أجرى علماء من المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ والجامعة الصينية في هونغ كونغ مؤخراً عملية تنظير ناجحة لخنزير عن مسافة تزيد عن 9300 كيلومتر. وتُظهر هذه العملية الإمكانات الهائلة للجراحة عن بُعد وكيف يمكن أن تغير مستقبل الرعاية الطبية، خاصة في المناطق النائية والمناطق التي يصعب الوصول إليها.



تقنية عالية في غرفة العمليات
وأُجريت العملية باستخدام  نظام آلي  يتحكم بها الجراح ألكسندر ميسو عبر اتصال إنترنت عالي السرعة. وقد مكّنت هذه التقنية الجراح من توجيه المنظار بدقة كما لو كان بجوار طاولة العمليات مباشرة. وهذه ليست العملية الأولى التي يتم التحكم فيها عن بُعد: ففي عام 2001، قام الجراح جاك ماريسكو باستئصال مرارة مريض في ستراسبورغ من نيويورك, وفق ما جا ء في صحيفة شبيغل.

يستخدم الجراحون نظام تحكم عن بُعد أثناء إجراء عملية جراحية باستخدام نظام دافنشي إكس آي الجراحي الآلي. يستخدم الجراحون نظام تحكم عن بُعد أثناء إجراء عملية جراحية باستخدام نظام دافنشي إكس آي الجراحي الآلي.
يستخدم الجراحون نظام تحكم عن بُعد أثناء إجراء عملية جراحية باستخدام نظام دافنشي إكس آي الجراحي الآلي.صورة من: Thomas SAMSON/AFP
لم يكن التنفيذ الناجح للعملية الجراحية الجديدة ممكنا إلا بفضل تكنولوجيا متطوّرة لرجل آلي متقدم واتصال إنترنت مستقر وسريع. ولم يقتصر التحدي على التحكم الدقيق في أذرع الآلي فقط، بل أيضاً التغلب على التأخير الذي يحدث عبر هذه المسافات الكبيرة. وباستخدام تقنيات خاصة لضغط ونقل البيانات، تمكن الباحثون من تقليل التأخير وجعل التحكم قريب جدا من الوقت الحقيقي. حيث لم يتعدى التأخير في هذا التنظير الداخلي، 300 ميلي ثانية ( 0.3 ثانية), حسب ما ورد في موقع نيتسفوخه الألماني.

نظرة إلى مستقبل الطب
تمثل هذه العملية الناجحة تقدماً مهماً في مجال الجراحة عن بُعد، وتُظهر كيف يمكن استخدام التكنولوجيا الآلية والاتصالات عن بُعد لإجراء العمليات الطبية عبر مسافات طويلة. ويمكن أن يكون ذلك مفيداً خاصةً في المناطق البعيدة أو المناطق التي تعاني من الأزمات حيث غالباً ما تفتقر إلى الرعاية الطبية المتخصصة. كما يمكن أن تساعد هذه التقنية أيضاً في تقليل الوقت الذي يستغرقه علاج المرضى في حالات الطوارئ. وينظر الكثيرون إلى هذا التطور على أنه يبشر بعصر جديد في الجراحة حيث لم تعد المسافة بين الطبيب والمريض تشكل عائقا كبيرا.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: عملیة جراحیة

إقرأ أيضاً:

أول عملية لزراعة القلب بالروبوت في العالم على يد سعودي.. ما القصة؟

في حدث يُعد الأول من نوعه في العالم، نجح الجراح السعودي فراس خليل، في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم، لمريض لم يتجاوز السادس عشر من العمر، يُعانى من فشل القلب من الدرجة الرابعة.

واستغرقت العملية التي أُجريت في مستشفى الملك فيصل التخصصي، بحسب بيان، ساعتين ونصف، عقب تحضيرات استمرت لأسابيع، ابتدأت بالتخطيط النظري المفصل لضمان الدقة، وتقليل المخاطر المحتملة، وابتكار منهجية جراحية للوصول إلى القلب، وإتمام عملية الاستئصال وزراعة القلب للمريض بدون شق القفص الصدري.

اللافت أنه تم تطبيق هذه العملية افتراضياً لسبع مرات متتالية خلال ثلاثة أيام للتثبت من نجاح المنهجية المُبتكرة.
وحسبما كشف عنه الفريق الطبي، فقد جرى الحصول على موافقة اللجنة الطبية بالمستشفى، وذوي المريض، قبل الشروع في العملية، التي تمثل تحولًا نوعياً في الممارسات الجراحية لزراعة القلب.
وحول اعتماد تقنيات الروبوت في العملية، لفت الفريق الطبي إلى أنها تُتيح إجراء العملية بأقل تدخل جراحي ممكن، مما يقلل من الألم، ويختصر مدة التعافي، ويحد من احتمالات الإصابة بالمضاعفات، ويحقق قفزة نوعية في تحسين جودة حياة المرضى وتسريع استعادة صحتهم.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور ماجد الفياض، إن ما حدث هو تطور مهم في عمليات زراعة القلب منذ تلك اللحظة التاريخية التي شهدها العالم عند إجراء أول عملية زراعة قلب في ستينات القرن الماضي.

ولفت إلى أن "نجاح أول عملية زراعة قلب باستخدام الروبوت يمثل تحولًا، ليس فقط في مسيرة التخصصي، بل أيضًا في مسار المملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • وزير النفط العراقي يجري عملية جراحية طارئة في الولايات المتحدة
  • إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية بمستشفيات المنيا
  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية لجميع فئات المواطنين
  • إجراء 120 عملية خلال 10 أيام بالبحر الأحمر
  • بمشاركة 21 مستشفى.. المنيا تجري 14 ألف عملية جراحية مجانية
  • في السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم
  • جراح سعودي يجري أول عملية زراعة قلب في العالم بالروبوت (صور)
  • نجاح أول جراحة تنظير مغناطيسي عن بُعد باستخدام مقبض ألعاب الفيديو
  • أول عملية لزراعة القلب بالروبوت في العالم على يد سعودي.. ما القصة؟
  • بتقنيات جراحية.. إزالة ورم بالصدر بدون جراحة بمستشفى قنا الجامعية