أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، شن هجوم على سفينة شحن في البحر الأحمر، ترفع علم ليبريا حيث استُهدفتها بصاروخين باليستيين انفجرا على مقربة من السفينة.

وقال المتحدث باسم “أنصار الله” العميد يحيى سريع في بيان “نفذت القوات المسلحةُ اليمنية عمليةً عسكرية استهدفت سفينة (كروتون) في خليج عدن”.

وأضاف أن الهجوم أدى إلى “إصابة السفينة بشكل دقيق ومباشر”، لافتا إلى أن هذا هو الاستهداف الثاني للسفينة “بعد استهدافها في الثالث من آب/أغسطس” الحالي.



بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية استهدفت سفينة(GROTON) في خليج عدن وذلك لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة. 31_08_2024م pic.twitter.com/CvGwCaNsdJ — العميد يحيى سريع (@army21ye) August 31, 2024



وأشار سريع أن استهدافهم السفينة جاء "لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة" وأن هذا الاستهداف "هو الثاني للسفينة بعد استهدافها في الثالث من آب/أغسطس الجاري".

وأكد أن قواتهم نجحت في حظر الملاحة في البحر الأحمر ومناطق العمليات على "العدو الإسرائيلي" وأن عملياتهم البحرية مستمرة في "إسنادها للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وفي الضفة الغربية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني".

 

وفي وقت سابق، أفاد “مركز المعلومات البحرية المشتركة” التابع لقوات بحرية متعددة الجنسيات تضمّ الولايات المتحدة ودولا أوروبية ومقره البحرين، بأن السفينة غروتون “استُهدفت بصاروخين باليستيين على بعد 130 ميلا بحريا شرق عدن”.

وأضاف أن الأول “سقط على مسافة 50 مترا من مقدّم السفينة” والثاني “سقط على مسافة 50 مترا من مؤخر السفينة”، مشيرا إلى أن السفينة واصلت مسارها ولم تلحق بها أي أضرار.

وقال المركز إنه “يقدّر بأن غروتون استُهدفت بسبب قيام سفن أخرى ضمن هيكل شركتها بزيارة الموانئ الإسرائيلية مؤخرا”.



وفي سياق ذي صلة، أعلن الحوثيون، أن من المتوقع أن تبدأ زوارق القطر في سحب الناقلة اليونانية (سونيون) غدا الأحد، في الوقت الذي لا تزال فيه السفينة جانحة والنيران مشتعلة فيها بالبحر الأحمر.

وتشكل الناقلة سونيون المسجلة في اليونان -وفق تقارير- خطرا بيئيا بعد تعرضها لأضرار في هجوم نفذته قوات الحوثيين في 21 أغسطس/آب الجاري، إذ تحمل الناقلة نحو مليون برميل من النفط الخام.

ومنذ مطلع العام الجاري، يعلن الحوثيون عن تعرض مناطق يمنية، لاسيما مدينة الحُديدة الساحلية، لغارات أميركية بريطانية، بعد إعلان واشنطن تشكيل تحالف دولي تقول إنه يستهدف مواقع للحوثيين ردا على هجماتهم البحرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الحوثية اليمن اليمن البحر الاحمر الحوثي قصف سفينة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر

بدأت اليوم السبت عملية قطر ناقلة نفط هاجمها الحوثيون في اليمن في البحر الأحمر في آب/أغسطس الماضي، وشكلت تهديدا بيئيا.

 

وقال مصدر في وزارة الدفاع اليونانية إن الناقلة "سونيون" التي ترفع العلم اليوناني وأخليت من طاقمها بعد استهدافها، يتم قطرها شمالا تحت حراسة عسكرية.

 

وفي وقت سابق اليوم قالت بعثة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي إن محاولة جديدة بدأت لإنقاذ ناقلة نفط مشتعلة في البحر الأحمر بعد هجمات شنها المتمردون الحوثيون في اليمن.

 

ونشرت عملية أسبيدس التابعة للاتحاد الأوروبي صورًا مؤرخة يوم السبت لسفنها التي ترافق السفن المتجهة إلى ناقلة النفط التي تحمل العلم اليوناني سونيون.

 

وقال الاتحاد الأوروبي إن البعثة "شاركت بنشاط في هذا المسعى المعقد، من خلال خلق بيئة آمنة، وهو أمر ضروري للقاطرات لإجراء عملية القطر"، وفق لوكالة أسوشيتد برس.

 

وتعرضت سونيون لهجوم من الحوثيين بدءًا من 21 أغسطس. كانت السفينة تعمل بطاقم من 25 فلبينيًا وروسيًا، بالإضافة إلى أربعة أفراد أمن خاصين، نقلتهم مدمرة فرنسية إلى جيبوتي القريبة.

 

واستهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول. واستولوا على سفينة وأغرقوا اثنتين في الحملة التي أسفرت أيضًا عن مقتل أربعة بحارة. واعترفت الجماعة المتمردة لاحقًا بأن إحدى السفن الغارقة، وهي السفينة "توتور"، غرقت بعد أن زرع الحوثيون متفجرات على متنها وبعد أن هجرها طاقمها بسبب هجوم سابق.

 

يذكر أنه في 21 أغسطس، تعرضت السفينة "سونيون" التي ترفع علم اليونان، لهجوم نفذه الحوثيون وأدى بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية "يو كاي إم تي أو" إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل محركها.

 

ومنذ نوفمبر 2023 بدأ الحوثيون في شن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على البحر الأحمر فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة. وخلال أكثر من 200 هجوم، أغرقوا سفينتين واحتجزوا أخرى وقتلوا 3 بحارة على الأقل.

 

كما هددوا مراراً بتوسيع هجماتهم نحو المحيط الهندي والبحر المتوسط.

 

فيما أثرت هجمات الحوثيين على حركة الشحن في المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية، ما دفع الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف بحري دولي وضرب أهداف للحوثيين في اليمن، وقد شاركت بريطانيا في بعض الضربات.


مقالات مشابهة

  • الحوثيون: أعددنا للعدو مفاجآت لن يتخليها أبدًا
  • البحرية الإيرانية: عودة سفينتين حربيتين من مهمة البحر الأحمر
  • بدء عملية سحب ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • في مصر.. مفاوضات جديدة بين أنصار الله والانتقالي حول هذا الأمر الهام
  • شاهد.. "أنصار الله" تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف على متن سفينة إسرائيلية
  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي
  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء