مريم بوخطامين (أبوظبي) 
أكدت الدكتورة شمسة لوتاه، مدير إدارة خدمات الصحة العامة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أهمية استكمال التطعيمات اللازمة وفقاً للمرحلة العمرية للطلاب، نظراً لأهميتها في حمايتهم من الأمراض المعدية.
وقالت: إن المؤسسة حريصة على تقديم مجموعة محددة من التطعيمات للطلاب من الفئات العمرية المختلفة، وفق برنامج التحصين الوطني للوقاية من الأمراض، لافتة إلى إصدار إرشادات ونصائح شاملة، بالتزامن مع موسم العودة للمدارس.

أخبار ذات صلة «الصحة»: تفاعل إيجابي مع «المسح الوطني للتغذية» 6 نصائح لتعزيز صحة الطلاب للعام الدراسي الجديد

ونوهت لوتاه أن المؤسسة جددت مجموعة من النصائح والإرشادات التي تسهم في تحسين صحة الطلاب على مختلف الأصعدة، بما في ذلك اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وممارسة الأنشطة البدنية، بالإضافة إلى ضرورة ضبط روتين النوم قبل بداية العام الدراسي، والحدّ من استخدام الأجهزة الإلكترونية وتقليل وقت الشاشة من خلال وضع خطة واضحة ومحددة لاستخدام الأجهزة الإلكترونية للترفيه خلال العام الدراسي.
وفي سياق الوقاية من الأمراض، أكدت لوتاه ضرورة البقاء في المنزل في حالة المرض حتى الشفاء التام، لتجنب نقل العدوى للآخرين والحد من انتشار الأمراض في المجتمع، مما يساهم في حماية الطلاب وسلامتهم. كما شددت على ضرورة إبلاغ المدرسة بأي حالات طبية مزمنة يعاني منها الطالب، خاصةً عند الانتقال إلى مدرسة جديدة، وذلك لضمان الاستجابة السريعة في حال حدوث أي طارئ.
بيئة مدرسية صحية ومستدامة
أكدت أن مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تسعى إلى الحفاظ على بيئة مدرسية صحية ومستدامة، من خلال تطبيق مجموعة من البرامج والإجراءات مثل الفحص الدوري السنوي، والفحص الشامل، وبرنامج الكشف المبكر عن الاضطرابات النفسية، بالإضافة إلى برنامج صحة الفم والأسنان الذي يتضمن فحص الأسنان والكشف المبكر عن التسوس وتعزيز نظافة الفم والأسنان وتطبيق مادة الفلورايد. هذا وتقدم المؤسسة أيضاً برنامج التثقيف والتعزيز الصحي في المدارس، الذي يركز على رفع مستوى الوعي الصحي بين الطلاب من خلال تنظيم المحاضرات والأنشطة التفاعلية في المدارس.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصحة العامة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الأمراض المعدية التحصين التطعيمات

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد.. جهود كبيرة للتحالف لإسعاد الطلاب الأكثر احتياجا

يواصل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي تقديم الدعم للأسر الأولى بالرعاية في المناسبات والأعياد، للتعليم باعتباره حجر الزاوية في بناء الإنسان. وأظهر التحالف التزامًا واضحًا من خلال تقديم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الثانوية العامة في كافة محافظات مصر، لمساعدتهم في الاستعداد بشكل أفضل للامتحانات.

توزيع شنط ومدارس مدرسية على الأكثر احتياجا

ومع اقتراب العام الدراسي الجديد، يعكف التحالف الوطني على دعم الأسر الأكثر احتياجًا عبر توزيع الحقائب والأدوات المدرسية، في هذا الإطار، قامت جمعية الأورمان بتوزيع 3500 شنطة مدرسية في محافظتي الدقهلية وسوهاج، ما ساعد في تخفيف الأعباء المالية على الأسر وبلغ عدد القرى المستفيدة في هاتين المحافظتين 24 قرية، وذلك وفقا لما جاء على الموقع الرسمي للتحالف.

كما أطلقت مؤسسة نبيل الكاتب الخيرية، إحدى مؤسسات التحالف، مبادرة شاملة لدعم الأسر الأولى بالرعاية في محافظة البحيرة، شملت المبادرة توزيع 1000 شنطة مدرسية و700 زي مدرسي للأطفال، بهدف تحسين ظروفهم التعليمية وتوفير بيئة مناسبة للتعلم.

أسبوع الخير في شمال سيناء

من جهة أخرى، شاركت مؤسسة صناع الحياة مصر في «أسبوع الخير» الذي أطلقه صندوق تحيا مصر لدعم الأسر في شمال سيناء، ووزعت المؤسسة 500 كرتونة مواد غذائية و1000 حقيبة مدرسية على الأسر الأكثر احتياجًا، ما يعزز استعداد الأطفال للعام الدراسي الجديد.

تأتي هذه المبادرات ضمن حملة «يد واحدة» التي تهدف إلى تقديم الدعم الغذائي والرعاية الصحية، وتحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة، وتعزيز التكامل والتماسك الاجتماعي بين مختلف فئات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • دمياط تناقش استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد
  • شنط ومستلزمات مدرسية.. أنشطة «حياة كريمة» لدعم الأكثر احتياجا قبل العام الدراسي الجديد
  • كيف تدعم «حياة كريمة» الأكثر احتياجا قبل بدء العام الدراسي الجديد؟
  • مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد.. جهود كبيرة للتحالف لإسعاد الطلاب الأكثر احتياجا
  • ننشر الفئات المعفاة من سداد المصروفات بالعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • محافظ بني سويف يراجع الترتيبات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • أسرة طلاب من أجل مصر بجامعة المنوفية تستعد لاستقبال الطلبة الجدد| بالصور
  • محافظ أسيوط يعقد اجتماعًا هاماً لبحث الاستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • محافظ أسيوط يلتقي مديري المدارس والإدارات التعليمية بالمراكز استعدادًا للعام الدراسي الجديد  
  • الاستعلام عن نتيجة القبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي 2024-2025