قال قاضي القضاة الأردني، عبد الحافظ الربطة، السبت، إن حالات الزواج في الأردن، قد شهدت انخفاضا للسنة الثانية على التوالي بنسبة 7 في المئة، وذلك خلال مؤتمر صحفي، لإعلان مؤشرات أعمال المحاكم الشرعية "دائرة قاضي القضاة".

وأوضح قاضي القضاة الأردني، أن "هناك انخفاضا ملحوظا في حالات الزواج بالفئة العمرية للأشخاص بين سن 16 و18 عاما، مما يعكس جهود الدائرة في تعزيز الاستقرار الأسري"، مشيرا إلى "انخفاض عقود زواج هذه الفئة من 5,824 حالة في 2022 إلى 5,072 حالة العام الماضي، بنسبة انخفاض بلغت 8.

5 في المئة".

وتابع بالقول إن "حالات الطلاق التراكمي قد انخفضت، إذ شهدت المحاكم الشرعية انخفاضاً بنسبة 4.8 في المئة في عام 2023، مقارنة مع عام 2022، بواقع 1,292 حالة، حيث بلغ عدد حالات الطلاق في 2022 حوالي 26,756 حالة، بينما سجل في 2023 حوالي 25,464 حالة".

"بلغت نسبة الطلاق من زواج العام ذاته 5.9 في المئة، وهي نسبة ثابتة تقريبا في السنوات السابقة" أضاف الربطة، مبرزا أن "الطلاق الرضائي بالاتفاق يشكل نحو 73 في المئة من مجمل حالات الطلاق التراكمي في المملكة".

إلى ذلك، أكّد الربطة، أن "235 مليونا هو مجموع التركات التي يتم العمل عليها من خلال المحاكم الشرعية" مردفا أن "إجمالي الحجج والوثائق التي عملت عليها المحاكم بلغ 326 ألف حجة شرعية".


وفي سياق متصل، أكّد قاضي القضاة الأردني، أن "مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري قد نجحت في إعادة أكثر من 9 آلاف أسرة إلى حياتهم الطبيعية وتحويل مسار أكثر من 40 ألف قضية من الخصومة القضائية إلى الاتفاقيات الرضائية".

وبيّن أن "العدد الإجمالي لبطاقات الأسرة الإلكترونية المصروفة للمحكوم لهم بلغ 130 ألف بطاقة إذ تم إصدار أكثر من 28 ألف بطاقة خلال العام الماضي"، مبرزا أن "دائرة قاضي القضاة تقدّم 158 خدمة من خلال الوحدات التنظيمية التابعة لها والمحاكم الشرعية على مختلف درجاتها واختصاصاتها، والبالغ عددها 78 محكمة شرعية منتشرة في جميع مناطق المملكة والقدس الشريف".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية الاردن الزواج في الاردن المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المحاکم الشرعیة قاضی القضاة فی المئة

إقرأ أيضاً:

رسميا.. إعلان فوز تبون برئاسة الجزائر بنسبة أقل من النتائج الأولية

أعلن رئيس المحكمة الدستورية الجزائرية عمر بلحاج، السبت، فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية ثانية بعد حصوله على 84,30% من الأصوات في انتخابات 7 سبتمبر، متراجعا بنحو 10 نقاط عن النتائج الأولية التي أعلنتها السلطة الوطنية للانتخابات.

وأوضح رئيس المحكمة في إعلان قرأه في التلفزيون الحكومي أن المرشح عبد المجيد تبون تحصل على نحو 8 ملايين صوت من أصل 11,2 مليون ناخب أي ما يعادل نسبة 84,30 في المئة وليس 94,65% كما جاء في النتائج الأولية. 

أما نسبة المشاركة فتراجعت إلى 46,1 في المئة بدل 48 في المئة.

وطعن المرشحان الخاسران للانتخابات الرئاسية الجزائرية الإسلامي عبد العالي حساني شريف والاشتراكي يوسف أوشيش، الثلاثاء، أمام المحكمة الدستورية  في نتائج الانتخابات التي أعلنتها السلطة الوطنية وأظهرت فوز تبون بولاية ثانية.

وغداة إعلان النتائج الأولية ندّد منافسا تبون بنسبة المشاركة وكيفية احتسابها من قبل سلطة الانتخابات ومجموع الأصوات لصالح كل منهما في عملية الاقتراع التي جرت السبت الماضي.

حتى المرشح الفائز تبون انتقد سلطة الانتخابات في بيان مشترك مع منافسيه أشار إلى "ضبابية وتناقض الأرقام المعلنة لنسب المشاركة". 

ومعتمدا على المكاسب من بيع الغاز الطبيعي الذي تعد الجزائر المصدّر الرئيسي له في أفريقيا، وعد تبون بتحسين المعاشات التقاعدية والرواتب، وتوفير 450 ألف وظيفة جديدة، وتعزيز الإسكان الاجتماعي، وجعل الجزائر "الاقتصاد الثاني في إفريقيا".

مقالات مشابهة

  • بعد اعتمادها.. كل ما تريد معرفته عن منصة مودة
  • رسميا.. إعلان فوز تبون برئاسة الجزائر بنسبة أقل من النتائج الأولية
  • دينا عن المساكنة: لا أمانع أن يخوض ابني التجربة قبل الزواج (فيديو)
  • انخفاض إيرادات صادرات الطاقة الروسية للشهر الخامس.. مصر والمغرب ضمن المستوردين
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.18% في أسبوع
  • نقيب المأذونين يتهم الحموات بزيادة معدلات الطلاق
  • نقيب المأذونين عن ارتفاع معدلات الطلاق: ابعدوا الحموات عن الزوجين
  • أرقام مُقلقة.. الطلاق في لبنان يتفوق على الزواج!
  • «صحة المنيا»: توقيع الكشف الطبي على 1415 حالة خلال قافلة طبية بسمالوط
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا