حالة سحر شهدتها البقعة المميزة على شاطئ البحر المتوسط على مدار 50 يوماً، تحولت معها المدينة إلى منارة فنية، رياضية، ترفيهية، جذبت الجمهور من 104 دول حول العالم، ليربح المهرجان الوليد، الذى يحمل اسم مدينة العلمين، التحدى فى عامه الثانى، ويثبت نفسه على الساحة كأكبر مهرجان فنى ترفيهى فى الشرق الأوسط، ويضع «العلمين» على خريطة السياحة العالمية، ليس فقط عن طريق حفلات غنائية وعروض مسرحية تدعم وجود الفن المصرى كقوة ناعمة مؤثرة فى المنطقة، أو من خلال فعاليات رياضية عالمية، ولكن كان للمهرجان دور أكبر فى فتح الباب أمام مشروعات استثمارية وتنموية فى المنطقة.

مجموعة كبيرة من النجوم العرب والمصريين أضاءوا سماء مهرجان العلمين فى دورته الثانية، من خلال مجموعة من الحفلات الغنائية التى شهدت حضوراً جماهيرياً ضخماً رفعت معه الحفلات لافتة «كامل العدد» على مدار 8 أسابيع متواصلة، وعكس جدول المهرجان اهتماماً كبيراً بالتنوع بين الألوان والمدارس الغنائية للمطربين بشكل يرضى الجمهور بمختلف فئاته العمرية وأذواقه الفنية.

وقدم المهرجان جرعة فنية لمحبى الموسيقى الكلاسيكية فى أسبوع ذهبى تضمن حفل الفنان العراقى كاظم الساهر والفنانة اللبنانية ماجدة الرومى، واتسعت القائمة لتتضمن النجم مدحت صالح، والموسيقار الكبير عمر خيرت، أما النجوم الشباب فحظيت حفلاتهم بإقبال كبير فى الفئات العمرية الأصغر سناً على مدار 3 أسابيع متتالية.

بداية من حفل حمزة نمرة الذى جمعه بالفنانة الجزائرية سعاد ماسى، وفريق مسار إجبارى، ثم فريق كايروكى، وظهور خاص للفنان الشاب «توو ليت» فى الأسبوع السابع من الفعاليات، أما الختام فكان مع نجم الراب ويجز الذى حظى بحضور جماهيرى كبير يليق بختام المهرجان الذى قدم حالة من الإبهار المستمر على مدار فعالياته.

وكان لنجوم الفن وجود واضح فى المهرجان؛ على رأسهم الكينج محمد منير الذى افتتح فعاليات مهرجان العلمين وقدم مجموعة من أبرز أعماله الغنائية، بجانب الهضبة عمرو دياب الذى نفدت تذاكر حفله بفئاتها قبل أيام من موعد الحفل، وللمرة الأولى شاركت الفنانة ديانا حداد فى المهرجان، حيث أبدت اندهاشها باستقبال الجمهور فى حفلها الغنائى.

بينما كان تامر حسنى على موعد ثانٍ للقاء مع جمهور العلمين، وهو الحفل الذى شهد حالة من الإبهار البصرى من خلال استخدام طائرات استعراضية وألعاب نارية، وخلق حفل «كاسيت تسعينات»، الذى أقيم بالتعاون مع موسم الرياض والهيئة العامة للترفيه، حالة مختلفة فى المهرجان، حيث استمر على مدار 6 ساعات متواصلة من الغناء لأبرز نجوم التسعينات: محمد فؤاد، هشام عباس، حميد الشاعرى، إيهاب توفيق، وخالد عجاج.

واستمرت أجواء النوستالجيا مع الموسيقار الكبير هانى شنودة، الذى قدم مجموعة من أبرز أعماله مع فرقة المصريين فى حفل مميز ضمن فعاليات المهرجان. ولم تقتصر حالة الإبهار التى خلقها مهرجان العلمين على الحفلات الغنائية فقط، بل امتدت إلى العروض المسرحية التى تم استحداثها للمرة الأولى ضمن فعاليات المهرجان.

وهو ما يعكس الاستراتيجية التى يعمل بها القائمون على المهرجان والوعى لديهم بأهمية أنواع الفنون وربطها بالترفيه حتى تصل إلى الجمهور، حيث خلق لرواد المسرح تجربة متكاملة من خلال تقديم العروض المسرحية بمختلف اتجاهاتها؛ بداية من المسرح التجارى من خلال عرض 3 مسرحيات لأبرز نجوم الكوميديا، بالتعاون مع موسم الرياض والهيئة العامة للترفيه، وهى المسرحيات التى تُعرض للمرة الأولى فى مصر: «السندباد»، بطولة كريم عبدالعزيز، و«التليفزيون»، بطولة حسن الرداد وإيمى سمير غانم، بالإضافة إلى مسرحية «البنك سرقوه»، بطولة أشرف عبدالباقى وكريم محمود عبدالعزيز، وجميعها حملت لافتة «كامل العدد» على مدار أيام عرضها.

وكان لمهرجان العلمين اهتمام واضح بالمواهب الشابة، ومنحهم فرصة للانطلاق بقوة، بداية من مسرحية «الشهرة» للمخرج خالد جلال، التى حققت حضوراً جماهيرياً كبيراً، وحصلت على إشادات عديدة بسبب مواهب الشباب ما بين الغناء والرقص والتمثيل، واتسعت قائمة التجارب المسرحية المميزة لتشمل العرض المسرحى الراقص لفرقة «عوالم خفية» بعنوان «برقع الحيا» للمخرجة شيرين حجازى، الذى جمع بين الرقص المصرى والمعاصر، ومسرحية «عريس البحر» التى جسدت الصراع الإنسانى، بجانب عرض «دكان أحلام»، تأليف وإخراج أنس النيلى، وهى فكرة فانتازيا كوميدية عن متجر لبيع الأحلام، وجمع فى بطولته عدداً من المواهب الشابة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العالم علمين العروض المسرحية حفلات النجوم مهرجان العلمین على مدار من خلال

إقرأ أيضاً:

مسلسل «ظلم المصطبة» يرصد سطوة التقاليد العرفية في الريف

تدور أحداث مسلسل «ظلم المصطبة» فى إطار تشويقى من الدرجة الأولى بقرية تابعة لمركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، وهى بيئة ريفية تشكل الإطار الرئيسى للحكاية، ويسلط العمل الضوء على التقاليد العرفية التى تسيطر على المجتمع الريفى، ويعالج العديد من القضايا الاجتماعية التى تؤثر فى حياة الأفراد هناك، كما يستعرض المسلسل كيف يمكن للقوانين العرفية الجائرة أن تشكل عائقاً أمام التقدم الشخصى والاجتماعى، وتسهم فى تعقيد حياة الأفراد، وبالتالى تدمير العلاقات الإنسانية.

ويسلط المسلسل الضوء على قصص وحكايات إنسانية رومانسية مشوقة، مع تقديم صور واقعية عن التحديات التى يواجهها الشخص العادى فى مواجهة التقاليد العميقة الجذور التى تتحكم فى حياته، فى وقت يختلف فيه مفهوم العدالة من شخص لآخر، كما يُبرز «ظلم المصطبة» الصراع الداخلى الذى يعيشه الأفراد عندما يتورطون فى صراعات اجتماعية تتطلب منهم اتخاذ قرارات قد تكون صعبة.

«دياب وفهيم» فى قائمة ضيوف الشرف

ويضم طاقم عمل مسلسل ظلم المصطبة نخبة مميزة من النجوم، أبرزهم الفنان إياد نصار الذى يجسد شخصية محورية فى العمل، إلى جانب الفنانة ريهام عبدالغفور، فضلاً عن فتحى عبدالوهاب، وبسمة، وأحمد عزمى، ومحمد على رزق، وفاتن سعيد، وعدد آخر من الفنانين الموهوبين، كما يظهر فى العمل ضيفا شرف، الفنان دياب وأحمد فهيم.

«نصار وعبدالغفور» يتعاونان مجدداً بعد «وش وضهر»

ويشهد «ظلم المصطبة» تعاوناً جديداً بين الفنانين إياد نصار وريهام عبدالغفور، بعد أن اجتمعا فى تجارب درامية سابقة، مثل مسلسلات «حارة اليهود» عام 2015، و«أفراح القبة» عام 2018، وكذلك «وش وضهر» الذى عُرض العام قبل الماضى، وهو ما يعكس التناغم الكبير بينهما على الشاشة، ويعد فرصة للجمهور لرؤيتهما معاً مرة أخرى ولكن فى شكل جديد يحمل أبعاداً إنسانية وصراعاً داخلياً معقداً.

وعلى صعيد آخر، يعد «ظلم المصطبة» هو التعاون الأول بين «عبدالغفور» و«نصار» مع المخرج هانى خليفة، بينما يتعاون الأخير مع «عبدالوهاب» بعد عملهما السينمائى الشهير «سهر الليالى» سنة 2003، الذى حقق وقتها نجاحاً جماهيرياً كبيراً فى شباك التذاكر.

وفى البرومو التشويقى الذى طرحته قناة «أون» عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، يظهر جلياً الصراع العاطفى والاجتماعى الذى سيطغى على أحداث المسلسل، ففى أحد المشاهد، تقول «عبدالغفور»: «أنا ست محترمة ومابعملش الغلط مش عشانك أنت وبس عشان أنا مابقبلوش على نفسى»، لتؤكد بذلك على الشخصية القوية التى تجسدها فى العمل، وهى شخصية تسعى للحفاظ على كرامتها فى ظل ظروف قاسية.

بينما يظهر «نصار» فى الإعلان التشويقى للعمل بشكل أكثر تحدياً: «أنا جاى مستبيع مش باقى على حاجة»، ما يثير التساؤلات حول دور الشخصية التى يقدمها، وهل هو ضحية أم جانٍ؟ فى حين يتوجه «عبدالوهاب» فى أحد المشاهد بعبارة مشوقة، قائلاً: «حسابك تقل أوى يا حسن مش هيكفينى فيه دمك ولا دم عيلتك ولا ورث أختك حتى»، ما يعزز من الغموض والتشويق الذى يميز المسلسل.

ويبدو أن مسلسل «ظلم المصطبة» سيكون فرصة للجمهور للاستمتاع بجو من الدراما المثيرة والمليئة بالمشاعر المختلطة بين الحب والكراهية، والعدالة والظلم، بما يُحدث حالة من الجدل الإيجابى بين الناس من خلال تسليط الضوء على تأثير الأعراف والتقاليد والموروثات على حياة الأفراد، إذ سيشعل المسلسل حواراً مجتمعياً واسعاً، حيث يتبادل الناس الآراء والتساؤلات حول مدى صحتها وضرورة تحديثها بما يتناسب مع التطورات الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • محمد مغربي يكتب: تداعيات «DeepSeek».. انقلاب في عالم الذكاء الاصطناعي
  • علي الحجار يتألق في حفل كامل العدد بمسرح البالون
  • مسلسل «ظلم المصطبة» يرصد سطوة التقاليد العرفية في الريف
  • «ياسمين»: «لم أفقد الأمل» وأتمنى عدم عودة الهجمات على قطاع غزة
  • بسبب تأييده لفلسطين.. الشرطة الألمانية تستدعي مخرج صيني بمهرجان برلين السينمائي
  • مسلسلات رمضان 2025.. ON تكشف عن البوسترات الرسمية لـ «كامل العدد ++»
  • 3 أبراج فلكية تحب التجمعات العائلية على طريقة مسلسل كامل العدد 3
  • مشاركة واسعة في مهرجان الفضاءات المسرحية المتعددة على مسرح نهاد صليحة
  • مصطفى شعبان.. نجم الدراما المتجدّد
  • تصدر التريند.. الجمهور ينتظر مسلسل كامل العدد 3