دينا جوني (دبي) 

أخبار ذات صلة انطلاق «اليوم المفتوح» للطلبة وأولياء الأمور بالمدارس الحكومية 10 مراحل و6 مجالات لتقييم الطلبة في العام الدراسي الجديد

حددت وزارة التربية والتعليم معايير وشروط انتقال الطلبة بين المسارات التعليمية: العام، والمتقدم، والتطبيقي، والنخبة في المدرسة الإماراتية، مشيرة إلى أن السماح بانتقال الطلبة بين المسارات يستمر حتى نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الأول للعام الدراسي الجاري.


وبينت الوزارة في «دليل القبول والانتقال بين المسارات التعليمية وآلية تنفيذه: أن طلبة الصفوف من الخامس إلى الثامن، مؤهلون للانتقال من المسار المتقدم إلى المسار العام، حسب رغبة الطالب أو في حال تراجع تحصيله الدراسي أو رأي لجنة الدعم الأكاديمي.
وفي الصفوف من السادس إلى الثامن، ينتقل الطالب إلزامياً من المسار المتقدم إلى العام في حال كان راسباً في الرياضيات أو العلوم، أو حسب قرار لجنة الدعم الأكاديمي. وبالنسبة لطلبة الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر فإنهم مؤهلون للانتقال من المسار العام إلى المتقدم، حسب رغبة الطالب مع الالتزام باختيار السيناريو الخاص بالمواد الاختيارية بعد الاجتماع مع المرشد الأكاديمي.
ويمكن لطلبة الصف العاشر في المسار التطبيقي الانتقال إلى المسار العام، بشرط الحصول على 85% فأعلى في الرياضيات واللغة الإنجليزية، لكن طلبة التطبيقي في الصفين الحادي عشر والثاني عشر، لا يمكنهم الانتقال من المسار التطبيقي إلى المسار العام، لأن متطلبات مناهج الرياضيات والعلوم في المسار العام أعلى من مخرجات المسار التطبيقي.
ويمكن لطلبة الحادي عشر في مسار النخبة الانتقال إلى المسار العام، حسب رغبتهم، مع الالتزام باختبار السيناريو الخاص بالمواد الاختيارية عند الالتحاق بالصف الحادي عشر، وبعد الاجتماع مع المرشد الأكاديمي، فيما طلبة الثاني عشر غير مؤهلين للانتقال من مسار النخبة إلى المسار العام، ولكن يجب على الطلبة في مسار النخبة من ذوي التحصيل المنخفض الانتقال إلى المسار المتقدم بناء على خطة دعم.
واعتمدت وزارة التربية والتعليم معايير القبول وشروط الانتقال للمسار المتقدم في الحلقة الثانية، بناء على نتائج نهاية الفصل الدراسي الثاني، لافتة إلى ضرورة استيفاء الطالب شروط المستوى الأكاديمي لمواد الرياضيات، والعلوم، واللغة الإنجليزية، لقبول التسجيل في المسار المتقدم.
وأشارت الوزارة إلى درجات القبول في المواد الثلاث للصفوف من الرابع إلى الثامن، فالدرجة المقبولة لتحويل طلبة الصفين الرابع والخامس إلى المسار المتقدم، هي 90% للرياضيات والعلوم، و80% للغة الإنجليزية، فيما اشترطت الحصول على 80% في المواد الثلاث للطلبة الراغبين في التحويل للمسار المتقدم لطلبة الصفوف من السادس إلى الثامن.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم الرياضيات اللغة الإنجليزية إلى المسار العام بین المسارات إلى الثامن من المسار الصفوف من

إقرأ أيضاً:

سحب الملفات 23 سبتمبر.. شروط التقديم للعمل كضباط متخصصين بالقوات المسلحة

وافق الفريق أول عبد المجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، على فتح باب التقديم لقبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات (ذكور وإناث) من الجامعات الحكومية والخاصة، الحاصلين على درجات البكالوريوس، الليسانس، أو الماجستير، للالتحاق بالقوات المسلحة كضباط متخصصين في دفعة أكتوبر 2024.

التقديم للعمل كضباط متخصصين بالقوات المسلحة

أعلنت القوات المسلحة أن تفاصيل المستندات المطلوبة وكيفية استخراجها متاحة على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية عبر الرابط التالي، من هنا.

كما سيتم تسجيل البيانات الأولية لخريجي البكالوريوس والليسانس والماجستير على الموقع الإلكتروني لمكتب التنسيق على العنوان (tansiq.mod.gov.eg) بدءًا من يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 وحتى يوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، وسيتم تحديد موعد الحضور لسحب الملفات إلكترونيًا.

وسيبدأ سحب الملفات من مكتب التنسيق بالكلية الحربية في مصر الجديدة من الاثنين 23 سبتمبر 2024 وحتى الخميس 3 أكتوبر 2024.

شروط التقديم للعمل كضباط متخصصين بالقوات المسلحة

1- يشترط أن يكون المتقدم (ذكر أو أنثى) ووالديه وأجداده مصريين بالجنسية (وليس عن طريق التجنس) وغير حاصلين أو متقدمين للحصول على جنسية أخرى.
2- ألا يكون المتقدم قد صدر ضده حكم في قضية جنائية أو جريمة تخل بالشرف.
3- التمتع بحسن السيرة والسلوك.
4- ألا يكون المتقدم قد استقال أو فُصل تأديبيًا من أي مؤسسة تعليمية (كلية، معهد، مدرسة) سواء كانت عسكرية أو مدنية.
5- عدم إعفاء المتقدم من الخدمة العسكرية بسبب عدم اللياقة الطبية.
6- تقديم بيان المعاملة التجنيدية للذكور، والتي تُستخرج من إدارة أو منطقة التجنيد التي يتبع لها المتقدم.
7- الحد الأدنى للطول هو 170 سم للذكور و155 سم للإناث.
8- أن يجتاز المتقدم الفحص الطبي بنجاح وفقًا لشروط اللياقة الطبية المعتمدة من المجلس الطبي العام للقوات المسلحة، مع عدم 9- إمكانية إعادة الفحص الطبي لنفس الدفعة خلال نفس العام في حال عدم اللياقة الطبية.
10- النجاح في اختبارات اللياقة البدنية وعدم إمكانية إعادتها لنفس الدفعة خلال نفس العام في حالة الفشل.
11- أداء اختبار قفزة الثقة (للذكور) في حمام السباحة من ارتفاع 7.5 متر دون تردد وفي زمن لا يتجاوز 3 ثوانٍ بعد الأمر بالقفز.
12- اجتياز الاختبارات النفسية والفحوصات الطبية المتقدمة التي تشمل التحاليل التخصصية المتقدمة.
13- النجاح في الاختبار الشخصي (كشف الهيئة) بناءً على تقييم لجنة الاختبار، ووفقًا لأسبقية الاختيار.
14- تقديم تعهدات كتابية تلتزم بشروط التقديم للأكاديمية العسكرية المصرية، مع ضمان صحة البيانات المقدمة طوال فترة الدراسة.
15- أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة فقط، ويُستثنى 16- خريجو كلية الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
17- أن يكون مؤهل الدراسات العليا (الماجستير الأكاديمي) مطابقًا لتخصص الدرجة الجامعية المطلوبة.
18- يسمح للضباط الاحتياط والمكلفين والضابطات المكلفات وأفراد القوات المسلحة الحاليين بالتقدم لهذه الدفعة بشرط الالتزام بالضوابط والشروط نفسها.
19- الطالبات المقبولات ملزمات بارتداء الزي العسكري المعتمد من وزارة الدفاع من تاريخ التحاقهن وحتى بعد التخرج، مع تقديم إقرار كتابي بذلك.
20- لا يُسمح للمتقدمين لدفعة المحاربين لعام 2024 الذين سجلوا بياناتهم الاجتماعية واستخراجوا رقم القيد بالتقديم في دفعة المتخصصين لنفس العام.

مقالات مشابهة

  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • طلبة يمنيون مبتعثون يشكون إيقاف مستحقاتهم المالية دون سابق إنذار
  • بطريرك الكاثوليك يترأس افتتاح العام الأكاديمي لكلية العلوم الدينية
  • تعزيز المناهج الدراسية بالثقافة المالية.. مطلب ضروري لتوجيه شباب المستقبل
  • طلبة الطب والصيدلة يناشدون أساتذتهم التضامن معهم ومواجهة "الظلم"
  • وظائف شاغرة لدى الأمن العام
  • «التربية» تعتمد آليات تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس
  • الأمن العام يعلن إتاحة 3 وظائف طبية.. موعد وطريقة التقديم
  • سحب الملفات 23 سبتمبر.. شروط التقديم للعمل كضباط متخصصين بالقوات المسلحة
  • طلبة من 127 جنسية يلتحقون بالجامعة القاسمية للعام 2024-2025