الوطن:
2024-09-14@20:44:25 GMT

أيادٍ تحصد الزهور.. وصناعة تبدأ من قرية «شبرا بلولة»

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

أيادٍ تحصد الزهور.. وصناعة تبدأ من قرية «شبرا بلولة»

بمجرد أن تطأ قدماك قرية «شبرا بلولة» بمحافظة الغربية، التى تبعد عن القاهرة بنحو 90 كيلومتراً، تلمح وريقات ناصعة البياض يفوح منها عطر ورحيق يشعرك بانتعاشة ونسمات الهواء الصيفية، تتمايل مع أعوادها الخضراء فى حضور الندى، وعلى مرمى البصر تجد حقول «الياسمين» على مساحات هائلة، تفوح منها روائح ذكية، تحصدها أيادٍ مصرية وتصدرها للخارج.

موسم حصاد زهرة الياسمين

يبدأ موسم حصاد زهرة الياسمين فى قرية «شبرا بلولة» منتصف شهر أبريل حتى نهاية نوفمبر، قبل بدء الليالى الشتوية، فهى تحتاج إلى مناخ معتدل الحرارة ورطوبة منخفضة، ويقوم الكثير من أهالى الغربية بقطفها فى الليل، قبل أن يجف الندى من على الزهور، لأنه يعطيها وزناً ولوناً طبيعياً.

«الوطن» وثقت لحظات حصاد زهرة الياسمين، منذ بدء قطفه مروراً بعملية تحويله لعطور ومستحضرات تجميلية،تعد شجرة الياسمين من الأشجار المعمرة، إذ يزداد عمرها على ثلاثة عقود، وتحتاج إلى رعاية خاصة، حتى تُلقى بزهورها لمدة تصل إلى ثمانية أشهر فى العام، حيث يلعب اعتدال الطقس فى مصر دوراً كبيراً فى ازدهار تلك الزراعة، والحفاظ على زهور الياسمين.

طقوس وأصول جمع «الياسمين»

وردة رمضان، أو كما تُعرف بين جيرانها بـ«أم محمود» كشفت طقوس وأصول جمع «الياسمين»، تلك الزهرة التى تعتمد عليها هى وأبناء قريتها كوسيلة للدخل والمعيشة، قائلةً: «بشتغل فى المهنة من وأنا عندى 10 سنين، ورثتها أباً عن جد، بنجمع المحصول لحد ما يروح المصنع».

يبدأ عمل «أم محمود» فى حقول الياسمين فى الثانية بعد منتصف الليل، ويستمر حتى التاسعة صباحاً، وتساعدها فى جمعه ابنتها الصغرى: «قريتنا أكبر قرية على مستوى الجمهورية بتشتغل فى حصاد الياسمين، بنورده للمصانع وبيتصدر لفرنسا».

مراحل جمع الياسمين

مراحل جمع الياسمين تبدأ بقطفه فى منتصف الليل، ثم تعبئته فى عبوات بلاستيكية ناعمة، بأيدى النساء، ثم يتم وضعه داخل سلال، وهنا تبدأ مرحلة نقله للمصانع ليتم تحويله إلى زيوت أو عجينة الياسمين: «الزهرة بتبقى بلح، وعلى آخر النهار بتفتح وبتلاقى النوار».

عمرو عاطف، أحد العمال فى مصانع الياسمين، كشف مراحل تصدير تلك الوريقات الذى تحصدها أيادٍ مصرية من قلب الريف، قائلاً: «الياسمين فاتح بيوت ياما، وتشارك الأسر فى قطف وجنى الياسمين، فهو يعتبر مصدر دخل يعتمد عليه الكثير، ويصدر لفرنسا ويُصنع منه الصابون والعطور والمراهم، كما يدخل فى صناعة الأدوية».

تسليم الياسمين للمصنع

تُسلم الأوعية البلاستيكية الناعمة للوسيط بعد الحصاد يداً بيد، وبعدها يبدأ فى وزنه ليرتبه فى أقفاص حسب الجودة، ثم يُسلمه الوسيط للمصنع، ليمر بعدد من المعالجات حتى يتحول إلى زيت، ومن ثم تصديره للخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حصاد الياسمين موسم حصاد

إقرأ أيضاً:

لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة عمان تناقش "توحيد مهرجان صيف الجبل الأخضر"

مسقط -الرؤية

ناقشت لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة عمان والذي أقيم بفندق شرفة العلمين بولاية الحمراء وذلك برئاسة عبدالله بن سليمان الشكيلي رئيس فرع اللجنة حيث  تم مناقشة عددا  من المواضيع السياحية المزمع تنفيذها بعدد من ولايات المحافظة ومن أهمها توحيد مهرجان صيف الجبل الاخضر ليشمل تنفيذ عدد من الفعاليات في الجبل الشرقي من ولاية الحمراء  اضافة الى عدد من الفعاليات بالمواقع في كلا من قلعة بهلا وجبرين كما تم التطرق إلى مشروع  الواجهة السياحية بجبل شمس بولاية الحمراء والذي يقع على مساحة مائة وخمسين ألف متر  مربع والذي يعد مشروعا سياحيا جاذبا  ويخلق عددا من الوظائف الدائمة والمؤقتة
كما نوقش دور الارشاد السياحي في ولايات  المحافظة واهميته في الترويج لمختلف الولاياتو وذلك بالتنسيق مع وزارة التراث والسياحة
وكانت اللجنة قد زارت عدد من المواقع بعدد من ولايات المحافظة

 

مقالات مشابهة

  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع
  • لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة عمان تناقش "توحيد مهرجان صيف الجبل الأخضر"
  • حصاد وزارة العمل في أسبوع
  • حصاد 1500 طن من الجوز سنوياً في بساتين إيلام
  • عاجل.. تريزيجيه يتوهج بهدف وصناعة في 15 دقيقة مع الريان أمام الشحانية
  • «العمل» تعلن انتهاء مراحل اختبارات التقديم لفرص عمل البوسنة والهرسك
  • انتهاء مراحل اختبارات شباب تقدموا على فُرص عمل في "البوسنة والهرسك"
  • منتصف سبتمبر.. حنان مطاوع تبدأ تصوير مسلسل «صفحة بيضا»
  • قيام الليل: السر الخفي لحياة مليئة بالبركة والمعجزات!
  • الزهور تعكس أناقة إنجي علاء (صور)