بغداد اليوم- بغداد

كشف القاضي منير الحداد، اليوم السبت (31 آب 2024)، عن وجود تحرك مرتقب للكرد الفيليين لفك الارتباط "الوهمي" بالقومية الكردية وإيقاف الاستغلال السياسي الذي يتعرضون له منذ سنوات.

وقال الحداد في حديث لـ"بغداد اليوم"، "إننا ندعو جميع الجهات السياسية والحكومية والبرلمان العراقي للوقوف مع الفيليين لتحقيق مطالبهم وحقوقهم المسلوبة من قبل مجموعة ليس لها انتماء للفيليين بل انتماء الى جهات سياسية كردية لا تعترف بالفيليين وهذا ما ثبت عليهم طيلة الفترة بعد سقوط النظام السابق وليومنا ولذلك تحركت مجاميع من الكفاءات والنخب وسيكون لهم موقف واضح من كل المناصب والمقاعد التي منحت واستغلت باسم الفيليين لمجموعة تابعة لعائلة ليس لها اي تاريخ جهادي بل بالعكس لها تاريخ بالتعاون مع ازلام النظام السابق وكانوا وكلاء للأمن في النظام السابق".

وشدد انه "لابد من مجلس عام كمظلة تنطوي تحتها الواجهات السياسية الحقيقية من الفيليين، وللعلم ان هوية الفيليين لا يمكن ان تاخذ حيز وجودها السياسي والاجتماعي والاقتصادي مالم تنفك من الارتباط الوهمي بالقومية الكردية التي تتلاعب وتستغل هذا الانتماء لمصالحهم الانتخابية ولفرض الضغوط لأجل ابتزاز الحكومة المركزية من جهة والاستفادة من المنح الدولية لهذه الشريحة لواقعهم الخاص".

وبين الحداد ان "هناك استغلالاً مذهبياً ولهذا سوف نتحرك على المرجعية العليا وتبيان الظلامة الموجودة والمستمرة بحق الفيليين"، مستدركاً بالقول "إننا نامل وقوف رئيس الوزراء وكذلك الامين العام لحزب الدعوة الاسلامية ورؤساء القوى السياسية في الاطار التنسيقي مع الفيليين لاخذ حقوقهم بشكل عادل وتحقيق تطلعاتهم المستقبلية في ظل  النظام الجديد".

وتعرض الكرد الفيلية إلى الاضطهاد والتهجير والتخوين ومصادرة حقوقهم المشروعة، ومنها حرمانهم من الجنسية العراقية، وتهميشهم من قبل الأنظمة السياسية المتعاقبة، بما في ذلك منع تعيينهم في دوائر الدولة منذ 1963 وحتى بعد الغزو الأميركي عام 2003، ويرى ممثلو المكون منذ عام 2003 ولغاية الآن تعرضوا للتهميش والإقصاء المتعمد في توزيع المناصب والدرجات الخاصة في حكومتي بغداد واربيل، وإخضاعها للمحاصصة الحزبية والسياسية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

لقاء مرتقب بين أردوغان ورجال الأعمال الأمريكان

أنقرة (زمان التركية) – ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية أن الرئيس رجب طيب أردوغان سنلتقي في الولايات المتحدة مع المديرين التنفيذيين لكبرى الشركات والبنوك الأمريكية يوم 23 سبتمبر الجاري.

وقالت فاينانشيال تايمز إن الرئيس رجب طيب أردوغان يستعد للقاء كبار رجال الأعمال الأمريكيين في نيويورك هذا الشهر لجذب المستثمرين إلى أسواق البلاد.

وبحسب الصحيفة، سيحاول أردوغان والوفد المرافق له استمالة المستثمرين ورجال الأعمال التنفيذيين في أربع فعاليات على الأقل في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر، بالتزامن مع انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقًا لمجلس الأعمال التركي الأمريكي وآخرين مطلعين على الخطط.

وتشمل قائمة المشاركين كبار المسؤولين التنفيذيين من بنوك وول ستريت جيه بي مورجان وجولدمان ساكس، وفقًا لمصدر مطلع على الأمر.

ووذكرت الصحيفة أن بنك جولدمان سيستضيف مؤتمراً استثمارياً تركياً في مقره في مانهاتن السفلى في اليوم التالي، وسيتضمن كلمة لوزير المالية التركي محمد شيمشك ومحافظ البنك المركزي فاتح كاراهان.

ومن المتوقع أيضًا أن تنظم الشركات المدرجة في إسطنبول اجتماعات للمستثمرين في الفعاليات الجانبية للحدث.

كما سيستضيف كل من وزير الطاقة ألب أرسلان بيرقدار ووزير الصناعة محمد فاتح كاجير محادثات ينظمها كل من مجلس التعاون الاقتصادي التركي وسيتي جروب.

Tags: أردوغاناستثماراسطنبولاقتصادتضخمشركات أجنبية

مقالات مشابهة

  • إعلان نتائج تنقلات الأساتذة اليوم
  • لقاء مرتقب بين أردوغان ورجال الأعمال الأمريكان
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • صحيفة الراية: قطر تتحرك دوليا لإيقاف العدوان على غزة
  • فك الارتباط مع«صندوق النقد»-2
  • ميادة سوار الذهب: تماهي القوى السياسية العميلة مع القوى الخائنة للوطن مع التباس بائن في مفهوم الصراع السياسي
  • بيان مرتقب وهام للعمليات المشتركة حول عملية كبيرة ضد عصابات داعش الإرهابية
  • نيجيرفان:لن نسمح للمعارضة الكردية الإيرانية باستهداف النظام الإيراني
  • المالكي:حماية النظام السياسي من خلال “التعاون” بين قوى ائتلاف إدارة الدولة
  • صيدا أمام توتر مرتقب.. مسلحون يهدّدون أمن عين الحلوة!