بغداد اليوم- ديالى

حذر ممثل الكرد في مجلس ديالى أوس المهداوي، اليوم الاحد (1 أيلول 2024)، من أزمة تلوح بالأفق بسبب مغادرة مبدأ التوافق بتوزيع المناصب في المحافظة.

وقال المهداوي لـ" بغداد اليوم"، إن "ديالى لها خصوصية مجتمعية وقومية ومذهبية ولا يمكن تطبيق مبدأ الاغلبية السياسية كمعيار لحل كل ازماتها وملفاتها المعقدة"، مؤكدا أن "اقصاء اي طرف سياسي سيعقد المشهد وتكون له تبعات وهناك خشية من اطراف تسعى لهذا المسار رغم علمها بأن لكل فعل ردة فعل".

واضاف أن "الكرد يدركون حساسية الاوضاع في ديالى وان المضي في ملفات ومنها تغيير مدراء الدوائر والوحدات الادارية دون خارطة طريق توافقية تعني ازمة تلوح بالأفق قد تثير مشاكل كبير نحن في غنى عنها"، مشيراً الى أنه "لا يمكن تطبيق الاغلبية السياسية لتمرير هذه الملفات في مجلس ديالى".

وأشار المهداوي الى ان "نظرة الكرد هي ان يكون اي مسار للتغيير تدريجي وبشكل هادئ مع اهمية ان تكون الخيارات صحيحة بعيدا عن اي ضغوط وان تراعى حقوق كل القوميات والاطياف وبخلافه ستكون البداية مثيرة للمشاكل وهذا ما نخشاه حاليا".

ومطلع الشهر الحالي، عقد مجلس محافظة ديالى جلسة خاصة في فندق الرشيد بالعاصمة بغداد، انتخب خلالها عمر الكروي رئيسا لمجلس المحافظة، وسالم التميمي نائبا له، في حين انتخب المجلس عدنان الجاير الشمري محافظا لديالى، ومصطفى طالب نائبا أول وغازي الفيصل نائبا ثانيا للمحافظ.

ويأتي ذلك بعد مرور عدة أشهر على انتخابات مجالس المحافظات، وتصاعد الخلافات بين القوى السياسية في ديالى على المناصب في المحافظة، الامر الذي عرقل تشكيل الحكومة المحلية عدة مرات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان

بغداد اليوم - ذي قار

اكد مصدر مطلع، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، ان مجلس محافظة ذي قار سيطرح ملف شبكة الابتزاز على جدول جلسة اليوم.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن " مجلس ذي قار سيعقد بعد ظهر اليوم جلسة رسمية سيطرح من خلالها ملف شبكة الابتزاز التي كشفت مؤخرا والاستماع الى تقرير اولي عن حيثياتها وطبيعة اعتقال عضو في مجلس المحافظة وصدور مذكرة قبض بحق عضو اخر".

وأضاف ان " شبكة الابتزاز ملف حساس جدا بسبب تعقيداته المتعددة "، مؤكدا ان "دائرة الاتهام تتوسع يوما بعد اخر والحصيلة وصلت الى 10 متهمين حتى الان وربما تكشف عن مفاجئات أخرى".

وأشار الى ان" مجلس ذي قار مهتم جدا من اجل معرفة خفايا شبكة الابتزاز وهوية ضحاياها وماهي الدوافع التي تقف ورائها وهل هناك جهات تقف خلفها بشكل مباشر خاصة وانها استهدفت قيادات حكومية في الأشهر الماضية".

وكان مصدر مطلع، أكد  امس الأربعاء، (11 أيلول 2024)، الإطاحة بسبعة متهمين حتى الآن بقضية الابتزاز في محافظة ذي قار.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، ان "قضية الابتزاز التي أثارت الرأي العام في ذي قار لاتزال في أولى مراحلها وهي تتفاعل مع الوقت"، لافتا الى، ان "من 6-7 متهمين حتى الآن بينهم اثنان من أعضاء مجلس المحافظة".

وأضاف، ان "فريق متخصص هو من يدير ملف التحقيق في قضية الابتزاز التي بدأت بدعوى مسؤول حكومي قبل أسبوعين بعد تعرضه الى تشويه على منصات التواصل الاجتماعي"، مؤكداً، بان "هناك خيوطا كثيرة كشفت في الساعات الماضية وربما تكون بداية مفاجآت من العيار الثقيل" حسب تعبيره.

وأشار المصدر الى، ان "هناك اهتماماً على أعلى المستويات في بغداد وذي قار من أجل كشف خفايا شبكة الابتزاز وبيان هوية ضحاياها"، مؤكداً، بان "بعض من اتهموا اعتقلوا فعليا لكنهم في نطاق المشتبه بهم وليسوا مدانين بانتظار استكمال التحقيقات معهم".

وكانت مصادر أمنية، أفادت صباح امس الأربعاء، بأن جهاز الأمن الوطني اعتقل عضوين في مجلس محافظة ذي قار بتهمة "الابتزاز"، حيث تمت عملية اعتقال أحدهما في مدينة الرفاعي شمالي المحافظة.

مقالات مشابهة

  • العباني: المركزي في إنتظار الجدير وليبيا تزخر بالكثير بعد مغادرة الكبير
  • لنقي: هنالك مخاوف من استغلال الخلافات السياسية والعسكرية لتشكل لجنة دولية للإشراف على أموال ليبيا
  • جامعة ديالى تكشف حقيقة اعفاء 9 من عمداء كلياتها
  • العيداني لـ بغداد اليوم: زيارة الرئيس الإيراني للبصرة تأريخية
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل - عاجل
  • مجلس البصرة: المحافظة جاهزة امنياً ولوجستياً لاستقبال بزشكيان
  • المالكي: فقدان التوافق والاتفاقات هدم للعملية السياسية
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان
  • إستراتيجية المحاور الثلاثة تقلص التهريب في ديالى بنسبة 80% خلال 16 شهرًا - عاجل