عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة تعرب عن قلقها حيال موظفيها المعتقلين لدى «الحوثيين» اليمن.. 58 قتيلاً وتدمير عشرات المنازل جراء الأمطار الغزيرة

أطلق اليمن نداء استغاثة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»؛ للتدخل العاجل لصون وحماية المناطق الأثرية المتضررة جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت عدداً من المدن التاريخية، لا سيما الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي.


 ووجَّه وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني رسالة بهذا المعنى إلى أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، وصلاح خالد، المدير الإقليمي للمنظمة بدول الخليج واليمن.
وجاء في الرسالة أن التقارير الميدانية تؤكد تعرض مجموعة من المدن اليمنية التاريخية للدمار جراء الأمطار الغزيرة والسيول المدمرة بسبب المنخفض الجوي الذي ضرب اليمن في الأيام الماضية، وأهمها مدينتا «صنعاء، زبيد» المدرجتان على قائمة التراث الإنساني العالمي.
وأضاف الإرياني أن السيول تسببت في سقوط الجزء العلوي من الواجهة الشمالية لقلعة زبيد التاريخية، وكذا تأثر العديد من المنازل التاريخية في صنعاء القديمة بالسيول، وأصبحت معرضة للسقوط والانهيار، إضافة إلى سقوط أحد قصور صنعاء القديمة، كما حدثت انهيارات عدة في قلعة رداع التاريخية.
وقدر مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن ومسؤولون محليون عدد الوفيات جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت محافظة المحويت، شمال غرب البلاد، مساء الثلاثاء الماضي بنحو 40 وفاة، مع تضرر عشرات المنازل جزئياً وكلياً، ونزوح المئات من السكان.
وأدرجت اليونسكو مدينة صنعاء القديمة في قائمة التراث العالمي عام 1986، لكنها انتقلت في 2015 لقائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، وتقول الحكومة اليمنية إن الصراع الدائر في البلاد مع جماعة الحوثي يحول دون قيام الدولة بواجباتها في الاهتمام بالمواقع الأثرية وصونها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليمن السيول اليونسكو الأمطار الحوثي معمر الإرياني جراء الأمطار

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى جراء قصف مدرسة في النصيرات.. وإسرائيل: ضربنا إرهابيين

(CNN) --   قُتل 18 شخصا على الأقل بينهم موظفون من الأمم المتحدة في غارة جوية إسرائيلية على مدرسة تابعة للأمم المتحدة تحولت إلى مأوى في مخيم النصيرات في وسط غزة، الأربعاء، وفقا لمسؤولي الدفاع المدني في غزة والمستشفى وقالوا إن 44 آخرين على الأقل أصيبوا.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن 6 من موظفيها "قُتلوا عندما ضربت غارتان جويتان مدرسة ومحيطها في النصيرات"، في ما يعتبر "أعلى حصيلة قتلى بين موظفينا في حادث واحد".

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته الجوية "نفذت ضربة دقيقة على الإرهابيين" الذين يعملون داخل مجمع المدرسة.

 وزعم أن المدرسة "استخدمها إرهابيو حماس للتخطيط وتنفيذ هجمات إرهابية ضد جيش ودولة إسرائيل".

وقال إن "خطوات عديدة اتخذت للتخفيف من خطر إيذاء المدنيين"، مضيفا أن هذا "مثال آخر على إساءة منظمة حماس الإرهابية المنهجية للبنية التحتية المدنية في انتهاك للقانون الدولي".

واستهدفت الضربة منشأة "الأونروا" في الجاعوني، التي لم تعمل كمدرسة عاملة منذ أكتوبر/ تشرين الأول. 

مقالات مشابهة

  • تقرير اقتصادي: السيول تركت أضرارا كبيرة على القطاعين الزراعي والتجاري في اليمن
  • يتعرضن للاغتصاب.. مسؤولة أممية تدعو لحماية النازحات في السودان
  • فيرست بوست الهندي: منذ هجمات 11 سبتمبر وامريكا تخسر حروبها في اليمن
  • موقع أجنبي: منذ هجمات 11 سبتمبر والولايات المتحدة تخسر حروبها في اليمن
  • 4 نوفمبر.. مصر تستضيف المنتدى الحضري العالمي
  • آثار "حمير" وملوك اليمن تعيدها الأمطار إلى الأضواء
  • اليونسكو قلقة من نهب متاحف ومواقع أثرية في السودان
  • صندوق أممي: النساء والفتيات في اليمن يواجهن مخاطر حماية متزايدة جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات
  • تقرير أممي: الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة تعرض الأرواح للخطر في اليمن
  • قتلى وجرحى جراء قصف مدرسة في النصيرات.. وإسرائيل: ضربنا إرهابيين