الجزيرة:
2024-09-14@20:45:32 GMT

الحوثيون: نفذنا عملية عسكرية في خليج عدن

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

الحوثيون: نفذنا عملية عسكرية في خليج عدن

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، اليوم السبت، تنفيذها عملية عسكرية استهدفت سفينة تجارية في خليج عدن جنوبي اليمن. 

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، في بيان مصور، إن قواتهم نفذت عملية عسكرية استهدفت السفينة "جوروتون" في خليج عدن، مؤكدا أن العملية نفذتها القوات البحرية وسلاح الجو المسيّر والقوة الصاروخية، وأنها أدت إلى "إصابة السفينة بشكل دقيق ومباشر".

المتحدث العسكري باسم جماعة "أنصـ.ـار الله" يحيى سريع: "نجحنا في حظر الملاحة في البحر الأحمر ومناطق العمليات عن العدو الإسرائيلي"#فيديو #حرب_غزة pic.twitter.com/mD9KBbFVeu

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) August 31, 2024

وأوضح سريع أن استهدافهم السفينة جاء "لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة" وأن هذا الاستهداف "هو الثاني للسفينة بعد استهدافها في الثالث من آب/أغسطس الجاري".

وأكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين أن قواتهم نجحت في حظر الملاحة في البحر الأحمر ومناطق العمليات على "العدو الإسرائيلي" وأن عملياتهم البحرية مستمرة في "إسنادها للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وفي الضفة الغربية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني".

ومنذ مطلع العام الجاري، يعلن الحوثيون عن تعرض مناطق يمنية، لاسيما مدينة الحُديدة الساحلية، لغارات أميركية بريطانية، بعد إعلان واشنطن تشكيل تحالف دولي تقول إنه يستهدف مواقع للحوثيين ردا على هجماتهم البحرية.

سحب "سونيون"

من جانب آخر، قالت وزارة الخارجية بحكومة الحوثيين في صنعاء اليوم إن من المتوقع أن تبدأ زوارق القطر في سحب الناقلة اليونانية (سونيون) غدا الأحد، في الوقت الذي لا تزال فيه السفينة جانحة والنيران مشتعلة فيها بالبحر الأحمر.

وتشكل الناقلة سونيون المسجلة في اليونان -وفق تقارير- خطرا بيئيا بعد تعرضها لأضرار في هجوم نفذته قوات الحوثيين في 21 أغسطس/آب الجاري، إذ تحمل الناقلة نحو مليون برميل من النفط الخام.

وقال الحوثيون يوم الأربعاء الماضي إنهم سيسمحون لأطقم الإنقاذ بسحب الناقلة التي اشتعلت بها النيران إلى بر الأمان وسط مخاوف من احتمال تسرب 150 ألف طن من النفط الخام إلى البحر.

كما قالت مصادر أمس الجمعة إن أي عملية إنقاذ ستتطلب فحصا ومسحا للناقلة لتحديد ما إذا كان يمكن سحبها إلى ميناء أو نقل حمولتها إلى سفينة أخرى، في أعقاب بث الجماعة مشاهد من اقتحام وإحراق تلك السفينة اليونانية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب

 

 

الثورة /
أعلنت البعثة الأوروبية في البحر الأحمر أن السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة منذ 22 يوما بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر.
وقالت البعثة الأوروبية امس الجمعة، في تغريدة لها على منصة (إكس) ،إن السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة بعد تعرضها للهجوم في البحر الأحمر” مؤكدة أنه “لا توجد علامات على تسرب نفطي من عنبر الشحن الرئيسي”،
وأشارت إلى أن “السفينة راسية حاليًا، وليست منجرفة”.
ونشرت البعثة في البحر الأحمر صورا جديدة للناقلة “سونيون” التي تعرضت للاستهداف من قبل القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر بتاريخ 22 أغسطس 2024م.
وفي الـ29 من شهر أغسطس الفائت، أعلنت صنعاء السماح بسحب سفينة النفط المحترقة سونيون، وقال رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام، إنه “بعد تواصل جهات دولية عدة معنا خصوصا الأوروبية تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة سونيون.
‏وأكد عبدالسلام أن احتراق سفينة النفط المذكورة مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر اليمني القاضي بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة بهدف ممارسة الضغط على كيان العدو الصهيوني لوقف عدوانه على غزة.
وشدد “على جميع شركات الشحن البحري المرتبطة بكيان العدو الصهيوني أن تدرك أن سفنها ستبقى عرضة للضربات اليمنية أينما يمكن أن تطالها يد القوات المسلحة اليمنية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة”..وفي سياق متصل أكدت صحيفة التلغراف البريطانية أن أكثر من 90% من السفن الأكثر قيمة أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر .
وقالت الصحيفة إن تسمية باب المندب بـ ”بوابة الدموع” يتطابق كثيراً مع الأحداث التي تحصل هناك هذه الأيام، وأضاف:” باعتبارنا دولة جزرية ومستوردة صافية ، فإننا نحن البريطانيين نعتمد بشكل كبير على التجارة العالمية المستمرة للمنتجات والطاقة والمعلومات عن طريق البحر، وإذا قطعنا هذا التدفق فسوف نهلك، وإذا عطلناه فسوف ترتفع الأسعار وسوف تحدث تأخيرات، وهذا ما يحدث في البحر الأحمر منذ أواخر العام الماضي”.
وأكد الضابط السابق في البحرية البريطانية توم شارب، في مقال نشره في صحيفة التلغراف البريطانية:” أكثر من 90% من السفن الأكثر قيمة، تستخدم اليوم طرقًا بديلة بسبب التهديد اليمني”.
وأشار شارب إلى أن” الاضطرابات في البحر الأحمر أدت إلى إعادة تشكيل الخدمة وتحولات الحجم، مما أدى إلى إجهاد البنية التحتية وأدى إلى ازدحام الموانئ والتأخير ونقص القدرة والمعدات”، مبيناً أن الرحلة الأطول لا تسبب مشاكل الازدحام فحسب، بل إنها تزيد من ساعات عمل المحرك، وتقلل من عمر هيكل السفينة وتزيد من الانبعاثات”.
وحول مخاطر المرور عبر رأس الرجاء الصالح، قال توم شارب : إن المرور هناك يزداد خطورة في هذا الوقت من العام، ورأس الرجاء الصالح يُعرف في الأصل باسم رأس العواصف، موضحاً أنه” في يوليو، فقدت سفينة CMA CGM Benjamin Franklin 44 حاوية على جانبها أثناء عاصفة”.
وتأكيداً على أن الدول الغربية تستخدم “حماية البيئة” تغطيةً لعملياتها العسكرية، قال شارب:” إن البحرية الأمريكية تستطيع توفير غطاء لعملية إنقاذ ناقلة النفط “إم في سونيون” ، التي تعرضت للهجوم قبل أسبوعين ولا تزال تحترق منذ ذلك الحين، لإعادة الاشتباك في البحر الأحمر، وفرض بعض النظام، وتدمير المهاجمين المحتملين، والقيام بكل ذلك باسم “البيئة”.
وأضاف:” ورغم أنني أقر بأن هذا ليس الحل في حد ذاته، إلا أن عدم محاولة البحرية الأمريكية حتى حل موقف كهذا يشير إلى عدم الرغبة في حماية حرية الملاحة، وهو ما يجعل البحارة ومراقبي البحرية الأمريكية يشعرون بعدم الارتياح الشديد”.
واعترف شارب بضعف البحرية البريطانية في عدم قدرتها على حماية السفن التجارية البريطانية، حيث قال:” إذا لم تصل سفينة الحرب النموذجية الخاصة بك في الوقت المناسب لعيد الميلاد هذا العام، فذلك لعدة أسباب، لكن أحدها هو أننا لا نملك ما يكفي من السفن الحربية الحقيقية”.

مقالات مشابهة

  • بدء قطر ناقلة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • بدء عملية سحب ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • استهدفتها مليشيا الحوثي.. بدء عملية قطر الناقلة "سونيون"
  • اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • بدء عملية قطر ناقلة نفط استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • دون تسرب نفطي.. التحالف الأوروبي: السفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا
  • استئناف عملية إنقاذ الناقلة سونيون المحفوفة بالمخاطر في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • رويترز: استئناف عملية إنقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • ما لا تعرفونه عن دور السفينة الإيرانية ”بهشاد” في دعم عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر