كشفت الدكتورة سومالاتا فاسوديفا، الأخصائية النفسية، بمستشفى جلين إيجلز بي جي إس، كينجيري، بنغالورو، عن علامات تهدد صحتك العقلية

وقالت: يعد التعرف على موعد أخذ يوم للصحة العقلية أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة العامة. فيما يلي عشر علامات تشير إلى أنك قد تحتاج إلى التراجع وإعطاء الأولوية لصحتك العقلية:

1.

التعب المستمر: إذا كنت تشعر بالتعب المستمر على الرغم من النوم الكافي، فقد يكون ذلك علامة على الإرهاق أو الإرهاق العقلي.

2. زيادة التهيج: إن العثور على نفسك محبطًا بسهولة أو سريع الغضب قد يشير إلى أن التوتر يؤثر سلبًا على صحتك العاطفية.

3. صعوبة التركيز: قد تكون الصعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات علامة على أن صحتك العقلية بحاجة إلى الاهتمام.

4. الشعور بالإرهاق: عندما تشعر بأن المهام اليومية لا يمكن التغلب عليها، فقد يكون الوقت قد حان لأخذ قسط من الراحة.

5. فقدان الاهتمام: إذا فقدت الاهتمام بالأنشطة التي استمتعت بها من قبل، فقد يكون ذلك علامة على الإرهاق العاطفي أو الاكتئاب.

6. الأعراض الجسدية: يمكن أحيانًا ربط الصداع أو آلام المعدة أو غيرها من الأعراض الجسدية غير المبررة بالتوتر أو القلق.

7. الانسحاب الاجتماعي: إذا وجدت نفسك تتجنب التفاعلات الاجتماعية أو تنعزل عن الآخرين، فقد يكون ذلك علامة على أنك بحاجة إلى إعادة الشحن.

8. زيادة القلق: ارتفاع مشاعر القلق أو الذعر قد يشير إلى معاناة صحتك النفسية.

9. أنماط النوم السيئة: يمكن أن تكون صعوبة النوم أو الاستمرار فيه، أو الاستيقاظ وأنت تشعر بعدم الراحة، علامة على أن التوتر يتداخل مع صحتك العقلية.

10. أنماط التفكير السلبية: قد تشير الأفكار السلبية المستمرة أو الشعور باليأس إلى الحاجة إلى إعادة ضبط يوم الصحة العقلية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صحتک العقلیة علامة على فقد یکون

إقرأ أيضاً:

8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية

يواجه بعض الأطفال صعوبة في التكيف والاندماج مع أصدقائهم في المدرسة، نظرًا لطبيعتهم الخجولة الهادئة، ما قد يؤثر بالسلب على تطوير مهاراتهم الاجتماعية، وتحقيق أهدافهم في المستقبل، لذا ينبغي على الأمهات والأباء اتباع مجموعة من النصائح لتقوية شخصية أبنائهم في المدرسة، وفق ما ذكره موقع Gallery Teachers.

تمنح قوة الشخصية صاحبها القدرة على تحقيق أهدافه وأحلامه، نظرًا لما يتمتع به من مهارات اجتماعية تساعده على التكيف مع مختلف البيئات والمواقف، وفق ما قالته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري نفسي وتربوي، وينبغي على الآباء والأمهات اتباع 8 طرق تساعد على تقوية شخصية أبنائهم منذ الصغر، حتى يمكنهم التفاعل بشكل إيجابي سوي في المدرسة.

كن قدوة لطفلك  ينبغي على الأب والأم أن يكونا قدوة لابنهما في قوة الشخصية، لأن الطفل يتأثر بصفات وطباع أبويه ويقلدهم في تصرفاتهم وردود فعلهم. السماح للطفل بالتعبير عن نفسه وأرائه يساعده على الشعور بالاستقلالية والقوة، فعلى سبيل المثل، يجب أن يختار الطفل ملابسه بنفسه والألوان التي يفضل ارتدائها. تجنب اللوم الشديد للطفل؛ لأن ذلك يجعله شخص متردد خائف دائمًا من الوقوع في العقاب. تجنب العقاب الشديد بالضرب أو الاحتقار، لأن ذلك يخفض شعور الطفل بالاستحقاق ويجعله شخصية مهزوزة  وضعيفة.    تنمية حس المسؤولية لدى الطفل من خلال اسناد بعض المهام المنزلية إليه، ومكافأته على ذلك.

الاهتمام بالمظهر الخارجي للطفل   الحرص على تنمية مهارات الطفل وقدراته العقلية، من خلال حثه على قراءة القصص وممارسة الرياضة.  الاهتمام بالمظهر الخارجي للطفل، لأن المظهر الأنيق يعزز ثقة الطفل بنفسه.  تهيئة الطفل للمرحلة التعليمية من خلال شرح الهدف من الذهاب إلى المدرسة والأحداث التي سيمر بها، وكيفية التعامل مع المدرسين وأصدقائه.

مقالات مشابهة

  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط
  • الاهتمام الدولي بلبنان يتأرجح على وقع تطورات الجبهة الجنوبية
  • تناول فيتامين د.. كيفية حماية صحتك في الخريف
  • تصريحات مثيرة من أنشيلوتي مدرب ريال مدريد
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • كيف يؤثر شرب القهوة قبل النوم على صحتك؟
  • عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»
  • الأكثر إرهاقاً.. 5 وظائف تستنزف طاقتك.. تعرف عليها
  • علامات تدل على عدم شرب كمية كافية من الماء