بوابة الوفد:
2024-09-14@20:57:34 GMT

باحثون يوضحون أفضل وضعية نوم لصحة القلب

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

القلب من أهم أعضاء الجسم التي يجب الإهتمام بصحته بشتى الطرق بداية من اتباع نظام غذائي صحي وصولًا لنمط الحياة التي يتبعه الفرد، وفي هذا الصدد توجد عدة عوامل صحية تحدد وضعية النوم المناسبة لصحة القلب، فالأمر يختلف بين من يشكو من حالة قلبية، أو ارتجاع حمض المريء، وبين من يعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم، أو غير ذلك.

وإذا كان الشخص يعيش بحالة قلبية، فينبغي تجنب النوم على الجانب الأيسر، بحسب "هيلث لاين".

وفي حين قد يفيد النوم على الجانب الأيسر المصابين بالارتجاع المعدي المريئي، ولكن قد يكون له آثاراً سلبية على القلب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذه النظريات.

وقد يساعد النوم على الظهر مع وضع وسادة تحته في تخفيف آلام الظهر، ولكنه قد يؤدي أيضاً إلى تفاقم أعراض انقطاع النفس أثناء النوم.

وبشكل عام، توصلت الأبحاث إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو الحصول على نوم رديء الجودة، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض أخرى.

لذلك يتفق معظم الأطباء على أن أفضل وضع للنوم هو الوضع الأكثر راحة للشخص، والذي يجعله يستغرق في نوم عميق.

وفي عام 1997، لاحظ الباحثون لأول مرة أن النوم على الجانب تسبب في تغييرات ملحوظة في النشاط الكهربائي للقلب المقاس بتخطيط كهربية القلب. ووجدوا تأثيراً أكثر وضوحاً، عندما كان المشاركون مستلقين على جانبهم الأيسر.

الجانب الأيسر
وفي دراسة أحدث أجريت عام 2018، وجد الباحثون أيضاً أن النوم على الجانب الأيسر كان مرتبطًا بتغييرات في قراءات تخطيط كهربية القلب لدى المشاركين الأصحاء. وباستخدام نوع من تقنية التصوير تسمى تخطيط القلب المتجهي، وجدوا أن النوم على الجانب الأيسر تسبب في تحول القلب وانعطافه.

وعندما نام المشاركون على جانبهم الأيمن، لم يتم العثور على أي تغيير تقريباً في نشاط تخطيط كهربية القلب.

وتبين أنه في هذا الوضع (النوم على الجانب الأيمن)، يتم تثبيت القلب في مكانه بواسطة طبقة رقيقة من الأنسجة بين الرئتين تسمى "المنصف".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نظام غذائي صحة القلب ارتجاع حمض المريء الرئتين

إقرأ أيضاً:

استشاري الصحة الإنجابية: فحص المقبلين على الزواج ضروري لصحة الأم والجنين

قال مجدي خالد، مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان سباقا واستشاري الصحة الإنجابية، إن مفهوم الصحة الإنجابية لم يكن معروفًا حتى انعقاد المؤتمر العالمي للسكان في القاهرة 1994، مشيرًا إلى أن مفهوم الصحة الإنجابية يُقصد به اكتمال الصحة البدنية والنفسية بما فيها الصحة الإنجابية.

الصحة الإنجابية تتضمَّن السلامة البدنية والنفسية

وأضاف «بدران»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أنه وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية أن الصحة الإنجابية تتضمَّن السلامة البدنية والنفسية، وتعد جزءا أساسيا من الصحة العامة، فضلا عن أنها تعكس المستوى الصحي للرجل والمرأة، لافتا إلى الصحة الإنجابية أصبحت جزء من أهداف التنمية العالمية، ومقياس لمدى اهتمام وتعامل الدول مع صحة المواطنين، إذ أنها تقدم وسائل تنمية جديدة لتحسين الصحة الإنجابية.

فحص المقبلين على الزواج

وأشار استشاري الصحة الإنجابية، إلى أن مفهوم الصحة الإنجابية الطبي يعني حالة السلامة التي تصطحب الأم في فترة الحمل وجودة وظائف الجهاز التناسلي، كون أن صحة الأم تؤثر على صحة وحياة الجنين منذ الأشهر الأولى للحمل حتى ولادته، مؤكدا على أنه يتم فحص المقبلين على الزواج احتياطيًا للتأكد من عدم وجود نسب عالية من الأمراض الوراثية التي تشكل خطرا كبيرا على الأطفال.

مقالات مشابهة

  • فوائد ممارسة الرياضة بانتظام لصحة الجسم والعقل
  • استشاري الصحة الإنجابية: فحص المقبلين على الزواج ضروري لصحة الأم والجنين
  • أهمية شرب الماء لصحة الجسم
  • "أبو المعاطي": تخطيط ثلاثي الأبعاد لعلاج الذبذبة الأذينية لكهرباء القلب بالفيوم
  • دراسة تكشف عن شريان إضافي يظهر في الساعد.. علماء يوضحون السبب
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • أستاذ بطب عين شمس: تخطيط ثلاثي الأبعاد لعلاج الذبذبة الأذينية لكهرباء القلب
  • باحثون يكتشفون عقاراً رخيصاً لعلاج مرض السكري يؤخر آثار الشيخوخة
  • ترك السيارة في وضعية التشغيل ينتهي بجريمة
  • جراح سعودي ينجح في إجراء أول زراعة كاملة للقلب بالروبوت على مستوى العالم | صور