كشفت أخصائية الغدد الصماء زهرة بافلوفا، أن الإقلاع عن التدخين من أفضل الطرق للحصول على قلب أكثر صحة.
 

واقترحت الدكتورة بافلوفا أن يفكر الروس في مدى تأثير الإقلاع عن السجائر على القلب، وفضلا عن حقيقة أن الإقلاع عن السجائر يعد من أكثر الطرق التي يمكن الوصول إليها لتجنب الأزمة القلبية، مؤكدة أنه بفضل هذا يمكن تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية، والتي يمكن أن تنهي حياة الإنسان، إلى النصف تقريبًا.

 

بالنسبة لأولئك الذين يقللون فقط من عدد السجائر التي يدخنونها يوميًا، فإن الوضع لا يتغير نحو الأفضل، وإذا استمر الشخص في التدخين، فإن احتمالية الإصابة بحوادث القلب والأوعية الدموية تزيد بنسبة ثمانية بالمائة سنويًا.

مكونات دخان التبغ تدمر الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية، وبالتالي فإن التدخين يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم اللويحات في الأوعية الدموية، مما يقلل من وصول الأكسجين إلى عضلة القلب والدماغ (وهذا يزيد من احتمالية احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية). 

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن المدخنين السلبيين يعرضون قلوبهم للخطر، وهناك أدلة على أن الأشخاص الذين يعيشون مع مدخن لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30٪.

 

كما لفتت بافلوفا الانتباه إلى حقيقة أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض خطيرة أخرى: وتشمل، على سبيل المثال، السرطان والعقم والخرف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التدخين السجائر القلب الأزمة القلبية نوبة قلبية القلب والأوعية الدموية السكتة الدماغية احتشاء عضلة القلب الإقلاع عن

إقرأ أيضاً:

4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثيرين، فهو يحدث نتيجة أسباب عديدة منها زيادة الوزن ووجود اضطرابًا في التنفس حال النوم، ما يجعلهم يبحثون عن طرق مختلفة تساعد على الوقاية من الإصابة بالمرض.

ونستعرض في هذا التقرير أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.

ويعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية عامة، فهو سببًا رئيسيًا للوفيات المرتبطة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به ومنها تناول ملح الطعام بكثرة، والسمنة، وقلة النشاط البدني.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

وجاء من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم التوتر والتدخين و الأمراض المزمنة مثل السكري والكلى، بحسب بدران، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالمرض، ومنها الخضروات مثل السبانخ لأنها غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم وأيضا الخس والجرجير فهما يحتويان على مضادات أكسدة تقلل الالتهابات.

تناول الأسماك الدهنية من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بضغط الدم، مثل السلمون والتونة لاحتوائهما على أوميجا 3 التي تقلل من الالتهابات وتحسن صحة الأوعية الدموية، ما يساعد في خفض ضغط الدم.

أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

البقوليات من الأطعمة التي تحمي من ارتفاع ضغط الدم، مثل العدس كونه غني بالألياف والبروتين، ويعزز صحة القلب ويقلل من مستويات ضغط الدم، وأيضا الفاصوليا الحمراء تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، ما يحسن من أداء القلب.

الشاي الأخضر يحمي من ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية وتقليل الالتهابات، ما يساهم في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

وبجانب ذلك هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنها كونها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومنها الملح الزائد والمخللات وأيضا الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة، الأطعمة المقلية، بالإضافة إلى اللحوم المصنعة مثل اللانشون، والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة والسمن والسكريات المضافة، المشروبات الغازية والحلويات.

مقالات مشابهة

  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • دراسة تكشف عن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • “مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3” يستقطب ما يزيد على 6,800 زائر من أكثر من 100 دولة
  • محلل سياسي يُحذّر: اتفاق المصرف المركزي ضرورة لتجنب مظاهرات عارمة
  • دراسة تحدد أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • ألم في المراق الأيمن.. علامات غير نمطية للنوبة القلبية
  • دراسة: الإقلاع عن التدخين يقلل مخاطر نوبات القلب إلى «النصف»