بوابة الفجر:
2024-09-14@20:42:55 GMT

أردوغان: تركيا تمضي في تطوير "القبة الفولاذية"

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، مضي بلاده قدمًا في تطوير مشروع "القبة الفولاذية" للدفاع الجوي، بغية وضعه قيد التنفيذ.

وقال أردوغان، خلال كلمة بحفل تخريج عدد من منتسبي القوات الجوية بجامعة الدفاع الوطني، بمنطقة باقركوي بإسطنبول،: "سنضع مشروع القبة الفولاذية الذي نطوره، قيد التنفيذ بكامل عناصره، وإن كان أحدهم يمتلك قبة حديدية، فسيكون لدينا قبة فولاذية"، وفقًا لوكالة أنباء الأناضول التركية.

وشدد الرئيس التركي أن بلاده تسعى جاهدة لصناعة وتطوير أو توريد جميع ما تحتاجه القوات الجوية التركية من صواريخ وأنظمة دفاع جوي.

وأكد على صعيد مكافحة الإرهاب، أن تركيا "ستقضي على مصدر التهديد، الذي يشكله الانفصاليون لأمتنا ولأشقائنا العراقيين"، في إشارة إلى تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كيه كيه".

وفي 6 أغسطس الجاري، قررت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية في اجتماعها برئاسة أردوغان، تطوير مشروع "القبة الفولاذية" لتعزيز أمن المجال الجوي التركي، وفق مصادر بالرئاسة التركية للأناضول. 

وفي إطار هذا المشروع تتعاون شركات الصناعات الدفاعية التركية "أسيلسان" و"روكتسان" و"إم كي إي"، ومعهد دراسات وتطوير الصناعات الدفاعية التابع لهيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية (توبيتاك ساجا) لتنفيذ مشروع القبة "الفولاذية"، الذي يوصف بأنه "نظام الأنظمة"، كونه يجمع عدة أنظمة وأسلحة ذات ميزات وقوى مختلفة.
ومن المرتقب أن تكون "القبة الفولاذية" مزودة بأنظمة أسلحة الدفاع الجوي والرادار، والأنظمة الكهروضوئية، ووحدات الاتصالات، ومحطات التحكم في القيادة،والذكاء الصناعي، لتصبح "حارسة" المجال الجوي لتركيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدفاع الوطني الرئاسة التركية الذكاء الصناعي أنظمة دفاع جوي حزب العمال الكردستاني مكافحة الإرهاب القبة الفولاذیة

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يبحث مستجدات تنفيذ مشروع تطوير مصانع الغزل والنسيج في المحلة

بحث المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام مع أشرف الجندي محافظ الغربية وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة العديد من الموضوعات ذات الصلة بالشركات التابعة للوزارة ومشروعاتها الواقعة في نطاق محافظة الغربية، ومن بينها مشروع تطوير شركة غزل المحلة.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير قطاع الأعمال اليوم، إلى شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.

واستعرض شيمي، خلال اللقاء الذي حضره الدكتور أحمد شاكر العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للغزل والنسيج والمهندس أحمد بدر العضو المنتدب لشركة غزل المحلة، آخر مستجدات الموقف التنفيذي للمصانع الجديدة ضمن المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج.

واستمع وزير قطاع الأعمال، إلى المقترحات والرؤى التي عرضها السادة النواب، مؤكدا الحرص على التواصل الدائم والفعال مع نواب البرلمان وتكامل الجهود بما يسهم في تحقيق الصالح العام.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يمنح وسام نجمة القدس للشهيدة التركية الأميركية
  • تركيا: الآلاف يشاركون في تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي إلى مثواها الأخير
  • أردوغان يحذر من كراهية الأجانب في تركيا ويهاجم المعارضة بشدة.. يضرون بقوتنا الناعمة
  • برلمانية: الدولة تمضي قدما في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • وزير قطاع الأعمال يبحث مستجدات تنفيذ مشروع تطوير مصانع الغزل والنسيج في المحلة
  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • توجيهات عاجلة من وزير الإسكان بشأن مشروع تطوير جزيرة الوراق
  • «التجمع»: الحوار الذي يشهده قانون الإجراءات الجنائية دليل على حالة الحراك المجتمعي
  • وزير الإسكان يتابع مشروع تطوير جزيرة الوراق
  • خريف تركيا.. بين جدل الانقلابات ومطالبات الانتخابات المبكرة