الجديد برس:

عينت إثيوبيا سفيراً لها في إقليم “أرض الصومال” الانفصالي، وذلك في خطوة تصعيدية ضد مصر بعد إرسالها معدات وقوات عسكرية إلى الصومال، وانتقاد إثيوبيا لتلك الخطوة.

وأعلنت إثيوبيا أن موسى بيهي عبده، رئيس “أرض الصومال”، تسلم أوراق اعتماد، تيشومي شوندي هاميتو، السفير الإثيوبي الجديد الذي تم تعيينه مؤخراً في الإقليم، في خطوة تزيد التوتر بين الدول الثلاث مصر والصومال وإثيوبيا.

في غضون ذلك، عقد رئيس إقليم “أرض الصومال” اجتماعاً على الفور مع السفير الإثيوبي، ناقش فيه القضايا الأمنية في منطقة القرن الأفريقي، وتعزيز العلاقات والتعاون المستقبلي بين الجانبين.

وعقب اللقاء، أصدرت حكومة “أرض الصومال” بياناً صعدت فيه ضد مصر، وانتقدت إرسال قوات مصرية إلى دولة الصومال.

وأوضح البيان أن “حكومة أرض الصومال تعترض بشدة على الانتشار الأخير للقوات العسكرية المصرية في الصومال”، مضيفةً أن “الافتقار إلى التقييم أو الاعتبار لاستقرار وأمن الصومال ومنطقة القرن الأفريقي بأكملها أمر مثير للقلق”.

وقبل أيام، وصل ضباط  مع معدات عسكرية مصرية إلى مقديشو، في المرحلة الأولية من انتشارٍ مصري سيشهد تمركز نحو 10 آلاف جندي في الصومال.

ويأتي الانتشار في ظل التوترات المتصاعدة التي تشهدها المنطقة وسط سعي لتعزيز العلاقات بين القاهرة ومقديشو، ولا سيما بعد أن وقعت إثيوبيا اتفاقا أولياً مع إدارة “أرض الصومال” الانفصالي لاستئجار أراض ساحلية مقابل الاعتراف باستقلال الإقليم عن الصومال.

يُذكر أن عدد سكان “أرض الصومال” يبلغ 5.7 ملايين نسمة، ولها دستورها وجواز سفرها وجيشها وعملتها الخاصة، كما أن لديها حكومة ورئيساً، فضلاً عن انتخابات مباشرة منتظمة. لكن مع ذلك، بقي غياب الاعتراف الدولي بها عائقاً أمام الحصول على التمويل والمساعدات التي تحتاجها لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وقد أعلنت “أرض الصومال” من جانب واحد انفصالها في 18 مايو من العام 1991، وذلك بعد انهيار الحكومة المركزية في الصومال في العام نفسه، لكنها لم تحظ حتى الآن بأي اعتراف دولي أو إقليمي.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: أرض الصومال فی الصومال

إقرأ أيضاً:

الديهي: إثيوبيا أصبحت دولة مزعجة وعلى خلاف مع 6 دول

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك وفدًا مصريًا رفيع المستوى قام بزيارة إريتريا بقيادة رئيس المخابرات عباس كامل، ووزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة في هذا التوقيت تؤكد على التحرك المصري الواعي في منطقة القرن الإفريقي. 
وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء السبت، أن المباحثات تطرقت إلى الامن في منطقة القرن الإفريقي، وضرورة تهدئة الأوضاع من خلال التعاون والتفاهم، لأن الصراع أو النزاع في هذه المنطقة ليس من مصلحة أحد، خاصة وأن القرن الإفريقي منطقة هامة لدول المنطقة وللعالم أجمع. 

مصر لا تريد الحرب.. الديهي: تواجدنا في الصومال وفقًا للقانون الدولي


وأشار إلى أن إثيوبيا تؤجج  الوضع في القرن الإفريقي، خاصة مع الصومال، ولكن دول المنطقة تقف ضد هذا التعنت الإثيوبي،  مضيفًا أن المباحثات شملت الحديث على التعاون الثنائي، فضلاً عن التحديات الموجودة في المنطقة ، وسبل تعزيز الأمن. 
ولفت إلى أن إثيوبيا دولة حبيسة، ولا تمتلك أي منفذ بحري، ولديها حدود مع إريتريا وجيبوتي والصومال وكينيا والسودان، مشيرًا إلى أن أديس أبابا من أكبر الدول في إفريقيا ، ولديها حدود مع 6 دول. 
 وتابع، أن أديس ابابا لديها مشاكل حدودية مع كافة دول الجوار سواء كينيا او جيبوتي او الصومال او إريتريا أو السودان، مضيفًا أن الدولة الإثيوبية أصبحت دولة مزعجة. 
ولفت إلى أن إثيوبيا قامت بتوقيع اتفاقًا مع حركة انفصالية في الصومال للحصول على مساحة تقدر بـ20 كيلو على البحر لمدة 50 عامًا، في مقابل الحصول على جزء من شركة الطيران الإثيوبية الوطنية، والاعتراف بهذه الحركة الانفصالية، ومن هنا اعترضت الصومال، لأن الاتفاق حدث مع جهة تحت السيادة الصومالية.

مقالات مشابهة

  • الديهي: إثيوبيا أصبحت دولة مزعجة وعلى خلاف مع 6 دول
  • الصومال : الإمارات حليفتنا ولا دليل على تورطها مع إثيوبيا
  • الصومال يحتج على دعم إثيوبيا الانفصاليين
  • الصومال يحتج على أديس أبابا ويهدد بدعم متمردي إثيوبيا
  • مقديشو تهدد بدعم الانفصاليين في إثيوبيا
  • خارجية الصومال: إثيوبيا ترفض التحكيم وفق قانون البحار وتطالب بالوجود في مياهنا
  • الخارجية الصومالية: لن نتورط في مسار تفاوضي عقيم مع إثيوبيا
  • إثيوبيا تمنع القوات المصرية من الوصول إلى الصومال بتصعيد مفاجئ
  • إغلاق “المكتبة الثقافية المصرية” في هرجيسا و”أرض الصومال” تستعد لتوقيع اتفاقية رسمية مع إثيوبيا
  • شجار وضرب في برلمان إثيوبيا.. ما حقيقة الفيديو؟