بوابة الوفد:
2024-09-14@21:01:59 GMT

فوائد النوم لفترات طويلة في العطلات

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

أثبتت دراسة جديدة، أن استغلال عطلة نهاية الأسبوع للتعويض عن الحرمان من النوم طيلة أيام الأسبوع، له فوائد صحية هامة، وأكدت أن النوم لساعات أطول في عطلة نهاية الأسبوع، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20%.


وأظهر البحث الذي أجراه بنك المملكة المتحدة الحيوي، لأكثر من 90 ألف شخص، أن الأشخاص الذين حصلوا على أكبر قدر من النوم التعويضي في عطلة نهاية الأسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.


ويقول أحد مؤلفي الدراسة، زيتشن ليو: "تظهر نتائجنا أنه بالنسبة للنسبة الكبيرة من السكان في المجتمع المعاصر، الذين يعانون من الحرمان من النوم، فإن أولئك الذين يحصلون على أكبر قدر من النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع، لديهم معدلات أقل بكثير من أمراض القلب، من أولئك الذين يحصلون على أقل قدر من النوم".
وكان الخبراء يعتقدون سابقا أنه من المستحيل "تعويض" النوم المفقود حقا، ورغم ذلك، فإن الدراسات الأحدث تشير إلى أن الانغماس في تلك الساعات الإضافية من الراحة في عطلة نهاية الأسبوع، قد يكون له فوائد صحية.
ووجدت دراسة منفصلة أجريت عام 2018، أن الأشخاص الذين ناموا من 4 إلى 6 ساعات كل ليلة خلال الأسبوع، ثم "عوّضوا تلك الساعات القليلة في عطلات نهاية الأسبوع" عاشوا لفترة أطول من أولئك الذين حملوا ديون نومهم إلى الأسبوع التالي.
كما أشارت دراسة أخرى أجريت في عام 2020، إلى أن "تعويض النوم" قد يكون مرتبطا بانخفاض الالتهاب منخفض الدرجة، وفي العام الماضي 2023، قال الباحثون إن النوم في عطلات نهاية الأسبوع قد يكون له فوائد للمراهقين، الذين يميلون إلى الحصول على قسط أقل من النوم.
وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا، بالخلود إلى الفراش والاستيقاظ في نفس التوقيت كل يوم، من أجل تحسين جودة النوم.
ويجب أن يحصل البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما، على 7 ساعات أو أكثر من النوم ليلا، وقد يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى ما يصل إلى 12 ساعة من النوم، بينما يحتاج المراهقون بشكل عام من 8 إلى 10 ساعات، بحسب بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عطلة نهاية الأسبوع الحرمان من النوم النوم أمراض القلب عطلة نهایة الأسبوع من النوم

إقرأ أيضاً:

تأثير تناول البيض على الذاكرة والأداء العقلي للنساء.. دراسة تكشف فوائد غير متوقعة

المناطق_متابعات

كشفت دراسة جديدة عن علاقة قوية بين تناول البيض وتحسن الذاكرة والأداء العقلي، خاصة لدى النساء.

 

أخبار قد تهمك وزير البيئة يُثمّن الأدوار الفعّالة لصغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية وتعزيز سلاسل إمداد الغذاء العالمية 14 سبتمبر 2024 - 5:22 مساءً رئيس مجلس هيئة السوق المالية: إستراتيجيتنا للأعوام 2024-2026 تأتي لتعزيز مكانة السوق السعودية بصفته أحد أكبر الأسواق العالمية ودعم حماية المستثمرين 14 سبتمبر 2024 - 5:16 مساءً

 

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “Nutrients”، فإن النساء اللاتي يتناولن البيض بانتظام قد يكون لديهن حماية أكبر ضد تدهور الذاكرة مع تقدم العمر.

 

 

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي استهلكن كميات أكبر من البيض كن أقل عرضة للإصابة بتدهور في الذاكرة الدلالية، وهي القدرة على تذكر الحقائق والأحداث.

 

 

ولطالما كانت هناك جدالات حول تأثير الكوليسترول الموجود في البيض على صحة القلب والدماغ، إلا أن هذه الدراسة أضافت بُعدًا جديدًا لهذه القضية، حيث أشارت إلى أن فوائد البيض قد تتجاوز مجرد كونها وجبة مغذية، بل قد تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الدماغ.

 

 

تثير النتائج تساؤلات حول سبب عدم ظهور نفس النتائج لدى الرجال، يعتقد الباحثون أن هذا الاختلاف قد يعود إلى عوامل أخرى مثل اختلاف الهرمونات ومعدلات الإصابة ببعض الأمراض بين الجنسين.

 

 

لا يزال العلماء يبحثون عن الأسباب الدقيقة وراء هذه العلاقة بين تناول البيض وتحسين الذاكرة، ولكن يعتقدون أن ذلك قد يكون مرتبطًا بالمواد المغذية الموجودة في البيض، مثل الكولين، الذي يلعب دورًا هامًا في صحة الدماغ.

 

 

على الرغم من هذه النتائج الواعدة، يجب عدم اعتبار البيض حلاً سحريًا لجميع مشاكل الذاكرة، فالحفاظ على نمط حياة صحي متكامل، يشمل التغذية المتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام والنوم الكافي، هو أمر ضروري لصحة الدماغ بشكل عام.

 

 

تضيف هذه الدراسة بُعدًا جديدًا لفهمنا للعلاقة بين التغذية وصحة الدماغ، وتؤكد أهمية تناول الأطعمة المغذية، مثل البيض، للحفاظ على صحة الدماغ وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 14 سبتمبر 2024 - 5:29 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 5:06 مساءًفعالية اللوز القطيفي تجذب الأهالي لاقتنائه والتعرف على طرق زراعته أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 4:50 مساءً“الأرصاد”: هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على جازان أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءًمصرع 5 أشخاص بسبب العواصف والأمطار الغزيرة شرق رومانيا أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 4:10 مساءًبطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية تواصل بتبوك منافستها الرياضية أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 4:02 مساءًرائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة14 سبتمبر 2024 - 5:06 مساءًفعالية اللوز القطيفي تجذب الأهالي لاقتنائه والتعرف على طرق زراعته14 سبتمبر 2024 - 4:50 مساءً“الأرصاد”: هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على جازان14 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءًمصرع 5 أشخاص بسبب العواصف والأمطار الغزيرة شرق رومانيا14 سبتمبر 2024 - 4:10 مساءًبطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية تواصل بتبوك منافستها الرياضية14 سبتمبر 2024 - 4:02 مساءًرائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة وزير البيئة يُثمّن الأدوار الفعّالة لصغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية وتعزيز سلاسل إمداد الغذاء العالمية وزير البيئة يُثمّن الأدوار الفعّالة لصغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية وتعزيز سلاسل إمداد الغذاء العالمية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ما تأثير التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة؟.. «الصحة» توضح المخاطر
  • دراسة تؤكد فوائد البقول وضرورة وجودها في النظام الغذائي
  • تأثير تناول البيض على الذاكرة والأداء العقلي للنساء.. دراسة تكشف فوائد غير متوقعة
  • استعراض للعطلات الرسمية في سبتمبر 2024: إجازة المولد النبوي واحتفالات نهاية الأسبوع
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 وتفاصيل العطلات الرسمية في سبتمبر
  • الدولار يتماسك في السوق مع عطلة نهاية الأسبوع: استقرار ملحوظ في أسعار الصرف
  • الدولار ينأى عن التقلبات: استقرار ملحوظ في الأسعار مع عطلة نهاية الأسبوع
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري مع بداية عطلة نهاية الأسبوع
  • فوائد مكملات المغنيسيوم لتحسين النوم
  • ارتفاع طفيف في سعر الدولار وسط عطلات نهاية الأسبوع والمولد النبوي