مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الثيرون لمتابعتها وتصويرها وقت ظهورها في السماء لذا يبحث الكثير من الهواة والمهتمين بعلوم الفلك والظواهر النادرة عن متابعة موعدها وتوقيتات حدوثها للاستمتاع بها. 

بعد أيام.. نجم بضعف حجم الشمس 8 مرات يظهر في السماء

وبعد أيام، تحديدًا في 6 سبتمبر المقبل، من المقرر أن يكون العالم على موعد مع ظاهرة فريدة، إذ يتراءى القمر مقترنا مع النجم سبيكا Spica، المعروف بـ «السماك الأعزل أو السنبلة»، وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء)، وفقًا لما أعلنه الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك».

 

وعن النجم سبيكا، أكد «تادرس» أنه من النجوم المتغيرة، إذ يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا حجم الشمس، كما تقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية.

هل الاقتران النجمي يتنبأ بكارثة؟

وكان عالم الزلازل الهولندي الشهير، أرجع العديد من تنبؤاته بوقوع الكوارث الطبيعية، مثل الهزات الأرضية، للاقترانات التي تحدث مع الكواكب والنجوم في السماء لذا تساءل البعض عن أثر ما يحدث يوم 6 سبتمبر المقبل من اقتران نجمي وهل تقع بعدها كارثة طبيعية؟.

ونفى المهندس عصام جودة، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء لـ «الوطن» حدوث كوارث عقب الاقتران النجمي، مؤكدًا أنه لا علاقة للظواهر الفلكية بحدوث الزلازل، أو الكوارث الطبيعية. 

متى وأين يمكن رؤية الظاهرة الفلكية؟

ووفقًا لرئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، يمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة، إذ نراهما متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة، كما يظلان بالسماء إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـ8:45 مساء تقريبًا.

ويكون أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية بشكل عام، هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية ظواهر فلكية ظاهرة نادرة فی السماء

إقرأ أيضاً:

بعد مناظرة الانتخابات الرئاسية.. مسلسل سيمبسون يتنبأ بتصريحات ترامب

اندلعت موجة من الصور الساخرة من مسلسل عائلة سيمبسون على وسائل التواصل الاجتماعي من حول العالم ردًا على تصريح غريب حول الحيوانات الأليفة أدلى به دونالد ترامب خلال مناظرته الرئاسية الأولى مع كامالا هاريس يوم الثلاثاء.

وفي ادعاء تم دحضه على الفور من قبل ديفيد موير، المذيع في قناة ABC News، قال ترامب: "في سبرينغفيلد، يأكلون الكلاب.. المهاجرون يأكلون القطط والحيوانات الأليفة التي يملكها الأمريكيين الذي يعيشون بالمدينة .. وهذا ما يحدث في بلدنا، وهو أمر مخز".

كان ترامب يشير إلى شائعة عنصرية نشرها جيه دي فانس، نائب ترامب مفادها أن المهاجرين القادمين من هايتي والمقيمين في مدينة سبرينغفيلد بولاية أوهايو كانوا يختطفون الحيوانات الأليفة ويأكلونها، مما "يسبب الفوضى" في المدينة، وقالت إدارة شرطة سبرينغفيلد إنها على علم بـ "الشائعات" ولكن ليس لديها معلومات تدعمها.

وبينما كانت كامالا هاريس مصدومة من تصريحات غريمها، قاطع موير الرئيس السابق وصحح له المعلومة، قائلاً: "لقد تواصلت قناة إيه بي سي نيوز مع مدير المدينة هناك. وأخبرنا أنه لم تكن هناك تقارير موثوقة عن مزاعم محددة حول إيذاء الحيوانات الأليفة أو إصابتها أو إساءة معاملتها من قبل أفراد داخل مجتمع المهاجرين".

واحتج ترامب وقال إنه رأى قصصًا على شاشة التلفزيون عن أكل الحيوانات الأليفة، وأضاف: “يقول الناس على شاشة التلفزيون، 'تم أخذ كلبي والتهامه”.

بما أن ترامب أشار إلى مدينة تدعى سبرينغفيلد، فلم يمض وقت طويل قبل أن تبدأ موجة من النكات حول مسقط رأس عائلة سيمبسون الخيالي في الظهور على الإنترنت مع العديد من الإشارات إلى كلب العائلة، مساعد سانتا الصغير.

 

وكتب أحد مستخدمي موقع x، تويتر سابقًا: " في سبرينغفيلد يأكلون الكلاب"، مصحوبًا بصورة للكلب الكرتوني، واستشهد مستخدم آخر على تويتر بتصريحات ترامب، لكنه أضاف هذه المرة أيضًا صورة لقطة "سنوبول الثاني" من مسلسل عائلة سيمبسون

وشارك حساب برنامج " هل لدي أخبار لك" على قناة "بي بي سي" بصورة لهومر سيمبسون وكلبته وكتب: "المناظرة الرئاسية الأمريكية: بعد أن ادعى ترامب أن الناس في سبرينغفيلد يأكلون الكلاب، هناك قلق بشأن المصدر الذي يحصل منه المرشح الرئاسي على معلوماته".

مسلسل عائلة سيمبسون .. تاريخ طويل من تنبؤات تثير الجدل 

في مثال آخر على ما يبدو أن عائلة سمبسون تتنبأ بالمستقبل، شارك مستخدمو مواقع التواصل مقطع من حلقة عام 1997 بعنوان "ملفات سبرينغفيلد" يظهر مصنع المشروبات الروحية في المدينة ويظهر خلال الحلقة أن العمال يصنعون تلك المشروبات باستخدام الكلاب.

وحول توقع مسلسل عائلة سيمبسون للأحداث الكبرى، مثل بداية الحرب بين أوكرانيا وروسيا ، قال منتج المسلسل آل جان لمجلة هوليوود ريبورتر إن تاريخ عائلة سيمبسون الطويل في "التنبؤ" بمثل هذه الأحداث هو للأسف ليس أكثر من كونه توقعًا.

وفيما يتعلق بالتنبؤات، أضاف منتج مسلسل سيمبسون :"هناك نوعان: التافهة، مثل وقوع دون ماتينجلي في مشكلة بسبب شعره في فيلم هومر آت ذا بات، وهناك أيضًا تنبؤات كبيرة مثل تلك التي نحن بصددها اليوم."

مقالات مشابهة

  • خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد قريبا
  • يفوق حجم الشمس بأضعاف.. رصد نجم عملاق أحمر بتفاصيل مثيرة
  • ريال مدريد أنفق 3 أضعاف برشلونة في الانتقالات الصيفية
  • بعد مناظرة الانتخابات الرئاسية.. مسلسل سيمبسون يتنبأ بتصريحات ترامب
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. “ويفيقني عليك” 
  • ”0% نسبة جرائمهم تقريباً.. اليمنيون يغيرون الصورة النمطية عن العمالة الوافدة في دولة خليجية وناشط يطالب بزيادة الاعداد”
  • ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء مصر في هذا الموعد.. إحداهما عمرها 600 مليون سنة
  • علماء الفلك يرصدون “وجها مبتسما” على المريخ!.. ماذا يعني ذلك؟
  • الأمم المتحدة: اقتصاد غزة انكمش منذ 7 أكتوبر إلى أقل من سدس حجمه قبل الحرب
  • صندوق الإسكان: سنطلق صكوك 16 ألف معاملة بهذا الموعد