قال الدكتور فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن إسرائيل لديها سيناريو مُخطط للانتقال من قطاع غزة إلى الضفة الغربية لحسم القضية الفلسطينية، وليس فقط اقتحام للمدن الفلسطينية والمخيمات، وأن هذه الأعمال كانت تتم طوال فترة الحرب، ولكن لم يسلط عليها الضوء بسبب الحرب في غزة.

العمليات في الضفة امتدادا لحرب غزة

وأضاف «فهمي» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن العمليات في قطاع غزة تقل بصورة كبيرة، وانتهت العمليات الكبرى، ومايحدث هو عمليات تمشيط وتحركات بناء على معلومات استخبارتية لتنفيذ بعض العمليات ودخول المقرات والمستشفيات للبحث عن المحتجزين وقيادت حركة حماس.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن الامتداد الطبيعي لحرب غزة في الضفة الغربية، لأن المواجهة الحقيقية هناك متابعاً: «لاعتبارات متعلقة بوجود خريطة توتر كاملة مرتبطة بتنظيمات المقاومة الفلسطينية، التي باتت منظمة ومرتبة وكتائب متعددة بغض النظرعن قوتها، أو قياس موازين القوى لديها سواء في مدن الضفة خاصة في مناطق الشمال».

وأردف: «إسرائيل تريد أن تقول إنها ستحسم الملف الفلسطيني بأكمله أو مسار واتجاه القضية الفلسطينية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضفة الغربية قطاع غزة المقاومة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: خطة الاحتلال تهدف لجعل حياة الفلسطينيين أكثر صعوبة

قال الدكتور عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية، إن المستوى السياسي الإسرائيلي رصد الخطة التي أعلنها الجنرالات الإسرائيليين بشأن تهجير السكان من شمال قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه جرى استشارة المستوى العسكري والأجهزة الأمنية إلا أن المستوى السياسي في إسرائيل هو صاحب القرار الحاسم.

المستوى العسكري خضع لكلمة نتنياهو

أضاف «البشتاوي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المستوى العسكري خضع لكلمة وقرار رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موضحًا أن المؤشرات الأولية أشارت إلى أنه لا يوجد ما يمنع إسرائيل من إخلاء المنطقة الشمالية من قطاع غزة، فضلا عن أن إسرائيل عملت على تجميع السكان في منطقة معينة.

وتابع: «إسرائيل تمارس الضغط على حياة الفلسطينيين، إذ أن خططتها تهدف لجعل حياة الفلسطينيين صعبة من خلال تهجير السكان إلى منطقة معينة متكدسة بالسكان فيضطروا إلى الهجرة من غزة».

نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة

ولفت أستاذ العلوم السياسية، إلى أن نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة؛ لأنها مهمة أمام الرأي العام العالمي والرأي العام الأمريكي، إلى جانب ادعاء نتنياهو بأنه أكثر اعتدالًا من وزراء حكومته.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: خطة الاحتلال تهدف لجعل حياة الفلسطينيين أكثر صعوبة
  • أستاذ علوم سياسية: مصر وقطر تبذلان جهدا كبيرا لإنهاء حرب غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة تلقى معارضة كبير في الداخل الإسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: حملة «إيد واحدة» حققت إنجازات ملموسة خلال الشهرين الماضيين
  • أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته لأوكرانيا لاستنزاف روسيا
  • أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته أمام أوكرانيا لاستنزاف روسيا
  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يرغب في حقن دماء الفلسطينيين
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: جرائم إسرائيل تتطلب حراكا دوليا سريعا
  • أستاذ علوم سياسية: نسب متعادلة بين كاميلا هاريس وترامب بعد المناظرة الأخيرة