أعلن مكتب النائب العام، اليوم السبت، تحرير مهاجرين في بلدية الشويرف جنوب غرب ليبيا، والقبض على عدد من الضالعين في احتجازهم.

وبحسب ما أفاد المكتب في بلاغ، فقد جاء ذلك عقب تحريك سلطة التحقيق الدعوى العمومية إثر تفكيك شبكة تمتهن تهريب مهاجرين والاتجار بالبشر.

تقصى منسوبو الإدارة العامة للعمليات الأمنية، معلومات تعلقت بنشاط عصابات اِمْتهنت تنظيم الهجرة غير الشرعية؛ والاتجار بالبشر في بلدية الشويرف؛ فأسفرت الإجراءات الأوّلية عن توكيد التحريات المنبئة عن الواقعات المجرمة؛ وقادت مأموري الضبط القضائي إلى تعريف حلقة المسؤولين عنها.

وعلى إثر ذلك، نهض مأمورو الإدارة، بمساندة الوحدات العسكرية التابعة للقوة المشتركة – الجنوب، بمسؤولية الانتقال إلى محال إدارة النشاط المحظور الثلاثة؛ فسجلوا مظاهر الانتهاكات التي طالت حقوق 1300 مهاجر؛ وخلّصوا بعضهم من الاحتجاز القسري، وضروب التعذيب التي أُنزِلَت بهم لغرض إرغام ذويهم على دفع مبالغ مالية مقابل إطلاق سراحهم.

كما قبض مأمورو الضبط على أحد قادة المنظمة؛ و10 أعضاء فيها من المهاجرين غير الشرعيين الذين اسهموا في النشاط الإجرامي المنظم، بارتكابهم جرائم القتل؛ وحجز الحرية؛ والتعذيب؛ والاغتصاب.

وتولى منسوبو مكتب النائب العام بعد ذلك، استيفاء المعلومات؛ والانتقال إلى الأماكن؛ وإجراء المعاينات؛ وتوثيق شهادات الضحايا؛ وبحث الواقعات المنسوبة إلى المقبوض عليهم من أفراد التنظيم.

سلطة التحقيق تحرّك الدعوى العمومية إثر تفكيك شبكة تمتهن تهريب مهاجرين ؛ والاتجار بالبشر. تقصى منسوبو الإدارة العامة للعمليات الأمنية، معلومات تعلقت بنشاط عصابات اِمْتهنت تنظيم الهجرة غير الشرعية؛ والاتجار بالبشر في بلدية الشويرف؛ فأسفرت الإجراءات الأوّلية عن توكيد التحريات المنبئة عن الواقعات المجرمة؛ وقاد ت مأموري الضبط القضائي إلى تعريف حلقة المسؤولين عنها؛ فنهض مأمورو الإدارة، بمساندة الوحدات العسكرية التابعة للقوة المشتركة-الجنوب، بمسؤولية الانتقال إلى محال إدارة النشاط المحظور الثلاثة؛ فسجلوا مظاهر الانتهاكات التي طالت حقوق ألف وثلاثمائة مهاجر؛ وخلّصوا بعضهم من الاحتجاز القسري، وضروب التعذيب التي أُنزِلَت بهم لغرض إرغام ذويهم على دفع مبالغ مالية مقابل إطلاق سراحهم ؛ وقبض مأمورو الضبط على أحد قادة المنظمة؛ وعشرة أعضاء فيها من المهاجرين غير الشرعيين الذين اسهموا في النشاط الإجرامي المنظم ، بارتكابهم جرائم القتل؛ وحجز الحرية؛ والتعذيب ؛ والاغتصاب؛ ثم تولى منسوبو مكتب النائب العام استيفاء المعلومات؛ والانتقال إلى الأماكن؛ وإجراء المعاينات؛ وتوثيق شهادات الضحايا؛ وبحث الواقعات المنسوبة إلى المقبوض عليهم من أفراد التنظيم.

تم النشر بواسطة ‏مكتب النائب العام – دولة ليبيا Attorney General Office – State of Libya‏ في السبت، ٣١ أغسطس ٢٠٢٤

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: احتجاز الشويرف النائب العام مكتب النائب العام مهاجرون هجرة غير شرعية مکتب النائب العام والاتجار بالبشر

إقرأ أيضاً:

ترامب يعتزم حل المشاكل مع أعداء بلاده بالهاتف ويتعهد بترحيل مهاجرين لفنزويلا

شدد الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري الحالي للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، على قدرته على حل معظم المشاكل مع كوريا الشمالية وإيران من خلال الهاتف، مشيرا إلى  وجود مخطط لإعادة المهاجرين إلى فنزويلا.

وتحدث ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده في لوس أنجلوس، السبت، عن نهجه تجاه "أعداء" الولايات المتحدة المحتملين في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة، مشددا على أنه يستطيع حل "معظم المشاكل" المتعلقة بكوريا الشمالية وإيران من خلال المكالمات الهاتفية والمفاوضات الثنائية.

وجاء حديث ترامب وسط تقارير إعلامية حول "المنشآت النووية لكوريا الشمالية"، وتزويد إيران لروسيا بصواريخ باليستية في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما نفته طهران.


من ناحيتها، عرضت كوريا الشمالية أول صور لأجهزة طرد مركزي لإنتاج الوقود النووي، وذلك بعد زيارة للزعيم كيم جونغ أون، دعا فيها إلى زيادة إنتاج المواد النووية المخصبة بدرجة تصلح لإنتاج أسلحة تعزز ترسانة البلاد النووية.

وقال الرئيس الأمريكي السابق "سأتمكن من إجراء مكالمات هاتفية وحل معظم المشاكل، في الواقع، قد أحتاج إلى الاجتماع عدة مرات".

أكبر عملية ترحيل
وفي سياق منفصل، تعهد ترامب بترحيل أعداد كبيرة من المهاجرين في ولاية أوهايو الأمريكية، مشيرا إلى وجود مخطط لإعادة المهاجرين إلى فنزويلا.

وقال ترامب "سنقوم بترحيل أعداد كبيرة من سبرينغفيلد بولاية أوهايو، ترحيل أعداد كبيرة. سنخرج هؤلاء الأشخاص. سنعيدهم إلى فنزويلا"، مشددا على أنه يخطط لأكبر عملية ترحيل في تاريخ الولايات المتحدة.

وخلال مناظرته مع المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس قبل أيام، صرح ترامب بالقول إن المهاجرين "يأكلون الكلاب! الأشخاص الذين جاءوا إلى البلاد يأكلون القطط! يأكلون الحيوانات الأليفة التي يربيها الناس في تلك المنطقة"، ما أثار موجة واسعة من الانتقادات.


والأربعاء الماضي، شهدت الولايات المتحدة أول مناظرة رئاسية بين ترامب وهاريس، وهي ثاني مناظرة في السباق الانتخابي المحتدم، حيث سبق لبايدن أن ناظر المرشح الجمهوري إلا أن أداء الرئيس الديمقراطي تسبب بموجة من الاستياء أبعدته عن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

ويتهم  ترامب، هاريس بأنها "تدمر كل ما تلمسه، وستهلك البلاد"، مشيرا إلى أنه في حال فازت الأخيرة بالسباق الانتخابي المقرر في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، "فسوف تكون الحرب العالمية الثالثة مضمونة على ما يبدو".

في المقابل، تؤكد المرشحة الديمقراطية على ضرورة "طي صفحة" ترامب، مشددة على أن الولايات المتحدة "مستعدة" لفعل ذلك. كما أنها تؤكد أن عودة الرئيس الجمهوري السابق إلى البيت الأبيض سيترتب عليها عواقب "بالغة الخطورة".

مقالات مشابهة

  • ترامب يعتزم حل المشاكل مع أعداء بلاده بالهاتف ويتعهد بترحيل مهاجرين لفنزويلا
  • بايدن يكشف حقيقة أكل مهاجرين في أمريكا للكلاب والقطط
  • مكتب النائب العام يأمر بحبس وافد مصري زوَر وثائق  
  • تحرير 157 مُخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • إصابة رئيس جزر القمر بجروح بعد تعرضه للطعن.. والقبض على المعتديَين
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • شرطة سيدي خليفة يحبط محاولة مهاجرين غير شرعيين على متن قارب للهجرة إلى أوروبا
  • مكتب طارق صالح يبعث رسالة رسمية لحزب الإصلاح للمضي معا نحو تحرير صنعاء
  • عشرات القتلى في غرق قارب مهاجرين قبالة السنغال
  • مسؤول قضائي لرويترز: خفر السواحل التونسي ينتشل جثث 6 مهاجرين أفارقة قبالة سواحل البلاد