أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق صاروخ على سيارة ضمّت "مسلحين" كانت تابعة لقافلة مساعدات إنسانية، في حين أكدت المنظمة التي أشرفت على القافلة مقتل أربعة فلسطينيين كانوا يحاولون "حماية" القافلة جراء الواقعة.

وذكر الجيش الإسرائيلي، أن قواته أطلقت صاروخا بعد أن حددت تواجد أسلحة على متن إحدى الشاحنات التي كانت تقود القافلة، مشيرا إلى أن أربعة فلسطينيين كانوا مسلحين ولم يكونوا ضمن خطة إيصال المساعدات التي تم تنسيقها مع قواته.

وكانت القافلة، التي تشرف عليها منظمة غير ربحية تتخذ مقرها في العاصمة واشنطن، باسم "American Near East Refugee Aid" أو "Anera" اختصارا، توصل مساعدات طبية ووقودا لمستشفى تديره الإمارات في رفح، وتم تنسيق مسار القافلة مع الجيش الإسرائيلي، وفق ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".

لكن كلا من الجيش الإسرائيلي و"Anera" ، أشارا إلى أن المسلحين الأربعة الذي انضموا إلى القافلة خلال تنقلها لم يكونوا ضمن قائمة التصديق، وأكد الجيش الإسرائيلي شنه الضربة بعد أن تحقق من تواجد أسلحة على متن إحدى المركبات.

وفي بيان منفصل، قالت "Anera" إن الفلسطينيين الأربعة انضموا إلى قافلتهم بسبب مخاوف بأن الطريق أمامها كان خطرا، ولم يشكلوا تهديدا.

وأضافت المنظمة أن القوات الإسرائيلية لم تشارك مع "Anera" خططها لاستهداف المركبة ووصفت القتلى بأنهم كانوا "سكان محليين" بخبرة أمنية.

وقال  رئيس "Anera" ومديرها التنفيذي، شون كارول: "وفقا لجميع المعلومات التي لدينا، فإن هذه هي حالة شركاء على الأرض كانوا يسعون إلى تقديم المساعدات بنجاح".

An Israeli airstrike yesterday killed four Palestinians at the front of an Anera aid convoy carrying food and fuel to the Emirati Red Crescent Hospital.
Read our full #PressRelease: https://t.co/bdTrqPUBtB #Gaza #Palestine | @scarrolldc

— Anera (@AneraOrg) August 30, 2024

تأتي الضربة القاتلة في جنوب غزة يوم الخميس بعد أيام فقط من إطلاق النار على شاحنة لبرنامج الغذاء العالمي في القطاع وفي ظل بيئة متوترة بشكل متزايد تعمل فيها المنظمات الإنسانية.

وتعرضت الجماعات الإنسانية التي تقدم المساعدات التي تشتد الحاجة إليها في غزة للهجوم بشكل متكرر أثناء الحرب، مما أثار مخاوف بشأن النظام المستخدم لتنسيق الطرق ونهج الجيش الإسرائيلي في التعامل مع الصراع.

ووفقا للأمم المتحدة، قُتل أكثر من 280 عاملا إنسانيا منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر. وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الجمعة، أن عدد المهمات الإنسانية المخطط لها في أغسطس والتي رفضتها إسرائيل تضاعف تقريبا منذ يوليو.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الكشف على 2000 مريض في قافلة طبية مجانية بالشرقية 

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية عن تنفيذ القافلة الطبية العلاجية الشاملة في قرية 10 صنعاء بمدينة صان الحجر، والتي استمرت لمدة يومين.

القافلة الحادية عشر

وأوضحت المديرية في بيانها أن هذه القافلة تعد القافلة الحادية عشرة منذ بدء فعاليات المبادرة الرئاسية «100 يوم صحة» في الأول من أغسطس 2024. تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوى، بالإضافة إلى التأكيد على أعمال التطهير في جميع العيادات بالقافلة الطبية حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

وأضافت المديرية أن القافلة الطبية اشتملت على 11 عيادة، ضمت 10 تخصصات طبية وهي: «الباطنة، الجراحة العامة، العظام، الأطفال، النساء والتوليد، الجلدية والتناسلية، تنظيم الأسرة، الأنف والأذن والحنجرة، الرمد، الأسنان». تم تخصيص عيادتين لتخصص الأطفال لخدمة أهالي القرية والمناطق المحيطة بها، كما أجريت الفحوصات المعملية والكشف المبكر عن أمراض السكر والضغط.

نجحت الفرق الطبية بالقافلة خلال اليومين في توقيع الكشف الطبي المجاني على 2055 مريضًا من أهالي القرية وتوابعها، وتم صرف العلاج اللازم لهم، كما تم تحويل 6 حالات تحتاج إلى عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للمديرية. بذلك، يصل إجمالي من تلقوا الخدمات الطبية إلى 27,846 مريضًا، وتم تحويل 144 حالة إلى المستشفيات ضمن الـ11 قافلة التي نظمتها المبادرة الرئاسية "100 يوم صحة". كما تم تنظيم جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية، بالإضافة إلى ندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين.

مقالات مشابهة

  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها في الضفة الغربية مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عملياته    
  • الكشف على 2000 مريض في قافلة طبية مجانية بالشرقية 
  • مقتل ثمانية فلسطينيين بقصف جوي إسرائيلي في طوباس وطولكرم بالضفة الغربية  
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إنشاء وحدة جديدة في الجولان ويكشف مهامها
  • مقتل شخصين بقصف إسرائيلي على القنيطرة جنوب سوريا
  • سوريا.. مقتل شخصين بقصف إسرائيلي في القنيطرة
  • شهيدان إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي مركبة في ريف القنيطرة جنوب سوريا
  • وسائل إعلام سورية: مقتل شخصين في قصف إسرائيلي استهدف سيارة بالقنيطرة
  • شهيدان إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي مركبة في ريف القنيطرة جنوبي سوريا
  • مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس