تبدأ فترة ما قبل انقطاع الطمث، وهي الفترة الانتقالية التي تسبق انقطاع الطمث، عادة في الأربعينيات من عمر المرأة ولكن يمكن أن تبدأ في وقت سابق. خلال هذه المرحلة، يتعرض الجسم لتقلبات هرمونية كبيرة، خاصة في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يؤدي إلى ظهور أعراض جسدية وعاطفية مختلفة. 

تعد إدارة الصحة خلال فترة ما حول انقطاع الطمث أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على نوعية الحياة ومنع المشكلات الصحية على المدى الطويل.

في فترات ما قبل انقطاع الطمث، يمكن أن تحدث أعراض الهبات الساخنة، ونوبات مفاجئة من التعرق والبرودة، ونوبات الغضب عدة مرات في اليوم، يمكن لهذه الأعراض أن تثير القلق لدى النساء إذا لم يكن على علم بالطبيعة الانتقالية لهذه الأعراض.

مراقبة الأعراض وطلب المشورة الطبية

إحدى الخطوات الأولى في إدارة الصحة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث هي أن تكون على دراية بالأعراض، والتي يمكن أن تشمل فترات غير منتظمة، والهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وتقلب المزاج، واضطرابات النوم، والتغيرات في الرغبة الجنسية. 

وبما أن هذه الأعراض يمكن أن تختلف بشكل كبير، فمن المهم تتبعها ومناقشة أي مخاوف مع مقدم الرعاية الصحية. 

يمكن لطبيب أمراض النساء تقديم نصيحة شخصية، وإذا لزم الأمر، يوصي بالعلاج بالهرمونات البديلة (HRT) أو علاجات أخرى لتخفيف الأعراض الشديدة.

التركيز على التغذية

اتباع نظام غذائي متوازن ضروري خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، كما يجب على النساء زيادة تناولهن للكالسيوم وفيتامين د لدعم صحة العظام، حيث يرتفع خطر الإصابة بهشاشة العظام مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. 

يمكن أن يساعد دمج الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في الحفاظ على وزن صحي، وهو أمر بالغ الأهمية حيث يتباطأ التمثيل الغذائي خلال هذه المرحلة.

إن تقليل تناول الكافيين والكحول والأطعمة الغنية بالتوابل قد يساعد أيضًا في التحكم في الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

النشاط البدني المنتظم

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا مهمًا لإدارة الوزن، وتحسين الحالة المزاجية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تصبح أكثر وضوحًا خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث. 

يمكن أن يساعد الجمع بين التمارين الهوائية مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات، جنبًا إلى جنب مع تدريبات القوة، في الحفاظ على كتلة العضلات وتحسين كثافة العظام وتعزيز الصحة العامة بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأنشطة مثل اليوغا أو التأمل أن تقلل من التوتر وتعزز النوم بشكل أفضل.

إعطاء الأولوية للصحة العقلية

التغيرات الهرمونية خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث يمكن أن تؤدي إلى تقلبات مزاجية، والقلق، وحتى الاكتئاب. من المهم إعطاء الأولوية للصحة العقلية من خلال طلب الدعم من أخصائي الصحة العقلية إذا لزم الأمر. 

يمكن أن يكون العلاج السلوكي المعرفي (CBT) وتقنيات اليقظة الذهنية فعالة في إدارة تغيرات المزاج. يمكن أيضًا أن يكون الدعم الاجتماعي من العائلة أو الأصدقاء أو مجموعات الدعم لا يقدر بثمن خلال هذه الفترة الانتقالية.

فحوصات صحية منتظمة

يجب على النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث التأكد من أنهن على اطلاع دائم بالفحوصات الصحية، بما في ذلك تصوير الثدي بالأشعة السينية، واختبارات كثافة العظام، وفحوصات الكوليسترول. 

تعتبر الفحوصات النسائية المنتظمة ضرورية أيضًا لرصد أي تغييرات في الصحة الإنجابية يسمح الكشف المبكر عن المشكلات الصحية المحتملة بالتدخل في الوقت المناسب وإدارة أفضل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

“عبدالجليل” يهنئ إدارة الخدمات الصحية بنغازي لحصولها على شهادة الامتياز من اليونيسيف

قدّم وزير الصحة بالحكومة الليبية عثمان عبدالجليل، تهانيه لمدير إدارة الخدمات الصحية بنغازي، الأستاذ ناصر الكاديكي، والمدير المساعد الدكتور حسين شمبمش، إلى جانب عدد من مديري المكاتب التابعة للإدارة، بمناسبة حصولهم على شهادة الامتياز من منظمة اليونيسيف.

وأشاد الوزير بالجهود المبذولة من قِبل الإدارة وفريق العمل، لا سيما مديري مكاتب الشؤون الإدارية والمالية، الرعاية الصحية الأولية، الإعلام والتوعية، وقسم الحركة، مثمنًا دورهم في الارتقاء بالخدمات الصحية في بنغازي.

جاء ذلك بحضور رئيس مكتب اليونيسيف في المنطقة الشرقية، الدكتورة نزهات رفيقي، ومسؤول البرامج الصحية بالمكتب في بنغازي، إضافة إلى مدير مكتب التعاون الدولي المكلف، عبدالله المزوغي، ومدير إدارة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة، الأستاذ أسامة القطعاني.

كما أثنى الوزير عبدالجليل على دور إدارة الخدمات الصحية بنغازي في تقديم الرعاية الصحية الأولية، مشيرًا إلى جهودهم المتميزة خلال أحداث درنة العام الماضي، ونجاح حملة التطعيم بمدينة الكفرة في مايو الماضي.

وفي السياق ذاته، أعرب الوزير عن تقديره للدور البارز لرئيس مكتب اليونيسيف بالمنطقة، الدكتورة نزهات رفيقي، قبيل انتهاء مهامها في ليبيا، مثمنًا جهودها الفعالة خلال فترة عملها.

من جانبه، قدّم مدير إدارة الخدمات الصحية بنغازي، الأستاذ ناصر الكاديكي، شكره وتقديره للوزير ولجميع مسؤولي الوزارة على دعمهم المستمر، مؤكدًا التزام الإدارة بمواصلة التقدم وتحسين الخدمات الصحية.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا: حظر إعلانات المأكولات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • الإمارات.. انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة الأحد
  • بتوجيهات منال بنت محمد.. برنامج المرأة في مجالس الإدارة العالمية ينطلق غداً
  • الصحة العالمية: لا يمكن وصف حالة الرعب وفقدان الأرواح في غزة
  • برنامج «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» ينطلق السبت
  • لجنة إدارة وتنظيم الرعاية الصحية تعقد اجتماعًا لها
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • الصحة العالمية: لا توجد كلمات يمكن أن تعكس الرعب الحقيقي بغزة
  • “عبدالجليل” يهنئ إدارة الخدمات الصحية بنغازي لحصولها على شهادة الامتياز من اليونيسيف