بدأ الجيش الإسرائيلي في اعتماد تكتيك "السير عبر الجدران" للتنقل بين المنازل بمخيم جنين، وذلك لتجنب استخدام الشوارع والأزقة حيث تتواجد فصائل المقاومة.

وبحسب تقرير أعدته سلام خضر- فقد سبق للاحتلال استخدام هذا التكتيك خلال انتفاضة الأقصى في مخيم جنين، حيث يقوم الجنود بفتح ثغرات في جدران المنازل للتنقل بين المباني دون الحاجة للمرور بالطرقات المكشوفة التي تعرضهم لنيران قناصة المقاومة، والكمائن والمتفجرات.

ويشير مراقبون إلى أن إسرائيل تحاول إعادة هندسة مخيمات الضفة الغربية مدنيًا واجتماعيًا، وذلك بالتزامن مع تصاعد عمليات المقاومة التي تتخذ من هذه المخيمات حاضنة لها.

وسبق لإسرائيل أن فشلت خلال عملية "السور الواقي" عام 2002 في القضاء على المقاومة في جنين رغم ضيق مساحة المخيم التي لا تتجاوز 37 كيلومترا مربعا.

الجغرافيا لصالح المقاومة

ولذلك اعتمدت طريقة جديدة لتقدم الجنود من منزل لآخر عبر فتح الفجوات في الجدران مما يحد من تعرضهم للمخاطر، وذلك يعني اعتماد جيش الاحتلال على أساليب غير تقليدية في مواجهة المقاومة.

ولكن بالمقابل، يستغل المقاومون معرفتهم بجغرافية وتضاريس المخيمات لصالحهم، ويتمكنون من إيقاع خسائر بصفوف قوات الاحتلال رغم تفوقها العسكري الكبير، مستخدمين في ذلك عبوات ناسفة محلية الصنع يصعب رصدها واكتشافها.

ويشير استخدام إسرائيل لهذا التكتيك إلى سعيها لإعادة هندسة المخيمات وتغيير معالمها، وإحداث تغيير جذري في الخريطة السياسية والجغرافية للضفة الغربية، بما يتماشى مع مفهومها الأمني.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي يواصل لليوم الرابع على التوالي عملية عسكرية واسعة في شمال الضفة الغربية يقول إن الهدف منها تفكيك خلايا المقاومة في جنين وطولكرم ونابلس، وقد أسفرت حتى الآن عن استشهاد 20 فلسطينيا واعتقال آخرين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى في استهداف منزل بمخيم جباليا

ورصد مراسل الجزيرة أنس الشريف اللحظات الأولى التي تلت الاستهداف وعمليات انتشال جثامين الشهداء والبحث عن مفقودين.

13/9/2024مقاطع حول هذه القصة3 شهداء في استهداف إسرائيلي لمنزل بمخيم النصيراتplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 13 seconds 01:13قوات الاحتلال تنسحب بشكل جزئي من مخيم طولكرم وتخلف دمارا واسعاplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 57 seconds 01:57تداعيات "طوفان الأقصى" على المؤسستين العسكرية والأمنية في إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18هجوم إسرائيلي على مصياف السورية.. ما تفاصيله وماذا استهدف؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 14 seconds 02:14شهداء ومصابون بقصف إسرائيلي استهدف منزلا بحي الشجاعية في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 08 seconds 02:08قوات الاحتلال تهدم 3 منازل ومنشآت تجارية جنوب الضفة الغربيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 51 seconds 01:51الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 09 minutes 08 seconds 09:08من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • رعب المخيمات من المسافة صفر.. سرايا القدس تعرض مشاهد لمعاركها
  • لحظة استهداف سرايا القدس لجيب عسكري تابع لجيش الاحتلال في جنين / فيديو
  • 3 شهداء في استهداف إسرائيلي لمنزل بمخيم النصيرات
  • شهداء وجرحى في استهداف منزل بمخيم جباليا
  • 32 عملًا مقاومًا ضد الاحتلال بالضفة الغربية خلال 24 ساعة
  • مخيم طولكرم.. ثاني أكبر مخيم في الضفة الغربية
  • عاجل - شهداء ومصابون بقصف الاحتلال منزلا بمخيم جباليا بغزة
  • إعلام فلسطيني: 3 شهداء ومصابين بقصف الاحتلال منزلا بمخيم جباليا بغزة
  • إعلام فلسطيني: مصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في منطقة التوبة بمخيم جباليا
  • الاحتلال يعاود قصف مدرسة الجاعوني بمخيم النصيرات