشغّلة.
وضرب الإعصار “شانشان” اليابان بعد إعصار “أمبيل” الذي تسبب بهطول أمطار غزيرة في منتصف أغسطس الماضي وتعطيل مئات رحلات القطارات من دون التسبب بأضرار كبيرة.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد اليمني”: طقس غائم مع احتمال هطول أمطار رعدية شديدة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توقع المركز الوطني للأرصاد في اليمن، الجمعة، أجواء صحوة الى غائمة جزئياً ليلاً، تتحول نهاراً إلى غائمة وهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من البلاد.

ولفت إلى طقس غائم مع احتما لهطول أمطار متفاوتة على أجزاء من محافظات “تعز، إب، ريمة، ذمار, المحويت وعمران” وهطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات “صعدة، حجه، صنعاء، الضالع، البيضاء وشبوة” مع تشكل الضباب او الشابورة المائية على المرتفعلت الغربية.

وأشار إلى أجواء صحوة الى غائمة جزئياً ليلاً، تتحول الى الغائمة نهاراً وهطول أمطار متفرقة مصحوبة بالرعد أحياناّ على أجزاء من سواحل محافظات ( الحديدة, تعز, لحج، عدن، حضرموت والمهرة) وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهول تهامة، والرياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلـى  اكثر من 40 عقدة، ومعتدلة إلى نشطة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية.

وفي المناطق الصحراوية، توقع أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً على أجزاء من صحاري(الجوف ومأرب) والرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وحذّر المركز الوطني للأرصاد المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، والإحتماء من الصواعق الرعدية.

كما نبه سائقي المركبات في الطرقات والمنحدرات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • توقف حركة القطارات وانقطاع الكهرباء في التشيك بسبب الأمطار الغزيرة
  • الإعصار "بيبنكا" يقترب من جزر جنوب غربي اليابان
  • إعصار بيبينكا يقترب من جزيرة «إمامي» في اليابان
  • إعصار بيبنكا يقترب من جزيرة إمامي في اليابان
  • “المرور”: ابتعدوا عن ملاحقة مركبات الطوارئ
  • “الأرصاد اليمني”: طقس غائم مع احتمال هطول أمطار رعدية شديدة
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار “ياجي” في فيتنام إلى 1023 قتيلاً ومصابًا
  • مركز النقل المتكامل “أبوظبي للتنقل” يطلق خدمات الحافلات الخضراء
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار “ياجي” في الفيتنام إلى 197 قتيلًا
  • الإعصار “فرانسين” يدخل البر في ولاية لويزيانا الأمريكية