أكد الخبير المالي سليمان الشحومي، أن “مجلس الإدارة الجديد للبنك المركزي قد يتمكن من إدارة النظام الخاص بالمدفوعات والتسويات وصرف المرتبات أو يحيلها إلى الحسابات لدى البنوك التجارية بما أنه أعلن أنه يستطيع أن يدير النظام المحلي”.

وقال الشحومي، في تصريح لأبعاد، إن “التحدي الحقيقي هو نظام «السويفت» أو العمليات الخارجية، باعتبار أن البنوك ترى أن ليبيا فيها نوع من القلاقل واضطراب في مسألة إدارة البنك المركزي فتعاملها على أنها ذات مخاطر عالية”.

وأضاف أن “البنوك الدولية قد توقف العمليات انتظاراً لاتضاح الصورة وجلاء الأمر وهذا ما أعلنته البنوك الأمريكية بأنها تتحفظ وتنتظر جلاء المشهد في مسألة إدارة البنك المركزي وأن يكتسب الشرعية الوطنية حتى تكون عملياته سليمة وبعيدة عن أي خلافات”.

وأردف الشحومي أن “الاختبار الحقيقي سيكون لعمل نظام الدفع الخارجي، وسيتضح أمره خلال هذا الأسبوع أو الأيام التي تليه، وربما يكون هناك انفراج أو تعقيدات في مسألة إدارة النقد الأجنبي إذا المؤسسات الدولية لم تقتنع بالوضع الجديد في ليبيا وترى بأنه غير مستقر وغير سليم”.

وختم موضحًا أنه “إذا تمكنت الإدارة الجديدة من استخدام رمز المرور الخاص بالـ «سويفت» وإعادة تشغيلها من جديد، ربما يتمكنوا من إرسال الرسائل ولكن تنفيذها يظل محل نظر إذا قبل المؤسسات الدولية التعامل مع هذه الرسائل بشكل طبيعي أم لا”.

الوسومالشحومي

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الشحومي

إقرأ أيضاً:

الصديق الكبير: مصرف ليبيا لا يزال معزولاً عن البنوك الأجنبية

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، الذي أقاله فصيل سياسي منافس، لوكالة رويترز، الخميس، إن المصرف لا يزال معزولا عن النظام المالي العالمي في ظل أزمة مستمرة منذ أسابيع أدت إلى توقف إنتاج النفط في البلاد.

وذكر الكبير متحدثا من منفاه الاختياري في إسطنبول أن مجلس إدارة المصرف الذي عينته فصائل غرب ليبيا بدلا منه يسيطر على نظام المدفوعات الداخلية في البلاد، لكن البنوك الأجنبية لا تجري معاملات معه.

وتابع الكبير "كل المصارف الدولية (التي نتعامل معها)، قرابة 30 مؤسسة دولية كبرى، موقوفة (أوقفت كل التعاملات)"، مضيفا أنه لا يزال على تواصل مع مؤسسات أخرى منها صندوق النقد الدولي ووزارة الخزانة الأميركية وبنك جيه.بي مورغان.

وأضاف "كل الأعمال توقفت على الصعيد الدولي. وبالتالي لا يوجد إمكانية للوصول إلى الأرصدة أو الودائع خارج ليبيا".

ولم ترد وزارة الخزانة أو صندوق النقد الدولي بعد على طلبات للتعليق. وأحجم جيه.بي مورغان عن التعليق، قائلا إنه لا يمكنه مناقشة العلاقات مع العملاء.

وقال الكبير إن المجلس الذي عينته فصائل غرب ليبيا سيطر على نظام المدفوعات الداخلية في البلاد، بما في ذلك دفع الرواتب.

وأضاف "الشق الداخلي، تم عودة الموظفين والمنظومات تشتغل".

مقالات مشابهة

  • المركزي المكلف من الرئاسي: نجحنا في إعادة الاتصالات مع البنوك الدولية
  • WP: أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • دليل التقديم لوظائف البنوك في مصر: الشروط والمتطلبات لأبرز المؤسسات المالية
  • أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • «المركزي» الإماراتي: 8% نموا للاحتياطيات الدولية.. والتحويلات بين البنوك تتجاوز 9.3 تريليون درهم
  • عاجل: ارتفاع طفيف في سعر الدولار وسط توقف التداولات في البنوك
  • ارتفاع طفيف في سعر الدولار اليوم مع توقف التداولات في البنوك
  • “المركزي”: الاحتياطيات الدولية للقطاع المصرف تنمو 8%.. والتحويلات بين البنوك تتجاوز 9.3 تريليون درهم
  • "المركزي": ليبيا لا تزال معزولة عن البنوك الأجنبية
  • الصديق الكبير: مصرف ليبيا لا يزال معزولاً عن البنوك الأجنبية