قال مايك ميلروي، نائب وزير الدفاع الأمريكي السابق لشؤون الشرق الأوسط، إن المنطقة تعيش أوقاتًا صعبة وأخطر وقت لاندلاع حرب إقليمية كبرى، مضيفًا أن هذا الوقت هو الأفضل لمنع التصعيد ومناقشة المسار الدبلوماسي. 

وأوضح «ميلروي»، في حواره مع «الوطن»، أن مصر لها دور فعال ورئيسي في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة والأحداث الحالية والمستمرة في القطاع، وإلى نص الحوار:

نائب وزير الدفاع الأمريكي السابق: مصر تلعب دورًا أساسيًا في وقف إطلاق النار بغزة

كيف ترى الدور المصرى فى جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فى غزة؟

مصر تلعب دوراً أساسياً ومهماً فى قيادة جهود التهدئة بكل حكمة، من خلال العمل على توفير أى فرصة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار فى غزة، والدور المصرى أساسى ورئيسى فى أى مسار دبلوماسى طويل المدى، للمضى قُدماً فى ملف إعادة إعمار قطاع غزة، الذى أدت الحرب إلى تدميره بشكل شبه كامل.

لماذا لم تعلن إسرائيل مسئوليتها عن اغتيال إسماعيل هنية؟

أعتقد أن سياسة إسرائيل دائماً هى عدم الاعتراف بالعمليات التى يقومون بها فى إيران، مقابل مستوى معين من الإنكار، لكننى أعتقد أنه من الواضح أن إسرائيل هى التى نفّذت عملية اغتيال إسماعيل هنية، أثناء وجوده فى طهران.

فى حالة اندلاع حرب واسعة فى الشرق الأوسط، كيف ستتعامل معها الولايات المتحدة؟

نحن فى أخطر وقت لاندلاع حرب إقليمية منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واندلاع حرب ستكون مدمرة للمنطقة بأكملها، لكننى على يقين أن الولايات المتحدة على المدى القريب، ستُركز على الدفاع عن إسرائيل من الضربات الانتقامية المتعدّدة المتوقعة، وهذا هو أفضل وسيلة لمنع التصعيد، وستواصل السعى لوقف إطلاق النار فى غزة، ثم مناقشة المسار الدبلوماسى للمُضى قدماً، وتنسيق إعادة إعمار غزة.

المساعدات الأمنية الأمريكية لإسرائيل حالت دون وقوع حربًا إقليمية كبرى

هل يمكن أن تقدم أمريكا على توجيه ضربات لإيران إذا اقتضى الأمر ذلك؟

إذا تسبّبت الضربات الانتقامية فى أضرار جسيمة، أو خسائر فى الأرواح فى إسرائيل، فمن المرجّح أن تضرب إسرائيل إيران، وأعتقد أن الولايات المتحدة والجيش الأمريكى سيعملان فى المقام الأول على الدفاع عن إسرائيل، وليس شن ضربات هجومية ضد إيران، ولولا المساعدات الأمنية الأمريكية، بما فى ذلك قدرات الدفاع الجوى، لكنا الآن نواجه حرباً إقليمية كبرى.

ميلروي: الرصيف البحري ساعد في جلب المساعدات الإنسانية لغزة 

الرصيف العائم فى غزة.. هل كان خياراً خاطئاً من أمريكا؟

رغم المشكلات التى واجهت الرصيف البحرى العائم فى غزة، إلا أنه ساعد فى جلب المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص الذين هم فى أمس الحاجة إليها، وأيضاً البنية التحتية لا تزال قائمة، وينبغى أن يستمر الممر البحرى فى إيصال المساعدات إلى المدنيين فى غزة، ويتعين الآن على المجتمع الدولى أن يبدأ فى الاستعداد لإعادة بناء غزة، ودعم الناس فى استعادة حياتهم الطبيعية، والمساعدة فى إنشاء هيئة حاكمة تعتنى بشعبها وترغب بالعيش فى سلام مع جيرانها، واحترام حقهم فى الوجود بشكل كامل.

كيف ترى قدرات حركة حماس فى غزة؟

لقد تم استنزاف قدرات الحركة إلى حد كبير، خلال العمليات العسكرية المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضى، ولكن من المحتمل أن تتمكن الحركة من إعادة بناء قوتها مرة أخرى، مع مجندين جُدد، وهى قادرة بالفعل على القيام بذلك، لكن السؤال الأبرز فى هذا الوقت هو هل يمكنهم إعادة تسليح أنفسهم؟

هل كانت الولايات المتحدة مخطئة فى عدم التحرّك بسرعة فى بداية الحرب؟

أعتقد أن الولايات المتحدة تتمنى أن تتم إدارة الحرب فى غزة بطريقة مختلفة عما كانت عليه من قِبل إسرائيل، نحن نرى تقارير عن نسب الذخائر غير الموجّهة، وما إلى ذلك، وتصريحات الرئيس الأمريكى بأن هذا قصف عشوائى، وأعتقد أننا بحاجة إلى معالجة وتوضيح، لأن هذا الحديث فى حد ذاته يشير إلى أنه لا يتوافق مع القانون الدولى.

ميلروي: إدارة كامالا هاريس ستكون مشابهة لإدارة بايدن

كيف تغيرت مواقف كامالا هاريس تجاه الحرب على غزة؟

أعتقد أن إدارة كامالا هاريس، فى حال فازت بالانتخابات الرئاسية الأمريكية ستكون مُشابهة جداً فى السياسة الخارجية لإدارة جو بايدن، لكن يمكن أن تركز أكثر على إنهاء الحرب والضغط على الإسرائيليين.

كيف تضغط إدارة بايدن على نتنياهو لاستكمال المفاوضات؟

من الواضح أن الولايات المتحدة تريد وقف إطلاق النار، لكنه لم يكن لها التأثير على رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، كما كانت تريد، وذلك ظهر بشكل واضح منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نائب وزير الدفاع الأمريكي السابق البنتاجون إسرائيل غزة أن الولایات المتحدة وقف إطلاق النار قطاع غزة أعتقد أن فى غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة

أكد بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، خلال اتصال هاتفي مع أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أهمية سرعة وقف إطلاق النار في قطاع غزة ونفاذ المساعدات الانسانية للقطاع وتسهيل مهام أونروا، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأكد وزير الخارجية أن السلام والأمن والاستقرار في المنطقة لن يتحقق بدون الاستناد إلى المرجعيات الدولية وإقامة دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد وزير الخارجية على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وسرعة إنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع.

من جانبه ثمن الأمين العام للأمم المتحدة دور مصر وقطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

مقالات مشابهة

  • أوستن يقلل من أثر سحب حاملة الطائرات روزفلت على أمن إسرائيل
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق: آراء صانعو القرارات في واشنطن متضاربة
  • وزير الدفاع الأمريكي: مغادرة حاملة الطائرات ومجموعتها القتالية الشرق الأوسط لا تعني زوال تهديد إيران
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الألمانية: لإنهاء احتلال الضفة سريعاً
  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة
  • التصريحات لا تنهى حربًا
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • «القاهرة الإخبارية»: وزير الدفاع الأمريكي يأمر حاملة طائرات بمغادرة الشرق الأوسط
  • عمرو خليل: ترامب وهاريس حريصان على حماية مصالح أمريكا في المنطقة