لجريدة عمان:
2025-02-01@06:00:53 GMT

عودة الأستاذ... إدوَرد سعيد في الجامعة

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

لم يكن لأحد أن يتوقع عودة إدوَارد سعيد للواجهة بهذه القوة، لكنه عاد وبقوة. فالتلامذة «الخارجون عن المقرر» في جامعة كولومبيا، معقلِه الحصين، نجحوا في بعث حضوره من جديد كمفكر فذٍّ بعيد الرؤية، حيث يمكننا أن نرى اليوم بوضوح، وأكثر من أي وقت مضى، خلاصات نقده الاستشراق الغربي وهو يتجلى في أكثر صوره عنفًا.

فمنذ اندلاع حملة الإبادة الصهيونية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، عقب السابع من أكتوبر الماضي، أي بعد مرور أيام قليلة على الذكرى العشرين لرحيل إدوَارد سعيد عن عالمنا (25 سبتمبر عام 2003) تكرر اسمه «الطباقي» ببروز، ليس في النقاشات الثقافية فحسب، بل قُرِئ في اللافتات المرفوعة خلال المظاهرات الطلابية التي شهدتها ساحة كولومبيا مؤخرًا: «يا جامعة كولومبيا، لماذا تطلبين منّي أن أقرأ للأستاذ إدوَارد سعيد إن كنتِ لا تودين أن أستعمله؟» هكذا كتبت إحدى الطالبات المتظاهرات على لافتتها.

هل نستطيع أن نتخيل إدوارد سعيد مثقفًا بلا جامعة؟ كانت الجامعة بالنسبة لإدوَارد «معقلاً» بالفعل، بكل ما تعنيه الكلمة، وإلا من يتخيل أن أستاذا للأدب الإنجليزي يجلس في مكتب جامعي زجاجه مضاد للرصاص؟! لا شكَّ أن الجامعة العريقة وفَّرت له منبرا عالميا لإذاعة أفكاره، وخاصة خلال السنوات الضارية من معركته الفكرية الشرسة مع المؤسسة الاستشراقية في الغرب ممثلةً بأهم رموزها المعاصرين، المعركة التي لم تتوقف «اشتباكاتها» حتى نهاية حياته. وبالتأكيد فإن الإشارة إلى دور المؤسسة المهم في صناعة المثقف ومركزيتها في بلورة مشروعه مسألة ضرورية عند مراجعة تجربة مفكر مثل إدوَارد سعيد، دون أن يتعارض هذا الاعتبار لدور المؤسسة أو يُنقص شيئا من حقيقة أنه كان مفكرا ألمعيا وعقلاً نقديًّا حرًّا تشكلت ملامح نبوغه في المراحل المبكرة التي سبقت وصوله إلى كولومبيا في ستينيات القرن الماضي وبعد مروره بجامعتي برنستون وهارفارد. والأهم أنه كان شخصية «طِباقية» بامتياز منذ التكوين، لا هي شرقية تماما ولا هي غربيةٌ تماما، بل هوية كونية مفتوحة للتعدد بكل ما يتمتع صاحبها ومطورها من تعدد للأدوار والمواهب والأماكن. فأينما حل ترك تأثيره العميق، سواء كان أستاذا في الجامعة أو متحدثا في البرامج التلفزيونية أو عازفا للبيانو أو سياسيا في صفوف منظمة التحرير الفلسطينية.

غير أن كل ما سبق لن يمنع ناقديه ومناوئيه - بصورة لا تخلو من الحسد الواضح - من المجادلة بأن «كولومبيا» هي الرافعة التي منحت إدوَارد سعيد كل هذه الشهرة والمكانة العلمية المرموقة والمقروئية الواسعة في الغرب حتى تصديره للشرق، وذلك منذ أن دخل إلى الوظيفة الأكاديمية فيها شابا في نهايات العشرين. لكن المفاجأة أن رئيس الجامعة الأسبق يرجح الحقيقة المعاكسة تماما؛ فقد اجتمع بجوقة من الطلبة اليهود الذين تظاهروا ضد إدوَارد سعيد عام 2000 للمطالبة بفصله من الجامعة بعد أن استفزهم بصورته الشهيرة التي التُقطت له وهو يقذف حجرا على برج المراقبة المهجور عند بوابة فاطمة في الجنوب اللبناني بعد تحريره. همس رئيس الجامعة في الطلبة المتظاهرين ليثنيهم عن موقفهم المتطرف، مُذكرا بأن شهرة جامعتهم والامتيازات التي يتمتعون بها بعد تخرجهم فيها إنما تعود لوجود من وصفوه بأنه «فيلسوف الإرهاب» كعلم من أعلام الهيئة التدريسية بالجامعة. من يؤكد هذه الحادثة هو تلميذه تِمُثي بْرِنَن الذي قدَّم لنا سيرةً غيرية ممتازة عن أستاذه الراحل بعنوان «إدْوَارْد سعيد: أماكن الفكر». علاقة الأستاذ بالجامعة في قصة كهذه لا بدَّ أن تستوقفنا لنتخيَّل، ولو من باب التسلية، كيف سيبدو موقف إدارة كولومبيا من المفكر الكبير لو أن المصرية البريطانية الأمريكية، نعمت شفيق، كانت هي من يرأس الجامعة آن ذاك؟!

ربما يمكننا أن نقول اليوم بأن استقالتها على خلفية المظاهرات الطلابية كانت انتصارا سياسيا لأسطورة إدوَارد سعيد العائدة إلى معقلها التليد. لقد انتصر «السعيديون» على نعمت شفيق إذن، وهو برهان آخر على حضوره القوي بين أجيال متأخرة من طلاب الذين لم يقابلوه يوما، بل منهم من هم طلاب طلابه في الواقع. العبرة في الأمر أن قيمة المؤسسة الجامعية ومكانتها العلمية تتحدد بقيمة أساتذتها. فالاستثمارات الضخمة والمباني العملاقة والمرافق والمختبرات المعدَّة بأحدث الأجهزة والإنفاق الحكومي كلها عوامل مادية تغدو بلا معنى يُذكر لبناء جامعة مرموقة إذا لم تستقطب الجامعة الأساتذة الرائعين، ضامنةً لهم حرية الرأي والفكر، وهم الذين سينجبون بدورهم تلامذة رائعين أوفياء لمعلميهم ومدافعين عنهم بوجه السلطة الجامعية إن استدعى الأمر. فالمدافعون الحقيقيون عن إدوَارد سعيد في الجامعة لم يكونوا سوى طلابه الذين يتسابقون على مقاعد محاضراته. وهو بالفعل النموذج الحقيقي للحياة الجامعية التي يفتقدها الطلاب في جامعاتنا العربية، حيث أساتذتهم ليسوا أكثر من «موظفين» حالهم كحال سائر الموظفين في الدوائر الحكومية البيروقراطية، وهذا بحد ذاته تفسير كاف لتخلُّف الجامعات العربية عن التفاعل السياسي في لحظة تاريخية حاسمة كهذه، بينما تنتفض أهم قلاع الأكاديميا الغربية ضد الإبادة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مشكلة الخلفية عند الأستاذ سعد.. يوميات معتقل (20)

تعرفت على الأستاذ سعد الديناري ونشأت بيننا علاقة مودة واحترام، لكنها ظلت علاقة متحفظة ومقيدة بالتكاليف الرسمية الجامدة. بعد صلاة العصر في الأيام الأولى للعلاقة مددت يدي بتلقائية وصافحته قائلا: تقبل الله.

رد بعد لحظة صمت وتردد: منا ومنكم.

لم يترك يدي، ظل قابضا على كفي وتحرك صامتا باتجاه مكان إقامته، وعندما وصلنا أجلسني وهو مستمر في صمته، ثم نطق بعد لحظات بلهجة تقريرية: هعزمك على حاجة بتحبها، وأنا متأكد إنك هتحس أنها أول مرة تشرب هذا المشروب.

احتسينا الشاي بالقرنفل، وكانت نكهة ومذاق القرنفل في الشاي مميزة ورائعة بالفعل. شكرته وتبادلنا الحديث قرابة الساعة بكلمات محسوبة ولقب "لأستاذ" كأننا في أحد الفصول الدراسية.

بعد انتهاء جلسة العصاري فكرت في صمت الأستاذ سعد وتردده في الرد على دعاء "تقبل الله"، وعقب صلاة المغرب قلت له: حرما، فغمغم بكلمة لم أسمعها واعتبرتها في مقام "الرد المتردد".

تكررت طريقته الغريبة في الرد بعد أكثر من صلاة فسألته: هل توجد لديك مشكلة فقهية في تبادل التحية والدعاء بعد الصلاة؟

قال: أغلب الرأي أنها بدعة، لذلك أتجنبها، وإن كنت أرد عليك احتراما لقدرك عندي، ومنعا للحرج أمام الغرباء!

غرباء؟! هل تعتبر بقية الزملاء المسجونين معنا غرباء عنا؟

قال بحماس سريع: نعم غرباء.. هذا القرب قسري يضطرني إليه المكان الذي يجمعنا رغما عنا، فالمؤكد أنني لم أكن أعرفهم وألتقي بهم لو كنت حرا..

أنهيت الحوار متذرعا بنداء الزملاء لتناول الطعام: اتفضل معانا على العشا يا أستاذ سعد.

سبقتكم الحمد لله، وأضاف وهو يقبض على كفي بطريقته القيادية: منتظرك نكمل كلامنا بعد العشا، وما تشربش حاجة مع الشباب.. الشاي عندي.

كنت قبل أيام قد توصلت بعد تفكير سطحي إلى تفسير صمت الأستاذ سعد وتباطؤه في الرد عليّ بعد الصلاة لانشغاله في السر بالتسبيح وأدعية ختام الصلاة، لكن مع الوقت بدأت أغير طريقة تفكيري لأتفهم الأستاذ سعد وسلوكياته الغامضة.

في تلك الأيام بدأ الزملاء في العنبر يتعجبون ويتندرون على التغير الاجتماعي الذي طرأ على الأستاذ سعد، فلأول مرة يجلس مع سجين ويتسامر ويحكي، وكانت الأسئلة الفضولية تلاحقني بعد كل عزومة شاي: بيقول لك إيه؟.. عاوز منك إيه؟.. خللي بالك من الراجل الغريب ده..

كنا في النصف الثاني من شهر آذار/ مارس، والشتاء يلملم برودته وأسقاعه ليرحل تاركا سلطته للربيع، وذات صباح مشمس خرجت للتريض بصحبة جاسر، وأثناء التمشية قلت له: الجو تحسن كثيرا ويمكنني الآن أن أنتقل إلى سرير عُلوي بجوار النوافذ للحصول على نصيب أكبر من الأكسجين وتجنب أزمات التنفس.

استجاب جاسر ورتب لي سريرا عُلويا كان قريبا من الأستاذ سعد، فكان يراني أنزل وأصعد متسلقا الحديد من وإلى الطابق الثالث، فأبدى اعتراضه وتخوفه من ذلك قائلا بود ومتخليا لأول مرة عن لقب أستاذ: بلاش المخاطرة دي يا شيخ ماهر.. كبرنا ولا نتحمل هذه المشقة.

رددت شاكرا: ما تقلقش يا أستاذ سعد.. احنا لسه شباب.

في جلسة الشاي ذلك اليوم ركز الأستاذ سعد حديثه للتأكيد على أنه لا يزال شابا، كأنه يريد أن يمحو أو على الأقل يصحح تصريح "احنا كبرنا.. ولا نتحمل...":

أنا قلت كده خوفا عليك من الطلوع والنزول.. أنا عاوز أقول لك إني خرجت معاش مبكر بناء على طلبي، لأني عاوز أبعد عن الفساد والمؤامرات وأتفرغ لأعمالي الخاصة.. أنا عندي "معاذ" عمره 5 سنوات من زوجة تانية.. زوجتي الأولى أم العيال كبرت وصحتها لم تعد تتحمل شبابي وطلباتي الشرعية وهي التي ألمحت لي بالزواج: "ما تشوف لك شابة عفية تتحمل طلباتك".. قالتها مداعبة أو لوضع حد لطلباتي، لكني ألزمتها بكلمتها، وخلال شهرين كنت قد عثرت على بنت الحلال وتزوجتها، وكنت.. وكانت.. و..

ومنذ ذلك اليوم ظل الأستاذ سعد يستثمر كل الفرص للحديث عن فحولته وعنفوانه وقدراته الشبابية.

تغير الأستاذ سعد كثيرا، فالصامت العظيم بدأ الاعتراض على سلوكيات كثيرة في العنبر، موعد إطفاء المصابيح في الليل، ونداء الشباب على بعضهم البعض بصوت مرتفع خاصة في الليل، وتجمعات اللعب والسمر والغناء، وجمع صلاة المغرب مع العشاء، لأسباب تتعلق بظروف السجن ومشكلات تيسير الوضوء لعدد كبير في الوقت الضيق بين الصلاتين..
في السجن يتعود السجناء على سماع الكثير من الملاحظات والآراء المختلفة، وفي الغالب تتحول الملاحظات إلى فقرة ترفيهية تتضمن المزاح والتعليقات المرحة، والتعبير عن الرأي واستعراض الثقافة
لم ينزعج أحد من ملاحظات الأستاذ سعد، ففي السجن يتعود السجناء على سماع الكثير من الملاحظات والآراء المختلفة، وفي الغالب تتحول الملاحظات إلى فقرة ترفيهية تتضمن المزاح والتعليقات المرحة، والتعبير عن الرأي واستعراض الثقافة، لكن حالة الأستاذ سعد كانت مختلفة، فقد حملت معها فضول البحث عن أسباب التغيير المفاجئ، كما كشفت عن صراع خطير ومتفجر بين الأستاذ سعد والشيخ عامر الذي يؤم العنبر دينيا ويتحكم في تنظيم الصلوات الجماعية وجلسات قراءة القرآن، وأشياء أخرى منحته سلطة التدخل في طريقة معيشة السجناء.

كانت طريقة الشيخ عامر في فرض سلطته تثير المشاكل أحيانا، لكن السجناء تدربوا على تفادي المشاكل لعدم الاصطدام بأمور تتعلق بالدين، وكذلك لعدم الدخول في خلاف مع شيخ كبير في السن.

المؤسف أن الأستاذ سعد لم يكن من النوع الذي يتجنب الاصطدام في خلافات دينية، بل من النوع الذي يحب ذلك ويسعى إليه، لإثبات أنه الأحق والأجدر بالقيادة والإمامة، كما أنه لم يكن يخشى الاصطدام بالشيخ عامر، بل بدأ يجاهر بعزله واختيار عدد من الشباب المتدين وتوزيع إمامة الصلوات بينهم، وعدم احتكار الإمامة والوعظ لصالح شخص واحد.

بدأ الصراع يشتد ويتحول إلى قضية تشغل العنبر، وبدأت الوساطات للتقريب بين وجهات النظر وتجنب الاستمرار في الصراع، لما له من تبعات مزعجة إذا وصلت الأخبار لإدارة السجن، والمعتاد في مثل هذه الأمور أن يحدث تفريق وتغريب و"فركشة" سكان العنبر، وهذا أمر مزعج ومتعب للسجين وللأهل الذين يأتون للزيارة، فقد يتم نقل السجين إلى سجن آخر لم يعلم به الأهل بعد، أو يتم منعه من الزيارة، ومشاكل أخرى.

نشط السباب العاقل في مساعي التهدئة، واقترح هشام الحسيني أن يقوم زميلنا المبتسم دائما "حسين سعد" بمهمة إقناع الأستاذ سعد بالعودة للصمت والانعزال وراحة دماغه من شؤون العنبر، عملا برأيه الشهير أن كل هؤلاء "شوية وضعاء رقعاء جهلة لا يستحقون اهتمامه!

وكان حسين ينادي الأستاذ سعد بكلمة "بابا" لتشابه اسمه أبيه مع اسم الأستاذ سعد، وتم إقناع حسين بالمهمة وتدريبه على حيلة إقناع "بابا سعد" بالعودة إلى حالته السابقة وتجنب التصعيد.

وذهب حسين لتنفيذ الخطة، وعاد بعد أكثر من ساعة والابتسامة تضيء وجهه الأبيض..

-  هيييه يا حسين عملت إيه؟.. طمنا.. قول يا حسين..

رد حسين وهو يضحك: بصراحة يا اخوانا الراجل عنده حق وكلامه مقنع.

- خير يا ابني.. عنده حق في إيه؟ وتوصلت معاه لإيه؟!

كان حسين قبل السجن محاميا وناشطا حقوقيا ويملك بالا طويلا وطريقة لطيفة في التعامل مع الناس من مختلف الثقافات والطبقات، لذلك كان العشم كبيرا في توصله لحل ناجح ونهائي مع الأستاذ سعد، لكنه غاد من المهمة ليقول لنا انسوا الحل وفكروا هنعمل إيه في المشاكل اللي هتحصل؟

- طيب كنت بتقول الراجل عنده حق في إيه؟

قال حسين: بعد ساعة من المناقشات والمجاملات والدعوة للطيب، لقيت الراجل بيقول لي: إذا كان عندك عشر أسباب تخليني أبعد وأسيب الشيخ عامر منفردا بإمامة الصلاة، فأنا عندي 100 سبب لعزله وتوزيع مهمته على الشباب.

- قلت له مش عاوز أسمع المائة سبب يا بابا، اختر سبب واحد يقنعني وأنا معاك، فقال: كفاية إن عنده مؤخرة كبيرة.. بذمتك فيه حد يسجد أمام عينك بالمنظر ده وتسيبه؟

ساعتها اتصدمت واتكتمت وما عرفتش أرد.. أكيد طبعا كان بيهزر، بس الصدمة ضيعت كل الكلام من دماغي، وعرفت أننا داخلين حقل ألغام وربنا يسترها معانا.

انتهت مهمة حسين بمهزلة عبثية، وتسربت العبارة سرا في أنحاء العنبر، ويبدو أنها وصلت إلى الشيخ عامر نفسه، وهو ما أكدته الأيام بعد ذلك، وبدأ الخلاف يتخذ مسارا منفلتا، لكنه بعيد عن المباشرة، بدأت حالة من الغمز واللمز، والتحزب إلى فريقين، وافتعال الخلاف في قضايا فرعية أخرى، حتى تسربت إلينا أخبار مقلقة عن التحضير لنقلنا من السجن إلى سجن آخر، وبدأت مرحلة جديدة من القلق والاستفسار عن المجهول الذي يخبئه لنا الغد.

وفي المقال المقبل أواصل حكايات السجن.

[email protected]

مقالات مشابهة

  • النصر يتعاقد مع موهبة كولومبيا جون دوران.. رسميا
  • تعرّف على المنظمة التي تلاحق مجرمي الحرب الإسرائيليين بجميع أنحاء العالم
  • مارين لوبان: سأفعل بالجزائر ما فعله ترامب مع كولومبيا (فيديو)
  • النصر السعودي يحسم صفقة "جوهرة كولومبيا"
  • بعد كولومبيا.. هل تشكل خطط ترامب ضد كندا والمكسيك خطرا أكبر؟
  • هل أخطأ رئيس كولومبيا في تحدّي ترامب؟
  • بلومبرغ: لا تجارة آمنة في ظل أجندة ترامب.. حربه على كولومبيا تهز الأسواق
  • «مسعود» يناقش التحديات التي تواجه عمل الشركات والحقول والموانئ النفطية
  • حقائق مدرسية من أعماق الذاكرة
  • مشكلة الخلفية عند الأستاذ سعد.. يوميات معتقل (20)