فى أطار أهتمام الدولة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وخلق كوادر هندسية مؤهلة تلبى الأحتياجات الوطنية والأقليمية وكذلك سوق العمل فى مجال الاستدامة وخطة الدولة ٢٠٣٠.

قامت نقابة المهندسين بالأسكندرية برئاسة الدكتور محمد هشام سعودي وكيل نقابة المهندسين المصرية ورئيس نقابة المهندسين بالإسكندرية بزيارة معمل الخلايا الشمسية بمعهد الدراسات العليا والبحوث جامعة الإسكندرية، من خلال الوفد الذي يرأسه الدكتور مصطفي الحضري أمين النقابة وعضو مجلس النقابة المهندس محمد السعدي رئيس لجنة العلوم الهندسية والتدريب، وذلك للإطلاع على المجالات البحثية والأمكانيات المتاحة لتدريب المهندسين.

وتم الإتفاق على دراسة أمكانية عمل اطار للتعاون المشترك فى مجال التدريب يتناول الموضوعات الخلايا الفوتوفلطية من النظرية إلى الأنظمة وحصاد المياه الجوية والمكثفات الفائقة السعة والتطبيقات الصناعية للطاقة الشمسية والتطبيقات الزراعية للطاقة الشمسية 

وكان فى أستقبالهم الدكتور معتز سليمان أستاذ الطاقة الشمسية والمواد الألكترونية ومهندسة أمل السكرى المدرس المساعد بقسم علوم المواد.

واكد نقيب نقابة المهندسين تسعى دوما لاستغلال كافة مقومات البيئة فى المحافظة لصالح منظومة التنمية المستدامة واستغلال كافة موارد الطبيعة وخاصة الطاقة النظيفة، وأهمها توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية واستغلالها فى الإنارة والتشغيل، 

تحظى الطاقة الشمسية باهتمام كبير على المستويين المحلي والعالمي نظرا لأنها طاقة نظيفة لا تسبب أي تلوث ولا تحتاج إلى صيانة مكثفة، حيث يمكن استخدام الطاقة الشمسية الحرارية لعمليات التسخين وتحلية المياه وأيضا لتوليد الكهرباء. ويمكن توليد الكهرباء مباشرة باستخدام الطاقة الشمسية من خلال الخلايا الفوتوفولطية لتشغيل أحمال ذات قدرة صغيرة (جزء من الوات) إلى أحمال ذات قدرة عالية (ميجاوات). وتتميز مصر بأنها تقع في منطقة بها أعلى معدلات الإشعاع الشمسي في العالم، بجانب أن لديها مساحات واسعة لم يتم تعميرها على الرغم من وجود مصادر مياه جوفية فيها وذلك بسبب صعوبة امدادها بوسائل الطاقة التقليدية. وهذا يدعم الآراء التي تدعو إلى استخدام الطاقة الشمسية من أجل خلق فرص عمل جديدة وزيادة الدخل القومي وأيضا إعادة توزيع الخريطة السكانية لمصر، وبالتالي تخفيف الخدمات المقدمة في المناطق المزدحمة بالسكان والمساهمة في عملية التنمية المستدامة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية نقابة المهندسين معهد الدراسات العليا التنمية المستدامة الطاقة النظيفة أهداف التنمية المستدامة الطاقة الشمسية الدراسات العليا نقابة المهندسین الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

العلاقات المصرية الروسية جلسة نقاشية في البيت الروسي بالإسكندرية

نظم  أمس الاربعاء، البيت الروسي بالإسكندرية، بالتعاون مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة وهيلتون الكورنيش أمسية ثقافية.

  مدير البيت الروسى وهيئة تنشيط السياحة تناقشان مدى عمق العلاقات بين مصر وروسيا خلال الامسية الثقافية 

 

 

البيت الروسي الإسكندرية 

ذلك بحضور مدير البيت الروسي ارسيني ماتيو سشينكو، اللواء هشام لطفي مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة وأحمد صدقي مدير هيلتون الكورنيش وعدد من الشخصيات العامة.

وتناولت مدى عمق العلاقات  بين الدولتين مصر وروسيا  في كافة المجالات وقد تضمن الحفل فقرات لفرقة البالية بالبيت الروسي( أنا بافلوفا ) وبعض الأغاني الروسية، مقدمة من قسم الموسيقي بالمركز وأيضًا تم تقديم بعض الفقرات من الفلكلور المصري.

 

 وجري افتتاح معرض لوحات عن مدينة سانت بطرسبرج ومدينة الإسكندرية، ومن الجدير بالذكر أن عام 2025 هو ذكري مرور 20 عاما على اتفاقية التآخي بين المدينتين.

من جانب اخر اكد أرسيني ماتيوسشينكو مدير المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية، أن صحفيي الإسكندرية لعبون دوراً هاماً في دعم العلاقات المصرية الروسية ومهتمين بأخبارنا وهذا يساعدنا كثيرا في عملنا، كما ان الشباب السكندري مهتم بالتعاون معنا ولدينا عدة فعاليات يشارك فيها المجتمع المدني والقيادات والشباب

وأضاف أن هناك العديد من الزيارات للشباب والمتخصصين في كافة المجالات لروسيا للتعاون والتبادل الثقافي والعلمي حيث أنه زار في مايو الماضي مجموعتين من الخبراء المصريين في تعليم اللغة الروسية، وفي آخر يونيو الماضي زار مجموعة متخصصة في مجالات الطاقة بعض المدن التي بها تخصصات في الطاقة للتعرف على الخبرات الروسية.

 كما سيتم خلال شهر سبتمبر الجارى  زيارة متخصصين مصريين في مجال السكة الحديد لروسيا للتعاون مع الخبراء الروس في هذا المجال، فضلا عن زيارة لمجموعتين من المتخصصين في العلوم الاجتماعية في سبتمبر واكتوبر المقبلين وذلك قبل قمة "البريكس".

 

وأكد أن هناك تعاون كبير في كافة المجالات بين مصر وروسيا وعلى رأسها الطاقة والرياضة والتعليم، حيث يتم دراسة التعاون في إعداد الكوادر في التعليم الفني، فضلا عن فتح فروع للجامعات الروسية في مصر، كما نعمل على التعاون بجامعة برج العرب التكنولوجية لفتح فروح للتخصصات وإعداد كوادر لمحطة الضبعة النووية

 

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان يسلّم معدات الطاقة الشمسية لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت
  • كل ما تريد معرفته عن شقق نقابة المهندسين 2024 بعد تصديق المجلس
  • «الطاقة الجديدة والمتجددة».. ندوة بنقابة المهندسين في الإسكندرية
  • نقابة المهندسين توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية
  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • "بهدف الدعم".. نقابة المهندسين بالإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء
  • ميناء الأسكندرية تستقبل أعضاء مجلس مجلس إدارة نقابة المهندسين..لبحث سبل التعاون
  • ميناء الأسكندرية تستقبل وفدًا من نقابة المهندسين للتعرف على المشروعات التطويرية
  • توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح وتخزينها
  • العلاقات المصرية الروسية جلسة نقاشية في البيت الروسي بالإسكندرية