أغسطس 31, 2024آخر تحديث: أغسطس 31, 2024

المستقلة/- تبادلت الصين والفلبين الاتهامات بشأن الاصطدام بسفن خفر السواحل في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

ادعت الفلبين أن سفينة صينية “اصطدمت بشكل مباشر ومتعمد” بسفينتها، بينما اتهمت بكين الفلبين بالاصطدام “عمداً” بسفينة صينية.

إن الاصطدام الذي وقع يوم السبت بالقرب من جزر سابينا هو الأحدث في خلاف طويل الأمد – ومتصاعد – بين البلدين حول جزر ومناطق مختلفة في بحر الصين الجنوبي.

خلال الأسبوعين الماضيين، كانت هناك ثلاث حوادث أخرى على الأقل في نفس المنطقة شملت سفن تابعة للبلدين.

وتقع جزر سابينا، التي تطالب بها الصين باسم شيانبين جياو وتطالب بها الفلبين باسم إسكودا شوال، على بعد نحو 75 ميل بحري من الساحل الغربي للفلبين و630 ميل بحري من الصين.

يعد بحر الصين الجنوبي طريقا ملاحياً رئيسيا تمر عبره تجارة قيمتها 3 تريليون دولار سنوياً. وتطالب بكين بالسيادة على كل بحر الصين الجنوبي تقريبا، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام.

وفي أعقاب الاشتباك الأخير، دعت خفر السواحل الصيني الفلبين إلى الانسحاب من جزر سابينا شوال مع التعهد “بإحباط جميع أعمال الاستفزاز والإزعاج والانتهاك بحزم”.

وقال خفر السواحل الفلبيني إنه لن يحرك سفينته – تيريزا ماجبانوا – “على الرغم من المضايقات وأنشطة التنمر والإجراءات التصعيدية من جانب خفر السواحل الصيني”.

ولم تقع إصابات في أعقاب الحادث، لكن قائد خفر السواحل الفلبيني جاي تاريلا قال إن السفينة تيريزا ماجبانوا التي يبلغ طولها 97 مترًا (318 قدمًا) تعرضت لبعض الأضرار بعد أن صدمتها السفينة الصينية “عدة مرات”.

وانتقدت السفيرة الأمريكية لدى الفلبين، ماري كاي إل كارلسون، ما أسمته تصرفات الصين الخطيرة في المنطقة.

وكتبت في منشور على منصة X: “تدين الولايات المتحدة الانتهاكات الخطيرة المتعددة للقانون الدولي من قبل [جمهورية الصين الشعبية]، بما في ذلك الاصطدام المتعمد اليوم بالسفينة BRP تيريزا ماجبانوا  أثناء قيامها بعمليات قانونية داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة [الفلبينية]. نحن نقف مع الفلبين في الدفاع عن القانون الدولي”.

لقد ألقت الصين مرارا وتكرارا باللوم على الفلبين وحليفتها الولايات المتحدة في تصعيد التوترات. في الأسبوع الماضي، قال متحدث باسم وزارة الدفاع إن واشنطن “تشجع” مانيلا على القيام “باستفزازات متهورة”.

ويخشى المراقبون أن يؤدي النزاع في نهاية المطاف إلى إشعال مواجهة أكبر في بحر الصين الجنوبي.

وانتهت محاولة سابقة من جانب الفلبين للحصول على تحكيم الأمم المتحدة بقرار مفاده أن الصين ليس لديها مطالبات قانونية داخل ما يسمى بخط التسعة، وهو الحدود التي تستخدمها للمطالبة بمساحة كبيرة من بحر الصين الجنوبي. ورفضت بكين الاعتراف بالحكم.

ولكن في الأسابيع الأخيرة، بذلت الدولتان محاولة لتهدئة الصراعات المباشرة في البحر.

في الشهر الماضي، اتفقتا على السماح للفلبين بإعادة تزويد موقع في جزيرة توماس الثانية بالطعام والإمدادات والأفراد. ومنذ ذلك الحين، حدث هذا دون الإبلاغ عن أي اشتباكات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بحر الصین الجنوبی خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

روسيا: قد نوحد القدرات مع الصين إذا واجهنا تهديدا أميركيا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن شراكة روسيا مع الصين لا تستهدف دولا ثالثة، لكن القوتين قد "توحدان القدرات" إذا واجهتا تهديدا من الولايات المتحدة.

وحين سُئلت عن نشر محتمل لصواريخ أميركية في اليابان، أجابت: "أود أن أذكركم بأن موسكو وبكين ستردان على ’الاحتواء المزدوج‘ من الولايات المتحدة من خلال ’رد مزدوج مقابل‘".

وكانت صحيفة "جابان تايمز" قالت في السابع من سبتمبر/أيلول الجاري إن الولايات المتحدة عبّرت عن اهتمامها بنشر نظام صواريخ تايفون متوسطة المدى في اليابان لإجراء مناورات عسكرية مشتركة.

وأضافت زاخاروفا، في إفادة صحفية أسبوعية أمس الأربعاء، أنه "من الواضح أن روسيا والصين ستردان على ظهور تهديدات صاروخية إضافية كبيرة للغاية، وسيذهب رد فعلهما لما هو أبعد من الصعيد السياسي، وهو شيء دأبت الدولتان على تأكيده".

وأكدت أن روسيا والصين تربطهما شراكة إستراتيجية ليست عدوانية في نياتها، موضحة أن هذه العلاقة ليست موجهة ضد دولة ثالثة، وأن الرد المزدوج المقابل لا يتعارض مع هذا المبدأ، وأنه موقف دفاعي وليس مبادرة لاستهداف دول أخرى.

وأضافت "لكن إذا طُبقت سياسة هجوم عدوانية ضدنا من مركز واحد، فلماذا لا نوحد قدراتنا ونرد في المقابل بالشكل المناسب؟".

ولم تعلن روسيا والصين عن تحالف عسكري رسمي، على الرغم من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف الدولتين الأسبوع الماضي بأنهما "حليفان بكل معنى للكلمة"، كما أن بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ اتفقا في مايو/أيار الماضي على توطيد ما سمياه "شراكتهما الشاملة وتعاونهما الإستراتيجي" لعصر جديد.

وتجري روسيا والصين مناورات عسكرية مشتركة، تضمنت مناورات بحرية بدأت أول أمس الثلاثاء. وحذر بوتين -الذي أشرف على تدشين المناورات- الولايات المتحدة من محاولات إخضاع روسيا ببناء قوة عسكرية في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

مقالات مشابهة

  • البحرية الإيرانية: عودة سفينتين حربيتين من مهمة البحر الأحمر
  • أمريكا تخوض حربا تجارية خاطئة مع الصين تؤثر على الوظائف.. كيف ذلك؟
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي
  • روسيا: قد نوحد القدرات مع الصين إذا واجهنا تهديدا أميركيا
  • الأمم المتحدة ترفض بشدة الاتهامات الموجهة لوكالاتها في اليمن
  • الجيش الكوري الجنوبي: الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية طارت لمسافة 360 كلم قبل أن تسقط بالبحر
  • روسيا تلوح برد مشترك مع الصين حال واجهت تهديدا أمريكيا
  • خريطة صراع جديدة في بحر الصين الجنوبي
  • خريطة الصراع الجديدة في بحر الصين الجنوبي