صحيفة صدى:
2024-09-14@20:53:21 GMT

أعراض تسمم الحمل وكيفية تجنبها

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

أعراض تسمم الحمل وكيفية تجنبها

أميرة خالد

حذر موقع مايو كلينك من الأصابة بتسمم الحمل ، قائلاً أنها المشكلات الخطيرة التي تهدد الأم والجنين معا ، وإهمال علاجه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الإجهاض.

واشار الموقع للأعراض التي تصاحب مقدمات تسمم الحمل وهي ارتفاع ضغط الدم، أو البيلة البروتينية، أو مؤشرات أخرى لتضرر الكلى أو الأعضاء الأخرى ، وأن زيارة السيدة الحامل للطبيب قبل الولاة ، تساعد في اكتشاف الاعراض المبكره .

وأضاف الموقع زيادة نسبة البروتين في البول (البيلة البروتينية)، أو ظهور مؤشرات أخرى تدل على وجود مشكلات في الكلى، انخفاض مستويات الصفائح في الدم (قلة الصفيحات) ارتفاع إنزيمات الكبد، ما يشير إلى وجود مشكلات في الكبد وغيرها مثل الصداع الشديد وتغيُّرات في الرؤية وغيرها من الأعراض .

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: تسمم الحمل حمل طب

إقرأ أيضاً:

طبيب يحدد الأطعمة الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

كشف طبيب القلب إلكين حسنوف عن المنتجات التي يجب أن يتكون منها النظام الغذائي اليومي للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

 

وأشار الدكتور حسنوف في محادثة مع Gazeta.Ru إلى أن ارتفاع ضغط الدم هو مرض وعائي، ومن أعراضه الرئيسية ارتفاع ضغط الدم، وشدد طبيب القلب على أنه من المهم للشخص الذي يصاب بارتفاع ضغط الدم أن يحافظ على حالته تحت السيطرة، وتجنب ارتفاع الضغط، الذي له تأثير سلبي للغاية على القلب والدماغ، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

 

وتتضمن هذه السيطرة أيضًا نظامًا غذائيًا معينًا يتم فيه إعطاء الأفضلية للمنتجات الفردية، مع مراعاة بعض القيود.

 

 

وأشار الطبيب حسنوف، الذي وصف الأطعمة الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، إلى أن نظامهم الغذائي يجب أن يحتوي على الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم واليود، وكذلك أوميغا 3.

 

والمبادئ الأساسية للنظام الغذائي في حالة ارتفاع ضغط الدم هي كما يلي، يجب أن تكون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة والعناصر الدقيقة (البوتاسيوم والمغنيسيوم واليود) والفيتامينات والزيوت النباتية وفي الوقت نفسه، فإن استهلاك ملح الطعام والدهون الحيوانية والكربوهيدرات سهلة الهضم محدود بشكل كبير.

 

وأوضح حسنوف أن مرضى ارتفاع ضغط الدم يجب أن يحرصوا على تناول أقل من 5 جرامات من الملح (يوميا)، لذلك يجب تحضير الطعام دون إضافته يجب أن يكون الطعام الموجود على الطبق مسلوقًا أو مخبوزًا في الغالب.

 

ما هي الأطعمة المحددة المرحب بها في النظام الغذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم؟ 

الأسماك والمأكولات البحرية والخضروات (خاصة البروكلي والثوم) والأعشاب والأفوكادو وزيت الزيتون والدواجن.

 

ويجب تجنب تناول اللحوم الدهنية ومخلفاتها، وكذلك الأطعمة الحارة والمخللات، والمشروبات الكحولية، يجب التحكم بشكل صارم في الدهون المشبعة، ومن الأفضل تناول الحساء النباتي.

 

ووفقا لحسنوف، فإن أفضل نوع من النظام الغذائي لارتفاع ضغط الدم هو النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط. ومع ذلك، حتى الالتزام الأكثر دقة به لا يحل محل العلاج الخافضة للضغط الموصوف للمريض، إذا وصف الطبيب المعالج أدوية، فيجب تناولها وفق النظام الموصى به دون تعديلات غير مقصودة.

مقالات مشابهة

  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • طبيب يحدد الأطعمة الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع الشاي أو القهوة أبدا
  • حسام موافي يكشف أنواع مضاعفات السكر وكيفية علاجها.. فيديو
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا
  • أعراض نقص الحديد في الجسم وتأثيراته النفسية
  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟
  • السؤال الصعب.. مؤشرات جديدة عن قطاع السكن في أميركا