بوابة الفجر:
2024-09-14@20:23:31 GMT

كيفية الحفاظ على صحة نفسية جيدة

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

يتطلب الحفاظ على صحة نفسية جيدة اعتماد أسلوب حياة شمولي، ونستعرض لكم ما يجب فعله لصحة نفسية افضل:

كيفية الحفاظ على صحة نفسية جيدة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر ضروري لأنه يطلق الاندورفين، الذي يرفع المزاج ويخفف التوتر. 

إن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالمواد المغذية يدعم وظائف المخ والصحة العاطفية، في حين أن النوم الكافي أمر حيوي للتنظيم العاطفي والصحة المعرفية، مما يضمن لك الشعور بالراحة وتجديد النشاط.

ويوفر بناء ورعاية الروابط الاجتماعية دعمًا عاطفيًا أساسيًا ويساعد في مكافحة مشاعر العزلة، كما يمكن لتقنيات إدارة التوتر الفعالة، مثل اليقظة الذهنية والتأمل، أن تقلل مستويات التوتر بشكل كبير.

يمكن أن يساعد تحديد أهداف قابلة للتحقيق وتحديد أولويات المهام في منع الشعور بالإرهاق، مما يضمن حياة يومية سهلة الإدارة ومرضية.

يعد طلب المساعدة المهنية عند الضرورة أمرًا بالغ الأهمية، حيث يمكن لمتخصصي الصحة العقلية تقديم إرشادات ودعم قيمين. 

إن ممارسة الهوايات والأنشطة التي تجلب السعادة والوفاء تساهم في الشعور بالهدف وتعزز الصحة العقلية، كما إن ممارسة التعاطف مع الذات من خلال التعامل بلطف مع نفسك خلال تحديات الحياة يعزز المرونة والاستقرار العاطفي. 

وأخيرًا، يساعد الحد من وقت الشاشة والتعرض لوسائل التواصل الاجتماعي على تجنب التأثيرات السلبية على الحالة المزاجية التي يمكن أن تنشأ عن المشاركة الرقمية المفرطة.

من خلال دمج هذه الممارسات في روتينك اليومي، يمكنك تعزيز حالة عقلية أكثر صحة وتوازنًا، مما يضمن بقاءك مرنًا وقويًا عاطفيًا في مواجهة تحديات الحياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صحة نفسیة

إقرأ أيضاً:

ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة

يشعر البعض بالدوخة والغثيان فجأة أثناء الاستحمام، الأمر الذي يبدو كارثيًا في حال تكراره، لأنه ربما ينذر عن وجود مشكلة صحية خطيرة، ليبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرون، ما سر الشعور بالدوخة في أثناء الاستحمام؟

هناك بعض الأسباب للشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام، الذي قد يتكرر بشكل مستمر، فوجب الانتباه لها قدر الإمكان لتجنب مخاطرها الصحية وفقًا لموقع «livestrong» ويمكن إيضاحها في التقرير التالي...

سر الشعور بالدوخة 

هناك العديد من الأسباب للشعور بالدوار والغثيان أثناء الاستحمام، ولعل أبرزها ما يلي: 

الاستحمام في حمام مليء بالبخار

في بعض الأحيان يتعرض الأشخاص أثناء الاستحمام، في حمام مليء بالبخار إلى ارتفاع درجة الحرارة، ويساعد جسمك على تنظيم درجة الحرارة، الأمر الذي يتسبب في تمدد الأوعية الدموية وبطء معدل ضربات القلب مما يسبب في شعور بالدوار وكأنك على وشك الإغماء.

الوقوف لفترة طويلة 

ربما يتسبب الوقوف لفترات طويلة، إلى تجمع الدم في ساقيك وقدميك، مما يعمل على قلة تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا السبب وراء شعورك بالغثيان أو الدوار.

متى يستوجب عليك زيارة الطبيب

في بعض الأحيان لا داعٍ للقلق بالشعور بالدوار أو الغثيان أثناء الاستحمام، إلا أنه في حالة الشعور أن الدوخة تسبب لك الإغماء أو كنت تعاني من الضعف في أحد جانبي الجسم، أو مشكلة في الكلام، فهذه الأعراض من الممكن أن تشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، أما إذ كانت الدوخة مصحوبة بألم في الصدر أو ضيق في التنفس فوجب عليك في هذه الحالة الاتصال بالطوارئ فورًا.

نصائح للتعامل مع الدوخة المستمرة

قدم الدكتور محمد عبد الوهاب استشاري القلب والأوعية، نصائح مهمة، عن أسباب الشعور بالدوخة، قائلا إنها تحدث نتيجة الإرهاق البدني، وعدم الالتزام بتناول كميات كافية من الطعام التي تجعل الجسم خاملًا غير قادرًا على المواصلة، وعدم الإكثار من تناول المياه بصفة دورية، فيجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء لتفادي ذلك الشعور قدر الإمكان.

وأوضح في تصريحات لـ«الوطن» أن كل هذه الأسباب السابقة تجعل الجسم خاملًا غير قادر على المُواصلة، ناصحا بضرورة الإكثار من تناول المياه بصفة دورية قبل أي شيء. 

مقالات مشابهة

  • «الري» تدرس عرض مقتنياتها التاريخية بصورة متحفية في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية
  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات
  • حزب العدل: قانون الإجراءات الجنائية الجديد خطوة جيدة لتكريس قيم المواطنة
  • العوامل المؤثرة على نمو الشعر: كيف يمكن تحسين سرعة النمو؟
  • هاميلتون يرفض الشعور بـ «خيبة أمل»!
  • ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة
  • محمد السمري خبير الأعطال “الخبيثة”: التشخيص الصحيح لعيوب السيارات يضمن سهولة إصلاحها
  • وزير الإنتاج الحربي: توطين تكنولوجيات التصنيع العسكري والمدني الحديثة هدف حيوي لا يمكن الحياد عنه
  • الدويري: القسام أعادت بناء نفسها ولا يمكن القضاء عليها خلال عام آخر
  • برانستروم: عمر فرج لاعب مؤثر وسيكون إضافة جيدة لـ الزمالك